العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ

أوروبا تستقبل السوريين

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

أثار موضوع عدم استقبال دول الخليج للاجئين السوريين في بلدانهم جدلاً كبيراً في الأوساط الأوروبية التي ترى أن الخليج له يد في الأزمة السورية، ولا يمكن تجاهل الدور الخليجي ليقتصر في جانب ويترك في جانب آخر. بمعنى منع توفير فرص إعادة توطين اللاجئين السوريين وهم من تجمعهم روابط لغوية ودينية تحتم على الدول الغنية في الخليج أن تقدم المأوي الآمن لهؤلاء الفارين من جحيم الحرب في سورية.

اللاجئ السوري يرى أمامه إما خيار الهرب عبر قوارب الموت أو الطريق الخطرة باتجاه أوروبا.

صحيح احتج البعض وقبل البعض لكن في النهاية، جرى تنسيق بين دول الاتحاد الأوروبي خاصة الغنية منها لاستقبال اللاجئين السوريين في خطوة وصفت بأنها أكبر كارثة إنسانية من بعد الحرب العالمية الثانية. وهذا لايعني أن المضايقات قد توقفت نهائياً في المجر وصربيا، تلك الدول التي مازالت تعارض بشدة وبعصبية تدفق هؤلاء المهاجرين القادمين بخاصة من سورية واعتباره بأنه خطر يهدد هوية أوروبا المسيحية من إسلام الشرق المتشدد على حد كلام أنصار أحزاب اليمن في هذه الدول الأوروبية.

ورغم تعالي أصوات اليمين إلا أن دولاً مثل ألمانيا والنمسا وبريطانيا وفرنسا، والآن إسبانيا قررت استقبال المهاجرين السوريين بما لا يتنافى مع مبادئ وقوانين حقوق الإنسان المعمول بها في دول الاتحاد الأوروبي. وكانت البداية مع المانيا التي فتحت حدودها أمام المهاجرين السوريين لتخطو ذات الخطوة دول أوروبية أخرى لاستيعاب هذه الحشود الكبيرة وتوزيعها فيما بينها كل بحسب إمكانياته.

وخطوة ألمانيا دفعت البعض إلى إطلاق دعوات إلى ضرورة إصدار ميثاق وطني في ألمانيا، وذلك لدمج مئات الآلاف من اللاجئين الذين يحتاجون للحماية. وكان من تصدر لهذه الدعوة التي أطلقت الأربعاء الماضي رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني كاترين جورينج خلال جلسة النقاش العام بالبرلمان الألماني «بوندستاج» إذ أشارت إلى أنه لابد أن تشارك الولايات والبلديات والنقابات وأرباب العمل والكنائس والجمعيات الخيرية في هذا الجهد المشترك. وأن سياسة اللجوء الألمانية يجب أن تكون في الأزمات فقط، وأوضحت أن مهمة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير تقتصر على التعامل مع المشكلة فقط وأن عزل الحدود الخارجية الأوروبية كان أمراً مخجلاً. كما أن توفير طرق آمنة للاجئين للقدوم إلى أوروبا يعد الوسيلة الوحيدة الفعالة للتصدي للمهربين، ولهذا السبب شددت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر على ضرورة أن يكون هناك قانون هجرة حديث.

وإن كانت هناك دعوات إلى ضرورة سن قانون هجرة حديث وميثاق يضمن دمج اللاجئين داخل ألمانيا التي قامت مشكورة باستقبالهم، أضف إلى الدعوة التي أطلقها بابا الفاتيكان لرعاية واحتضان الأسر السورية الباحثة عن الأمان وصولاً إلى كوبيك الكندية التي هي الأخرى رحبت، إلا أن دول الخليج تبقى بعيدة عن مثل هذه المبادرات. فهي - بحسب التقارير الأوروبية - تريح ضميرها فقط من خلال تقديم المساعدات المالية وهذا ما أشارت إليه أيضاً الصحف الغربية خلال الأيام الماضية وفي مقدمتها صحيفة «هانلزبلات» الألمانية إذ اتهمت دول الخليج بالتهرب من المسئولية، معلقة: «كان من الواجب أن تقوم دول الخليج ذات الثراء الفاحش بالتزاماتها الأخلاقية تجاه اللاجئين في المنطقة، وخاصة أن هؤلاء من الدول الأقرب لمناطق الحرب».

لكن ما الذي يمنع الخليج من استقبال اللاجئين؟ ففي تقرير كتبته «دويتشه فيله» نشر في (6 سبتمبر/ أيلول 2015) أشارت إلى أن نسبة الأجانب في دول الخليج مرتفعة جداً ومستعرضة ما جاء أيضاً في تقارير مماثلة لمنظمة العمل الدولية والأمم المتحدة فهناك ما بين 29 مليون سعودي مثلاً ستة ملايين من العمالة الأجنبية، العاملة بشكل رسمي في هذا البلد الخليجي، وهم معظمهم من الدول الآسيوية كالهند وباكستان والفلبين وبنغلاديش وسريلانكا والنيبال. أما في الكويت، فتبلغ نسبة الأجانب 60 في المئة، بينما تبلغ في قطر 90 في المئة من مجموع السكان، وفي الإمارات 80 في المئة.

ويبدو أن قلق دول الخليج من تبعيات استقبال المزيد من الأجانب أكبر من رغبتها في توفير المساعدة للسوريين. ويزيد من هذا القلق التعقيدات المرتبطة بطرد اللاجئين من البلاد، مقارنة بالقوى العاملة الأجنبية، التي يمكن إبعادها من البلاد في أي وقت، كما حدث ذلك في العام 2014 عندما قامت السلطات السعودية بتصحيح أوضاع 370 ألف عامل أجنبي، رغبة منها في توفير مزيد من فرص العمل للمواطنين السعوديين.

وفي حال قيام دول الخليج باستقبال اللاجئين، فقد يصبح موضوع إبعادهم مشكلة أخلاقية كبيرة، وبالتالي فهي تفضل عدم استقبالهم منذ البداية وهذا قد يكون احد الاسباب ولكن يبقى عذرا غير مقبول اوروبيا في ظل غياب واضح لقوانين الهجرة في الخليج.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:00 ص

      دول الخليج ذات الثراء الفاحش

      هاي اول واول تحول
      ثانيا 2.5 مليون لاجيء استقبلتهم السعودية
      بس جان ايران بعد تستقبل لها لو ما تاخذ سنه مسلمين
      وبعدين اذا دول الخليج استقبلت السوريين اول ناس بيعترضون ربعكم ، انتوا لين بنوا لهم مخيمات هناك صوبهم احتجيتوا بعد تبون يستقبلونهم هني
      وبعدين الحكومة ولبها تأكلنا بعد لاجئين

    • زائر 7 زائر 6 | 5:55 ص

      منطقك أناني

      وين الإسلام وين العروبة كله همككم روحكم. والله عيب بي يوم انت وغيرك راح تعيش مثل اللاجىء.خربتو ديرتهم والحين تتهرب

    • زائر 8 زائر 6 | 5:57 ص

      شكرا يا ستي

      والله ما بعرف شو لازم اقول...أولا تحية للوسط لتغطيتها المتواصلة عن موضوع اللاجئين. ثانيا اهتمام الست ريم عن هذا الموضوع لأنها بصراحة كاتبة تكتب بمنطق إنساني وليس أناني.وهي مش متل باقي الخليج اللي خرب بيتنا وهلا عما بيقول انو عم بيدعمنا.

    • زائر 9 زائر 6 | 5:59 ص

      ومين قال لك انو احنا بسوريا راح نسكت

      ما راح نسكت في يوم راح يتحاسبوا عليه عرب ... متل الأرمن اللي عم بيحاسبو الاتراك

    • زائر 5 | 4:23 ص

      لك الحمد يالله

      احنا نقتل بَعضُنَا نهجر بَعضُنَا نعدم بَعضُنَا نفتن على بَعضُنَا نشعل الفتن والحروب على بَعضُنَا ونقول نحن مسلمين لكن الاسلام الحقيقي في قيمة الانسان في أوربا وليس عندنا كما ندعي

    • زائر 4 | 3:40 ص

      أوربا تستقبل المهاجرين

      اختصار فقط لكل العرب سوف يستقبلوكم مستقبلا في أوربا كل أكباش كما استقبلو الفقراء والمساكين السورين وأغلبهم من دول مسلمه اتقو الله في اموركم يامسلمين

    • زائر 3 | 2:43 ص

      لماذا لم ينزل تعليقي

      مقال في الصميم للأستاذة. نريد أن نعلق

    • زائر 1 | 1:13 ص

      مقال يكشف المستور

      مقال دقيق ...يسرد المواقف التي لم تتخذ من العرب

اقرأ ايضاً