العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

قاضية أميركية: قردة الشمبانزي قد تمنح حقوقًا قانونية

قالت قاضية أميركية في مانهاتن بنيويورك، إن «مطالب بضرورة منح الحيوانات الذكية حقوقًا قانونية محدودة، قد تنجح يومًا ما»، لكنها رفضت طلبًا تقدمت به إحدى جماعات الدفاع عن حقوق الحيوان بالإفراج عن اثنين من الشمبانزي بإحدى جامعات الولاية، ونقلهما إلى ملجأ خاص، حسبما ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أمس السبت (1 أغسطس/ آب 2015).

وقالت القاضية باربره جافي، بالمحكمة العليا في نيويورك: «أوجه التشابه بين الشمبانزي والإنسان هي التي ألهمت الناس بالتعاطف مع الحيوانات الأليفة». ورفضت محاولة مجموعة «برنامج نونهيومان» لحقوق الحيوان لإعادة توطين الاثنين: شمبانزي هركيولز، وليو في فلوريدا، قائلة إنها ملتزمة بقرار من محكمة استئناف بالولاية، كان قد رفض قضية مشابهة من جانب المجموعة. وتقول القضية إنه نظرًا لما تتمتع به حيوانات الشمبانزي من ارتفاع معدل الذكاء والاستقلالية في السلوك فمن حقها عدم احتجازها رغم إرادتها.

وقالت جافي إنه نظرًا لأنه لم تحكم أي محكمة من قبل بحق الحيوانات في عدم احتجازها دون سند قانوني، فإنه ليس بوسعها أن تعارض هذه المحاكم. وتقول مجموعة «برنامج نونهيومان» لحقوق الحيوان إنها ستتقدم بطلب استئناف في القضية. ويخضع الشمبانزي هركيولز ورفيقه ليو لأبحاث في مجال وظائف الأعضاء بجامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك، ولم يتسنَ الاتصال بالجامعة على الفور للتعليق. كانت مجموعة «برنامج نونهيومان» لحقوق الحيوان قد رفعت دعاوى قضائية تخص اثنين من الشمبانزي أيضًا لدى أشخاص في نيويورك واستنفدت جميع مراحل التقاضي أمام المحاكم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:21 ص

      دنيا

      سبال في أمريكا أحسن من بني آدم في بلاد العرب

    • زائر 2 | 1:04 ص

      داروين

      يعني نظرية التطور الداروينية فيها نظر من ناحية امكانية صحتها اذا ما جعلنا العقل يفكر بأستقلالية وتجرد عن تعاليم الماضي وما يصاحبها من عاطفة

    • زائر 1 | 12:21 ص

      ليش لا؟ ألسنا في زمن العجائب والغرائب؟

      ما دام الصورة تبين أنهم يتكلمون حالهم حال البني ادم ! ومن يدري يمكن كلامهم يدور حول مستقبلهم وكأني بهم يتهامسون ويقولون أول ما يعطونهم الحقوق سيده طلب إسكان وطلب وظيفة - بعدين عاد مالنا حق احنا يالادميين إذا كان مثلاً رئيسنا في العمل واحد منهم أعزكم الله ليش لا؟ يمكن عنده ماجستير أو عنده واسطة اللي أكبر من الشهادة بعد يالله على ما يقول المثل ( خذ وخل ).

اقرأ ايضاً