العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ

تقارير: نشر المئات من جنود دول الخليج في عدن

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي - reuters
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي - reuters

أفادت تقارير بنشر مئات الجنود من دول الخليج الأعضاء في التحالف العربي بقيادة السعودية، أمس الاثنين (3 أغسطس/ آب 2015)، حول عدن لتأمين كبرى مدن جنوب اليمن، وفق مصدر عسكري.

وقال المصدر: «نزل المئات من الجنود العرب الخليجيين أمس الأول (الأحد) في ميناء عدن مع العشرات من الدبابات والمدرعات وانتشروا على الفور حول المدينة لتأمينها».

ورفض المصدر إعطاء المزيد من التفاصيل بشأن العسكريين والبلدان التي ينتمون إليها مكتفياً بالقول إنها «أكبر قوة ينشرها التحالف على أرض اليمن» منذ بدء الحملة الجوية التي يشنها على قوات الحوثيين وحلفائهم في اليمن في مارس/ آذار الماضي.

ولكن صحيفة «الحياة» السعودية ذكرت أمس أنه تم إرسال 1500 جندي نزلوا في عدن؛ معظمهم من الإمارات العربية المتحدة.

وبدأت القوات الموالية لهادي الموجود في المنفى في السعودية بدعم من طيران التحالف هجوماً واسعاً أمس لاستعادة قاعدة العند الاستراتيجية في لحج وحماية عدن. وسقطت قاعدة العند في مارس بايدي المقاتلين الحوثيين الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد بما فيها العاصمة صنعاء منذ بدء هجومهم الواسع في يوليو/ تموز 2014 انطلاقاً من معقلهم في محافظة صعدة في الشمال.


زعيم الحوثيين يؤكد أن «الحلول السياسية ممكنة» في اليمن

صالح يطالب بمحاكمة الرئيس هادي بتهمة الخيانة

صنعاء - رويترز، أ ف ب

طالب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح حليف قوات جماعة الحوثي في الحرب الأهلية المستمرة منذ 4 أشهر بمحاكمة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي خلفه في الرئاسة؛ وذلك بتهمة الخيانة لأنه طلب تدخلاً أجنبياً في البلاد.

وفي تصريحات نشرها أمس موقع «هافينجتون بوست» قال صالح إن الضربات الجوية التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية دعماُ لهادي هي غلطة لأن الشعب اليمني أصبح يعتبر المملكة دولة معتدية بعد أن كانت يوماً دولة حليفة.

وتخوض وحدات في الجيش موالية لصالح معارك إلي جانب الحوثيين الذين يدينون بالمذهب الزيدي، وقد يصبح موقفه أساسيا في أي مساع دبلوماسية لتحديد مستقبل اليمن في ظل قاعدة التأييد الواسعة له داخل الجيش والحكومة.

ونسب موقع «هافينجتون بوست» بالعربية إلى صالح قوله «لقد خان الفار هادي الأمانة وتخلى عن المسئولية التي ألقيت على كاهله واستدعى العدوان على شعبه ووطنه وأصبح اليوم خصماً لكل اليمنيين».

وتابع قوله «ارتكب الفار هادي الخيانة العظمى حين دعا التدخل السعودي والأجنبي... وبالجرائم التي اقترفها يجب محاكمته وإيداعه محكمة الجنايات الدولية وهو ما نسعى إليه».

ولم يتسن على الفور الوصول لمتحدث باسم هادي للتعقيب. وكان هادي قد قال إنه طلب من القوات التي تقودها السعودية مساعدة اليمن ضد جماعة نفذت انقلاباً على حكومته المعترف بها دولياً.

وخرج الحوثيون من معاقلهم في الشمال ليسيطروا على صنعاء في سبتمبر/ أيلول العام 2014 مما دفع هادي حليف الولايات المتحدة والسعودية للتوجه إلى السعودية حيث يمارس مهام الرئاسة.

وتقدم الحوثيون صوب الجنوب وسيطروا على مدينة عدن الساحلية في مرحلة مبكرة من الحرب، لكنهم خسروا السيطرة على المدينة في منتصف يوليو تموز أمام قوات مقرها الجنوب وأمام التحالف الذي تقوده السعودية.

ولا يزال صالح لاعباً سياسياً قوياً في اليمن رغم إجباره على التنحي في 2012 بموجب خطة انتقالية بوساطة خليجية في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر 3 عقود. ونال صالح حصانة بموجب هذه الخطة.

وقال صالح إنه ممتن لدعم السعودية له في عهد الملك الراحل عبدالله الذي توفي في وقت سابق هذا العام. لكنه أدان دور المملكة حالياً قائلاً إنها تؤوي «عناصر وقيادات مجرمة» تقف خلف تفجير مسجد ملحق بقصره في 2011 في هجوم أودى بحياة مساعدين كبار له وتسبب في تشويهه.

إلى ذلك، صرح زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي أمس (الإثنين) أن «الحلول السياسية متاحة وممكنة» لوقف النزاع في بلده، مؤكداً أنه يرحب «بكل جهد ومسعى» من أي طرف عربي محايد أو دولي.

وقال عبد الملك الحوثي في كلمة بثتها قناة «المسيرة» الناطقة باسم الحوثيين إن «الحلول السياسية كانت ولا تزال متاحة وممكنة». وأضاف «نحن في هذا السياق نرحب بكل جهد ومسعى في هذا السياق من أي طرف من الأطراف العربية المحايدة أو الأطراف الدولية».

وقلل الحوثي من أهمية سيطرة القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.وقال عبد الملك الحوثي إن «الخرق الذي حققه العدو في عدن سيفشل»، معتبراً أنه «عارض وقتي سيزول مهما كانت الأموال.


نشر المئات من جنود دول الخليج لتأمين عدن

عدن - أ ف ب

نشر مئات الجنود من دول الخليج الأعضاء في التحالف العربي بقيادة السعودية أمس حول عدن لتأمين كبرى مدن جنوب اليمن، وفق مصدر عسكري.

وقال المصدر «نزل المئات من الجنود العرب الخليجيين الأحد في ميناء عدن مع العشرات من الدبابات والمدرعات وانتشروا على الفور حول المدينة لتأمينها». ورفض المصدر إعطاء المزيد من التفاصيل بشأن العسكريين والبلدان التي ينتمون إليها مكتفياً بالقول إنها «أكبر قوة ينشرها التحالف على ارض اليمن» منذ بدء الحملة الجوية التي يشنها على قوات الحوثيين وحلفائهم في اليمن في مارس/ آذار الماضي.

ولكن صحيفة «الحياة» السعودية ذكرت أمس أنه تم إرسال 1500 جندي نزلوا في عدن معظمهم من الإمارات العربية المتحدة.

وتمت الإشارة مراراً إلى وجود جنود من دول التحالف العربي في عدن منذ أن استعادت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي السيطرة عليها في منتصف يوليو/ تموز.

وبدأت القوات الموالية لهادي الموجود في المنفى في السعودية بدعم من طيران التحالف هجوماً واسعاً أمس لاستعادة قاعدة العند الاستراتيجية في لحج وحماية عدن. وسقطت قاعدة العند في مارس بايدي المقاتلين الحوثيين الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة في البلاد بما فيها العاصمة صنعاء منذ بدء هجومهم الواسع في يوليو 2014 انطلاقاً من معقلهم في محافظة صعدة في الشمال.

العدد 4714 - الإثنين 03 أغسطس 2015م الموافق 18 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:29 ص

      الله كريم

      الله يصلح حال المسلمين في العالم.

    • زائر 9 | 4:40 ص

      نرا

      متى نرا تكاتف الدول العربية و الإسلامية في تحرير القدس اولا القبلتين و شكراً.

    • زائر 8 | 3:28 ص

      الله اكبر

      اللهم انصر جنودنا في اليمن لقد اثلجت صدورنا اخبار انتصار قواتنا العربية في العند و باذن الله الهدف القادم صنعاء

    • زائر 6 | 1:59 ص

      الحمدلله

      وبضل من الله تم قطع يد الدولة الصفوية في اليمن والفال لسوريا والعراق ولبنان ان شاء الله

    • زائر 5 | 1:54 ص

      العبرة في النهاية

      هي فرصة لاكتساب الخبرات الحية والمحصلة في النتائج النهائية لنتتظر ونرى

    • زائر 4 | 1:09 ص

      جحا

      اللهم انصر جيوش دول التحالف العربي وثبت اقدامهم على الحوثيين الارهابيين وعلى المخلوع علي صالح ومن عاونهم

    • زائر 3 | 1:07 ص

      تحرير قاعدة العند

      مبروك للشعب اليمني الحر تطهير الجنوب من المرتزقة الحوثيين وأزلام علي عبدالله صالح. هذا الانتصار أول الغيث ودليل أنه متى ما تكاتفت الدول العربية والإسلامية نستطيع فرض إرادتنا.الآن يجب أن تتواصل عمليات الإغاثة والبناء في عدن وما حولها على إنتظار سماع خبر استرداد صنعاء بإذن الله.

    • زائر 1 | 10:29 م

      لاتنسون

      وهناك تقارير ايضا انتشار القاعده وداعش في عدن
      باعتراف التنظيمين الارهابيين داعش والقاعدة
      والصور منتشر

اقرأ ايضاً