العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

محسن الفضلي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس الأول الثلثاء (21 يوليو 2015) أن غارة جوية لقوات الائتلاف الدولي فوق سورية أدت في مطلع يوليو إلى مقتل زعيم مجموعة خراسان الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة في سورية، محسن الفضلي.

وقال جيف ديفيس أحد المتحدثين باسم البنتاغون في بيان إن محسن الفضلي قتل في 8 يوليو خلال تنقله بسيارة بالقرب من سرمدا بشمال غرب سورية. ولم يوضح ديفيس ما إذا كانت الغارة تمت بطائرة بدون طيار أو نفذتها مقاتلة جوية.

والفضلي كان على ما يبدو زعيم مجموعة خراسان التي تضم مقاتلين سابقين في تنظيم القاعدة انتقلوا من آسيا الوسطى ومناطق أخرى من الشرق الأوسط إلى سورية للتخطيط لاعتداءات ضد الولايات المتحدة.

وبحسب الاستخبارات الأميركية فإن الفضلي الكويتي الأصل كان من المقاتلين القلائل في تنظيم القاعدة الذين تم إبلاغهم مسبقاً باعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وقال ديفيس إن «مقتله سيضعف ويزعزع العمليات الخارجية للقاعدة ضد الولايات المتحدة وحلفائها».

- وُلد محسن الفضلي في 24 أبريل 1981، في الكويت.

- تأثر بأفكار تنظيم القاعدة وبزعيمه الراحل أسامة بن لادن، قبل أن يلتحق بالتنظيم الذي وثق به قادته ليتحول إلى أحد الحراس الشخصيين ومرافق لزعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن في العام 2000.

- في العام 2001، اعتقلته السلطات السعودية، على خلفية ارتباطه بجماعات إرهابية، وأُطلق سراحه بعدها.

- أدانته محكمة كويتية في قضية تفجير المدمرة الأميركية «كول» أمام الساحل اليمني في العام 2002، وتمت تبرئته بعدها لعدم اختصاص المحكمة، وذلك لعدم حصول الاعتداء ضمن الحدود الإقليمية لدولة الكويت.

- اعتقلته السلطات الكويتية مرة أخرى بتهم الإرهاب، وأُطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة ضده.

- في فبراير 2005، أصبح مطلوباً للسلطات السعودية والأميركية وأُدرج اسمه في قائمة مجلس الأمن الإرهابية، وظل متوارياً عن الأنظار حتى نوفمبر 2008 عندما اعترف أحد الناشطين الإسلاميين لجهات الأمن الكويتية بأنه زوّر وثائق سفر ساعدته على الخروج من الكويت في أكتوبر 2008 متوجهاً عبر البحر إلى إيران ومنها إلى أفغانستان.

- في العام 2011، توجه إلى سورية، ثم انضم في صفوف «جبهة النصرة» (الفرع السوري لتنظيم القاعدة)، ثم أصبح زعيماً لجبهة خراسان التي تعتبر فرعاً لجبهة النصرة.

- ومجموعة خراسان هي مجموعة لم تكن معروفة إلى حين رصدتها أجهزة الاستخبارات الأميركية في سبتمبر 2014. وذكرت أنها تضم أعضاء من تنظيم القاعدة في أفغانستان وباكستان ذهبوا إلى سورية بعد اندلاع الأزمة فيها العام 2011.

- في العام 2012، رصدت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها 7 ملايين دولار لقاء أي معلومات يمكن أن تقود إلى القبض عليه أو مقتله.

- اتهمته الولايات المتحدة بالتورط في اعتداءات أكتوبر 2002 ضد قوات مشاة البحرية الأميركية «المارينز» في جزيرة فيلكا بالكويت وضد ناقلة النفط الفرنسية ليبمبورغ.

العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:44 ص

      معلومة إضافية

      محسن الفضلي من عائلة شيعية كويتية وكان شيعياً فتحول إلى المذهب السني ومن ثم اعتنق الفكر التكفيري،

اقرأ ايضاً