العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

رئيس «الأوقاف الجعفرية» يقوم بجولة تفقدية لمشروع تطوير جامع بوري القديم

معرباً عن شكره لهيئة البحرين للثقافة والآثار على مبادرتها في حفظ التراث

الشيخ محسن العصفور متفقداً مشروع تطوير جامع بوري القديم
الشيخ محسن العصفور متفقداً مشروع تطوير جامع بوري القديم

قام رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور صباح أمس الأربعاء (16 سبتمبر/ أيلول 2015) بزيارة تفقدية لمشروع تطوير جامع بوري القديم بحضور القائم بأعمال مدير إدارة الأوقاف وعدد من مسئولي الإدارة، مثمناً الجهود الخيرة للجهات الرسمية والأهلية في الحفاظ على تراث البحرين العريق وماضيها التليد وحضارتها الممتدة في جذور التاريخ.

وخلال الجولة أعرب رئيس الأوقاف الجعفرية عن بالغ الشكر والتقدير لرئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وفريق العمل في الهيئة على جهودهم المتميزة في صيانة وتطوير جامع بوري القديم، الذي يعد بحق تحفة معمارية وأثرية متميزة وهو من المشاريع التي اسسها العلامة الشيخ خلف آل عصفور ضمن سلسلة الجوامع التي بناها في مناطق مختلفة في أنحاء البحرين في عهده، مؤكداً في هذا الصدد ضرورة تضافر الجهود لإعادة إعمار تلك الجوامع.

وأشار رئيس الأوقاف الجعفرية إلى أنه من دواعي السعادة قيام هيئة البحرين للثقافة والآثار بتنفيذ برنامج متكامل لترميم المسجد وإعادة تأهيله لاستخدامه من قبل المصلين، وهو ما يعكس حرص الهيئة على حفظ وصيانة المعالم الأثرية ومن بينها دور العبادة، وخصوصاً أنّ هذا المشروع يوثق لحقبة هامة من تاريخ المنطقة ويحفظ لقرية بوري واحداً من أهم معالمها الأثرية.

وفي هذا الإطار أوضح رئيس الأوقاف الجعفرية أن الإدارة ستبذل قصارى جهدها للإيفاء بالمتطلبات المتبقية من المشروع كالفرش والإضاءة وغيرها من الأمور ذات الصلة بما يتلاءم مع الشكل المعماري المتميز للمسجد.

ويعد جامع بوري القديم واحداً من أقدم المساجد التاريخية في البحرين، ومعلماً بارزاً في قرية بوري كونه يحمل إرثاً تاريخياً للقرية نفسها.

ويقع الجامع في حي «الديرة» بقرية بوري وسط بيوت الأهالي القديمة من جانب ومن جانب آخر النخيل والمزارع.

‎وتبلغ مساحة الجامع الإجمالية للمسجد قرابة 500 متر مربع مقسمة لقسمين: الأول هو الجهة الغربية المغطاة بالسقف القديم، والجهة الشرقية وهي تعتبر فناء الجامع لكنها مفتوحة على الجامع نفسه في الهواء الطلق. ‎

ويتوسط الجامع 24 عموداً مبنياً من الجص والحجر يبلغ ارتفاع الواحد ثلاثة أمتار ونصف وبعرض نصف متر.

ويوجد في الحائط الأمامي للجامع 20 «روزنة» مقوسة من الأعلى ومجوفة من داخل الحائط.

‎ومر المسجد بالعديد من المراحل بحسب بعض الباحثين في تاريخ المنطقة، فالمرحلة الأولى في ثمانينيات القرن التاسع عشر عندما بناه الأهالي بسعف النخيل، والثانية في مطلع القرن الماضي عندما تولى العلامة الشيخ خلف آل عصفور في العام 1898 ميلادية أمور القضاء والإفتاء والجمعة والجماعة وأسس صلاة الجمعة في قرابة خمسة عشر جامعاً من جوامع البحرين ومن بين هذه الجوامع التي بناها وأسسها جامع عالي القديم وجامع بوري القديم.

العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:35 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،جزيرة البحرين كانت عريقة ب مساجدها الممتده مع تراثها الاسلامي العريق ،،وحبذا لو ان وزارة الاوقاف ثمنت وقدرت هذا { الصرح والكنز الذي لا يقدر ب اثمان } وحافظت على ترميم معظمها والاحالة دون ،،مسحها من على وجه خارطة البحرين ،،شكرا لمن قام ب بناء وعمر مسجد الله ،،السلام عليكم .

اقرأ ايضاً