العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ

أبوبكر زين العابدين عبدالكلام

يعتبر الرئيس الهندي الأسبق أبوبكر زين العابدين عبدالكلام «رئيس الشعب» و «رجل الصواريخ» الذي توفي أمس الأول الإثنين (27 يوليو 2015) عن عمر ناهز الـ 83 عاماً، مثالاً عظيماً على إمكانية نجاح الكفاءة في الهند.

وكان عبدالكلام انهار أثناء إلقائه محاضرة في معهد الإدارة في مدينة شيلونغ شمال شرق الهند، وأعلن الأطباء وفاته لدى وصوله إلى المستشفى. ونعاه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بقوله «استمتع كلام بوجوده مع الناس؛ وكان الناس والشباب يحبونه. كان يحب الطلاب وقضى لحظاته الأخيرة بينهم».

- ولد أبوبكر زين العابدين عبدالكلام في 15 أكتوبر العام 1931، لأسرة متواضعة تعتنق الدين الإسلامي، من بناة القوارب من مجتمع داليت، أو المنبوذين سابقاً، في ولاية تاميل نادو، جنوب الهند.

- أحد أبرز علماء ومهندسي الهند، وكثيراً ما كان يدعى «الرجل الصاروخ» بسبب عمله ضمن برنامج التسلح النووي والصاروخي الهندي.

- حظي بشعبية واسعة وسط الهنود حتى لقب بـ «رئيس الشعب». وهو لم يتزوج، وليس لديه انتماء سياسي معين، ويعتنق الدين الإسلامي ومعروف عنه احترامه للديانات الأخرى كالهندوسية والسيخية.

- في سيرته الذاتية «أجنحة النار» التي نشرت العام 1999، روى عبدالكلام سنواته الأولى، والمصاعب التي واجهها وكيف تم منحه امتيازات خاصة في منزل فقير لأنه كان طالباً ذكياً.

- درس الفيزياء بجامعة مدراس الهندية وتخرج فيها العام 1954، وفي العام 1955 تخصص في دراسة هندسة علوم الفضاء.

- تدرب كمهندس طيران، وبدأ مسيرته مع منظمة أبحاث وتطوير الدفاع التي تديرها الدولة في العام 1958 حيث قاد برنامجاً لتطوير صواريخ بما في ذلك تلك القادرة على حمل رؤوس نووية.

- خلال عمله لمدة 20 عاماً في منظمة أبحاث الفضاء الهندية، لعب دوراً رئيسياً في تطوير البرنامج الوليد للأقمار الاصطناعية في بلاده.

- عمل مستشاراً لوزارة الدفاع الهندية، وكان مؤيداً قوياً لبرنامج الأسلحة النووية في الهند، ومرتبطاً ارتباطاً وثيقاً أيضاً بالتجارب النووية الهندية في مايو 1998.

- في يوليو 2002، انتخبه البرلمان رئيساً للهند، لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، واستمر في منصبه لغاية انتهاء ولايته في يوليو 2007.

- عُرف بحبه للبساطة وأسلوب حياته التقشفي وهو ما لم يتغير حتى بعد أن وصل إلى قصر الرئيس الفخم في نيودلهي.

- بعد أن انتهت فترة ولايته الرئاسية، عمل أستاذاً وأستاذاً زائراً ومستشاراً في العديد من مراكز البحوث العلمية والتقنية والمعاهد العلمية في الهند.

- حصل على أرفع درجات الشرف في الهند مراراً فضلاً عن درجات دكتوراه فخرية من نحو 40 جامعة هندية وعالمية، وألف عدة كتب كما تناول سيرته الذاتية الكثير من المؤلفين.

- جمع الكثير من تصوراته في كتابه «الهند 2020» والذي وضع فيه مخططاً لتطوير الهند إلى قوة عظمى قائمة على المعرفة وجعلها بلداً متقدماً بحلول العام 2020.

العدد 4708 - الثلثاء 28 يوليو 2015م الموافق 12 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:22 ص

      بحراني و افتخر

      هؤلاء الرؤساء اللذين يعشقون وطنهم و شعبهم

اقرأ ايضاً