العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

جاك ما

ذكرت تقارير إخبارية أمس الثلثاء (4 أغسطس 2015) أن الصين تعتزم تشديد القواعد المنظمة لعمل حوالي 300 شركة تعمل في مجال خدمات الدفع عبر الإنترنت بينها ذراع الخدمات المالية في مجموعة «علي بابا غروب هولدنغ»، أكبر شركة لخدمات الإنترنت في العالم، والتي يملكها رجل الأعمال جاك ما، أغنى أغنياء الصين.

وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن مسودة القواعد الجديدة التي نشرها بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني أثارت قلقاً بين الرأي العام خوفاً من وضع حدود قصوى للمبالغ التي يمكن إنفاقها عبر الإنترنت باستخدام شركات السداد عبر الإنترنت.

ويمتلك جاك ما، موقع «علي بابا» أهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، والذي أسسه في العام 1999، ليمثل قصة نجاح كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية، وتقدر قيمته حالياً بنحو 153 مليار دولار أميركي.

- وُلد جاك ما في 15 أكتوبر العام 1964، في مدينة هانغتشو بمقاطعة تشيجيانغ (جنوب الصين).

- في صغره كان يذهب لإرشاد السياح الأجانب مجاناً، وذلك لرغبته في تعلم اللغة الإنجليزية.

- بعد تخرجه من المدرسة، فشل 3 مرات في امتحان القبول في الجامعة، وبعدها تم قبوله في معهد المعلمين (جامعة هانغتشو حالياً) وفي العام 1988، حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والتجارة الدولية، وعمل بعدها محاضراً في اللغة الإنجليزية في الجامعة نفسها.

- واصل تعليمه في كلية الدراسات العليا «تشيونغ كونغ» في العاصمة، بكين، وتخرج منها العام 2006 حاملاً شهادة في إدارة الأعمال.

- شارك بعدها في تأسيس بعض المواقع الإلكترونية للشركات الصينية، وذلك بمساعدة أصدقاء له في الولايات المتحدة.

- في العام 1995، أسس شركة الصفحات الصفراء الصينية، والتي أصبحت من أفضل مواقع الإنترنت في الصين.

- بين العامين 1998 و1999، ترأس شركة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة التجارة الخارجية الصينية.

- في العام 1999، قام بتأسيس موقع «علي بابا دوت كوم» (Alibaba.com)، للتجارة الإلكترونية، وذلك من شقته وبالتعاون مع أصدقائه الذين أصبحوا شركاءه بعد ذلك.

- في العام 2004، تم إطلاق تطبيق الدفع الإلكتروني للموقع، وفي العام 2005 قام بالتحالف مع شركة «ياهو».

- قام بتأسيس عدة مواقع إلكترونية ضمن مجموعة «علي بابا»، منها موقع «علي إكسبريس» المتخصص في البيع بأسعار الجملة، وتولى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة التي يعمل فيها حالياً ما يقرب من 18 ألف موظف.

- أصبح «علي بابا» أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، وأكبر شركة لخدمات الإنترنت في العالم، متخصص في تداول المبيعات على شبكة الإنترنت للشركات في جميع أنحاء العالم وبلغات متعددة.

- في العام 2014، صنفته مجلة «فوربس» أغنى رجل في الصين، وقدرت ثروته بنحو 29.7 مليار دولار، كما جاء ترتيبه في المركز الـ30 لأكثر الشخصيات نفوذاً في العالم بحسب مجلة «تايم» الأميركية.

- متزوج وله ابن وابنة.

العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً