العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

مريم الخمري

أعلن قصر الإليزيه أنه تم يوم الأربعاء (2 سبتمبر 2015) تعيين مريم الخمري وهي فرنسية من أصل مغربي، وزيرة للعمل ضمن الحكومة التي يقودها مانويل فالس.

وأوضح الإليزيه في بيان أن «رئيس الجمهورية (فرانسوا هولاند) أنهى مهام فرانسوا ربيسمان، الذي انتخب مجدداً رئيساً لبلدية مدينة ديجون (وسط)، وعين مريم الخمري وزيرة للعمل والتشغيل والتكوين المهني والحوار الاجتماعي».

وقالت الخمري (37 عاماً) فور تعيينها إنها تقدر المسئولية التي وضعت على كاهلها وإنها ستبذل قصارى جهدها لخدمة الفرنسيين، ولاسيما العاطلين عن العمل، والذين تجاوزت نسبتهم 10 في المئة. ولإثبات عزيمتها على محاربة البطالة.

وبهذا التعيين، تكون الخمري ثاني وزيرة من أصل مغربي في حكومة مانويل فالس، بعد وزيرة التربية الوطنية، نجاة فالو بلقاسم، وثالث وزيرة من الأصل ذاته في بضع سنوات، بعد رشيدة ذاتي، التي شغلت في الحكومة السابقة منصب وزيرة العدل.

- ولدت مريم الخمري في العام 1978، في العاصمة المغربية، الرباط، لأب مغربي عمل في التجارة وأم فرنسية.

- قضت طفولتها في المغرب، ثم هاجرت مع أسرتها إلى فرنسا واستقرت في منطقة «لي دو سيفر» (وسط فرنسا).

- حاصلة على شهادة الدبلوم في القانون العام في جامعة «السوربون» في العاصمة، باريس.

- بعد تخرجها من الجامعة، عملت في إحدى بلديات العاصمة، باريس.

- في العام 2008، انضمت إلى صفوف الحزب الاشتراكي الفرنسي.

- في نفس العام التحقت للعمل في بلدية العاصمة، باريس، وتولت مهمة الأمن والوقاية من المخاطر الأمنية من قبل العمدة السابق، برتران دو لانوي.

- في العام 2014، أصبحت المتحدثة الرسمية باسم آن هيدالغو -العمدة الحالية لبلدية باريس- خلال حملتها الانتخابية.

- في أغسطس العام 2014، تولت منصب كاتبة دولة مكلفة بسياسة المدينة تحت إشراف وزير المدينة (باريس) باتريك كانير، واشتهرت في وظيفتها ما جعل كانير يصفها بأنها وزيرة المدينة الحقيقية وليس هو.

- في 2 سبتمبر 2015، عينها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في منصب وزيرة العمل بحكومة رئيس الوزراء مانويل فالس، ويعول عليها فالس كثيراً للعمل لكي تقلب منحنى البطالة كما وعد بذلك هولاند.

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً