العدد 4737 - الأربعاء 26 أغسطس 2015م الموافق 12 ذي القعدة 1436هـ

تبديلات بولوني تقلب الطاولة على الرائد وتقود الاتحاد للفوز الثاني في الدوري السعودي

أثبت الأهلي والاتحاد قطبا مدينة جدة عمليا أنهما سيدخلان بقوة في منافسة شرسة مع فرق العاصمة الرياض في المنافسة على لقب الدوري السعودي لكرة القدم في الموسم الحالي بعدما برهن كل منهما على امتلاكه للأسلحة التي تؤهله للمنافسة.

وتخلص قطبا جدة من التوتر الذي سيطر عليهما في المرحلة الأولى من المسابقة وحقق كلا منهما الخميس (27 أغسطس/ آب 2015) انتصارا رائعا في المرحلة الثانية من المسابقة لينتزع ثلاث نقاط غالية خارج ملعبه.

وقلبت تبديلات المدرب الروماني لازلو بولوني المدير الفني للاتحاد الطاولة على الرائد وقادت اتحاد جدة للفوز الثاني على التوالي في المسابقة بالتغلب على مضيفه الرائد 2 / صفر.

ورفع الاتحاد رصيده إلى ست نقاط ليتصدر جدول المسابقة مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة حيث انتزع الفريق صدارة جدول المسابقة بفارق نقطتين أمام جاره أهلي جدة الذي سحق مضيفه الخليج 4 / صفر في وقت سابق اليوم.

في مباراة الرائد والاتحاد ، انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي ثم سجل البديلان عبد الرحمن الغامدي ومختار فلاته هدفي الفوز للاتحاد في الدقيقتين 81 و89 من ضربة جزاء ليتعرض الرائد للهزيمة الثانية على التوالي ويحتل المركز الثالث عشر قبل الأخير في جدول المسابقة بفارق الأهداف فقط أمام الخليج.

وبدأ الاتحاد المباراة بشكل قوي وضغط على مرمى الرائد بغية تسجيل هدف مبكر يسهل مهمته في المباراة.

وسنحت فرصة مبكرة للغاية أمام الفريق لهز شباك مضيفه اثر تمريرة طولية وصلت لفهد المولد خلف مدافعي الرائد ليتقدم بها وينفرد بالحارس فهد الشمري ولكنه سدد الكرة في جسم الحارس لحظة تقدمه ليضيع فرصة خطيرة للغاية.

وتعددت الضربات الركنية على الرائع وسط ضغط هجومي مكثف من الاتحاد في الدقائق الأولى من المباراة ودفاع مكثف من الرائع فلم يستغل الاتحاد جيدا هذه البداية القوية وفشل في ترجمتها إلى أهداف.

وخلال الربع ساعة الأولى ، سنحت فرصة وحيدة للرائد من هجمة سريعة أنهاها فهد الجهني بضربة رأس وهو في حلق المرمى ولكن الكرة مرت خارج القائم.

وتدخل الحكم سريعا لفض مشادة بين لاعبي الفريقين في الدقيقة 16 بعد كرة مشتركة.

بمرور الوقت ، اكتسب الرائد بعض الثقة وتخلى عن انكماشه الدفاعي وسعى لمبادلة ضيوفه الهجمات.

وسنحت للرائد فرصتين خطيرتين اثر هجمتين سريعتين في الدقيقتين 20 و21 الأولى سددها سلطان السوادي بمهارة فائقة من خارج منطقة الجزاء لتمر الكرة بجوار المقص الأيسر فيما سدد زميله مشعل العنزي الكرة الثانية قوية ولكن في يد الحارس.

ووصلت الكرة من تمريرة طولية في الدقيقة 25 على رأس أمجد راضي مهاجم الرائد ليحوله اللاعب مباشرة برأسه ولكن إلى جوار المرمى على يسار الحارس هاني الناهض.

وأفلت الرائد من ضربة جزاء في الدقيقة 26 عندما ضغط عبد الفتاح عسيري على دفاع الرائد وخطف الكرة داخل منطقة الجزاء فلم يجد حسين الشويش بدا من عرقلته ولكن الحكم احتسبيها ضربة حرة من خارج منطقة الجزاء.

وسدد الغاني علي سولي مونتاري نجم الاتحاد الضربة الحرة بيسراه في اتجاه الزاوية البعيدة ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة.

ولكن الفرصة الأكثر خطورة للاتحاد كانت في الدقيقة 36 اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية لعبها ماجد الخيبري من الناحية اليسرى ومرت من أمام فهد المولد المندفع أمام المرمى مباشرة ووصلت الكرة إلى عسيري الذي قابلها بتسديدة مباشرة دون اتقان لتذهب الكرة في الشباك من الخارج.

وبعدها بدقيقتين ، أهدر جيلمين ريفاس فرصة أخرى خطيرة للاتحاد وأطاح بالكرة فوق العارضة وهو على بعد خطوات من المرمى.

ورد الرائد بتسديدتين قويتين من أمجد راضي الأولى ارتطمت بالعارضة لتضيع الفرصة الخطيرة والثانية ذهبت خارج المرمى على يمين الناهض.

وأنهى راضي الشوط الأول بتسديدة رائعة من ضربة حرة في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع ولكن الناهض تألق وأبعدها ببراعة بقبضة يده من المقص الأيسر لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

ومع الثقة التي اكتسبها الرائد في الشوط الأول ، تبادل الفريق مع ضيفه الهجوم منذ بداية الشوط الثاني ولكن هجمات الفريقين افتقدت للدقة والفاعلية لتضيع الفرص تباعا.

وأجرى الاتحاد تغييرا خططيا في الدقيقة 59 بنزول مختار فلاته بدلا من محمد بوسبعان.

وسدد ريفاس نجم الاتحاد الكرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 60 ولكنها مرت خارج القائم.

وتبعتها فرصة ضائعة من زميله المولد شبه المنفرد بحارس الرائد وذلك اثر هجمة سريعة للاتحاد.

وعاند الحظ ريفاس في الدقيقة 64 اثر تمريرة عرضية حولها برأسه في اتجاه المرمى ولكن الحارس أبعدها قبل عبور خط المرمى.

وتجددت الفرصة للاتحاد في الدقيقة التالية ولكن الكرة تنقلت بين أقدام لاعبي الفريقين دون أن تسكن الشباك.

وتوالت الفرص الضائعة من الفريقين في الدقائق التالية وسط حالة من عدم التركيز من مهاجمي الفريقين مقابل تألق واضح من فهد الشمري حارس الرائد.

ودفع بولوني باللاعب عبد الرحمن الغامدي في الدقيقة 70 بدلا من المولد غير الموفق.

وأسفرت تغييرات بولوني عن تغير في النتيجة حيث كسر الغامدي حاجز الصمت في الدقيقة 81 بعدما ضغط مع البديل الآخر فلاته على دفاع الرائد ليتقدم الغامدي بالكرة إلى داخل منطقة الجزاء ويسددها في الزاوية البعيدة على يمين الحارس محرزا هدف التقدم.

وأهدر فلاته فرصة ثمينة في الدقيقة 86 ولعب الكرة بجوار المرمى.

وكافأ فلاته مدربه بعدها بدقائق وحصل بذكاء على ركلة جزاء اثر التحام من الشويش الذي اعتبره الحكم التحاما قويا فلم يتردد في احتساب ضربة جزاء في الدقيقة 87 .

وسدد فلاته ضربة الجزاء بنفسه ولعبها بهدوء على يمين الحارس ليكون الهدف الثاني للاتحاد قبل انتهاء المباراة.

وفي المباراة الأخرى ، استعاد الأهلي اتزانه سريعا بعد البداية المتواضعة له في المسابقة هذا الموسم وحقق فوزه الأول في المسابقة هذا الموسم بالتغلب على مضيفه الخليج 4 / صفر.

وكشر الأهلي عن أنيابه بعد ستة أيام من تعادله السلبي مع التعاون في المرحلة الأولى من المسابقة وحقق فوزا ساحقا اليوم.

وقدم الأهلي وجها مغايرا لما كان عليه أمام التعاون خاصة في الناحية الهجومية واستحق الفريق الفوز الكبير في ظل تألق معظم لاعبيه وفي مقدمتهم سلمان المؤشر وتيسير الجاسم.

وأنهى الأهلي الشوط الأول لصالحه بهدف سجله عمر السومة في الدقيقة الخامسة من المباراة ولكن الفريق تعرض لصدمة كبييرة في الدقيقة 25 اثر طرد وليد باخشوين لنيله الإنذار الثاني في المباراة.

ورغم النقص العددي في صفوفه ، أحكم الأهلي سيطرته على مجريات اللعب في معظم فترات الشوط الثاني وأمطر شباك مضيفه بثلاثة أهداف أخرى سجلها تيسير الجاسم في الدقيقتين 49 و69 والبديل إسلام سراج في الدقيقة 83 .

وبدأ الأهلي اللقاء بقوة لتسجيل هدف يمنحه الراحة النفسية والمعنوية في اللقاء وضغط على الخليج منذ الدقيقة الأولى.

وأسفر الضغط بالفعل عن هدف التقدم المبكر للفريق عبر المهاجم السوري عمر السومة اثر تمريرة رائعة من سلمان المؤشر.

وحاول الخليج بعدها تنظيم صفوفه لتسجيل هدف التعادل لكن الأهلي لم يمنح مضيفه الفرصة.

وساهم الحكم تركي الخضير الذي أدار اللقاء في تخفيف العبء على لاعبي الخليج بإشهار البطاقة الحمراء في وجه وليد باخشوين لاعب الأهلي بعد أقل من 25 دقيقة على بداية المباراة.

واستمرت محاولات الخليج للوصول إلى مرمى الأهلي مستغلا تفوقه العددي ولكن الأهلي بقيادة مديره الفني السويسري كريستيان جروس لم يستسلم لهذه المحاولات.

وعلى الرغم من النقص العددي في صفوفه ، ظل الأهلي هو الأكثر استحواذا على الكرة والأكثر سيطرة على مجريات اللعب وسط بعض التسديدات غير المجدية من لاعبي الخليج على مرمى الضيوف لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي 1 / صفر.

ومع بداية الشوط الثاني ، أجرى جلال قادري المدير الفني لفريق الخليج تغييرا خططيا بإخراج سلمان هزازي ودفع بمحمد الراشد بدلا منه.

ومثلما بدأ الأهلي الشوط الأول , جاءت بداية الشوط الثاني حيث استغل تيسير الجاسم هجمة منظمة ليسدد الكرة بيمناه على يسار حارس الخليج لتعانق الشباك معلنة الهدف الثاني للأهلي من صناعة المؤشر أيضا.

وأثار الهدف الثاني حفيظة لاعبي الخليج الذين سعوا مجددا لهز الشباك وتعديل النتيجة ، ووصل الفريق بالفعل لمرمى الأهلي في الدقيقة 51 ولكن حسين تركي أهدر هجمة خطيرة لفريق الخليج.

وأمطر الخليج مرمى الأهلي بعدد من التسديدان في الدقائق التالية لكن دون جدوى.

وسحب جروس لاعبه السويدي نبيل بهوي من ملعب المباراة في الدقيقة 66 ودفع باللاعب محمد أمان بدلا منه لتقليل الضغط على عناصر فريقه.

وحصل سلمان المؤشر لاعب الأهلي ، الذي قدم مباراة رائعة ، على إنذار في الدقيقة 65 وأتبعه لاعب الخليج طلال مجرشي بالحصول على إنذار أيضا.

وأثمر تبديل جروس سريعا حيث سجل الجاسم هدفه الثاني في شبام محمد الطويل حارس مرمى الخليج ليكون الهدف الثالث للأهلي وذلك اثر تمريرة رائعة لعبها المصري محمد عبد الشافي من الناحية اليسرى.

ودفع القادري بآخر أوراقه في اللقاء حيث لعب حسين الشيخ بدلا من ريشاني في محاولة لتسجيل هدف حفظ ماء الوجه.

ولكن الأهلي رد بقوة وسجل الهدف الرابع بتوقيع إسلام سراج الذي وجه الكرة إلى داخل المرمى بضربة رأس اثر ركلة حرة لعبها المؤشر من الناحية اليمنى ليكون الهدف الثالث الذي يصنعه المؤشر في هذه المباراة.

وكاد طلال مجرشي يسجل هدف حفظ ماء الوجه للخليج في اللقاء من تسديدة رائعة بحلول الدقيقة 88 لكن حارس الأهلي تصدى لها ببراعة لينتهي اللقاء بالفوز الساحق 4 / صفر للأهلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً