العدد 4741 - الأحد 30 أغسطس 2015م الموافق 16 ذي القعدة 1436هـ

«تويتر».. أحدث أسلحة بريطانيا ضد «داعش»... و203 بريطانيين اعتقلوا لجرائم لها صلة بالسفر لسورية

كشفت الحكومة البريطانية النقاب عن أحدث أسلحتها في حربها ضد جماعة «داعش» عبر حساب خاص على موقع «تويتر»، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الإثنين (31 أغسطس/ آب 2015).

ويوفر الحساب «@UKAgainstISIL» تحديثات حول الجهود المستمرة للحكومة البريطانية لهزيمة هذا التنظيم. ومنذ تفعيل الحساب منذ يومين، صدرت من خلاله الكثير من الرسائل، بينها رابط لمقطع مصور يحمل رسالة أن بريطانيا «تقوم بدور رائد في التحالف العالمي» ضد «داعش».

يذكر أن «داعش» استغل مواقع التواصل الاجتماعي مرارًا للتفاخر بشأن أحدث مجازره في سوريا والعراق. وذكر المقطع المصور أن بريطانيا تتخذ إجراءات مثل «التدخل عسكريًا لاستخلاص مساحات من قبضة (داعش)، وقطع التمويل عنه».

كما نقل الحساب تعهد الحكومة البريطانية بحماية البريطانيين في الداخل، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل «مع صناعة الإنترنت لإزالة الدعاية المتطرفة». وتبعًا للحساب، فإن 203 بريطانيين أُلقي القبض عليهم لجرائم إرهاب على صلة بالسفر إلى سوريا. وبدأت الحكومة البريطانية عبر الحساب الجديد في نشر «فيديوهات» وأخبار تبرز الدور الذي تقوم به المملكة المتحدة في مواجهة «داعش».

وكشفت دراسة بداية هذا العام عن وجود 46 ألف حساب على الأقل على شبكة «تويتر» تعمل للدعاية لـ«داعش». وتنفذ القوات البريطانية ضربات جوية على معاقل التنظيم في العراق، إلا أن نواب مجلس العموم لم يوافقوا بعد على الاشتراك في غارات التحالف على قواعده في سوريا، حيث من المنتظر أن تمثل هذه القضية أولوية لدى الحكومة عند عودة البرلمان من العطلة الصيفية الشهر المقبل.

من جهته، أصدر «داعش» تنويهًا مصورًا بقرب نشره مقطع فيديو من إنتاج مؤسسة «الحياة» للإعلام، وهي الذراع الإعلامية للتنظيم، ونشرت بعض أعلى المقاطع المصورة الصادرة عن الجماعة من حيث الجودة. وقد جرى التشارك في هذا التنويه المصور على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء «الهاشتاغ» الخاص به في المرتبة 57 بين الأكثر شعبية عالميًا عبر «تويتر» بالأمس. ويعطي التنويه المصور لمحة عن المقطع المرتقب، حيث يبدو أن جزءا كبيرا منه مؤلف من لقطات معارك على غرار ما يرد في أفلام «هوليوود» المتعلقة بالحروب الصليبية. ومن بين السمات اللافتة في التنويه المصور كذلك أنه يوحي بأن «داعش» قد يكشف عبر المقطع المصور الجديد عن عملتها المعدنية التي كثر الحديث عنها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:11 ص

      داعش ومؤسسة الحياة

      من مساخر القدر ان داعش السفاح تسمي اعلامها بالحياة!

اقرأ ايضاً