العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

الملا أختر منصور

دعا زعيم حركة «طالبان» الجديد الملا أختر منصور، في أول رسالة صوتية له بثت، أمس السبت (1 أغسطس 2015)، إلى «الوحدة» في صفوف حركته التي باتت انقساماتها أكثر وضوحاً منذ أن خلف مؤسسها الملا عمر.

وأبرزت وفاة الملا عمر الذي حظي بإجماع حركته على رغم غيابه عن الحياة العامة بعد سقوط نظام «طالبان» في 2001، الخلافات العميقة في أوساط «طالبان»، التي دخلت في مفاوضات سلام مع الحكومة في كابول من دون أن توقف المعارك معها.

كما أنها تواجه منافسة شرسة من تنظيم الدولة الإسلامية الذي يجتذب عدداً متزايداً من مقاتلي «طالبان» الذين يعترضون على سياسة قادتهم.

وكانت «طالبان» أعلنت يوم الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيماً جديداً لها خلفاً للملا عمر الذي أعلنت يوم الخميس (30 يوليو 2015) وفاته «بسبب المرض» غداة صدور إعلان بهذا الصدد عن الحكومة الأفغانية، من غير أن تحدد تاريخ وفاته.

- وُلد الملا أختر منصور في ستينيات القرن الماضي، في إقليم قندهار قلب أفغانستان البشتوني ومهد تمرد حركة «طالبان» التي تولت الحكم في أفغانستان من 1996 إلى 2001.

- معروف عنه تجنبه الأضواء والمقابلات والمشاركة في المناسبات العامة كما كان زعيمه الراحل الملا عمر، وبالكاد يظهر خلفه في عدد ضئيل من الصور. وفي الصور النادرة يبدو بلحية بيضاء كثيفة ويعتمر العمامة.

- في أواسط تسعينات القرن الماضي تم تعيينه وزيراً للطيران المدني في حكومة «طالبان»، وذلك بعد سيطرة الحركة على الجزء الأكبر من البلاد.

- يُعرف عنه أنه من المقربين من الملا عمر، إلا أنه يفتقد إلى الهالة الدينية التي يتمتع بها الزعيم الراحل الذي أعلن «أميراً للمؤمنين» لدى بروزه في 1996، وقد منحه هذا اللقب شرعية إضافية لدى المقاتلين.

- تنقل الملا منصور بحنكة داخل مختلف الهيئات التي تتألف منها حركة «طالبان»: من القيادة المركزية للحركة التي تعرف «مجلس شورى كويتا» وإلى مكتب الحركة في قطر ليتولى أخيراً القيادة العملانية في أفغانستان.

- استطاع أن يتقدم على الملا يعقوب (أحد أبناء الملا عمر) الذي رشحه البعض لخلافة والده، لكن البعض الآخر اعتبر أنه مازال صغير السن (26 عاماً) لتولي هذه المسئولية.

- في تصريح لوكالة «فرانس برس»، قال مسئول يقوم بالوساطة مع المتمردين في باكستان، إنه هو الزعيم الفعلي لـ «طالبان» منذ 2013.

- وأضاف هذا المسئول الذي طلب التكتم على هويته «يعتبر مقرباً من باكستان، ويؤيد مفاوضات السلام» التي بدأت مطلع يوليو 2015 مع الحكومة الأفغانية.

- في يونيو 2015، قام بتحذير زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي، من أية محاولة للتمدد في أفغانستان وذلك بعد اشتباكات دارت في شرق البلاد بين مقاتلي الحركة وآخرين يقولون إنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً