العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ

تخريج دفعة جديدة من معهد البحرين للدراسات المصرفية

يحتفل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في يناير/ كانون الثاني بتخريج دفعة جديدة لدراسة الدبلوم في الإدارة التنفيذية من جامعة فرجينيا بكلية داردن وهو أحد البرامج التي يقدمها المعهد ضمن تحالف يقوم به المعهد مع جامعات وكليات دولية يهدف إلى تطوير وتأهيل الدارسين من أبناء البحرين وبقية دول الخليج العربية.

وسيتم الاحتفال في 13 يناير/ كانون الثاني تحت رعاية محافظ مؤسسة نقد البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الذي يشرف على المعهد كونه يتصل بشكل مباشر بالمصارف والمؤسسات المالية العاملة في المملكة وهي التي قامت بإنشائه لتدريب موظفيها وإعدادهم إعدادا جيدا.

وأبلغ مدير البرامج التنفيذية والأكاديمية بالمعهد محمد علي الخزاعي «الوسط» أن جميع مؤسسات الدولة من القطاعين العام والخاص يشاركون في البرنامج وأن المشاركين سيقدمون خمسة مشروعات اقتصادية تتناول أمورا حيوية.

وأضاف يقول إن المشروعات هي: البحرين كمركز للتعليم العالي والخصخصة في البحرين والبطالة وموضوع العمالة الوافدة والجسر المقترح بين قطر والبحرين والنمو الاقتصادي وأثره على حركة المرور في البحرين. ويضم كل مشروع نحو خمسة مشاركين.

ومضى يقول: البرنامج هو أحد التحالفات التي يقوم بها المعهد الذي انشئ في العام 1981 مع جامعات وكليات في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ويهدف إلى إعداد القادة والمديرين التنفيذيين لتسلم مناصب قيادية في الشركات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص.

وقال الخزاعي «لدينا تحالف مع كلية بنتلي إذ نقدم بكالوريوس في إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات ومدة الدراسة أربع سنوات يقبل فيها خريجو الثانوية العامة. ومعايير القبول هي معايير القبول نفسها في الجامعات الأميركية أي أن الطالب يجب أن يكون من المتفوقين».

وأضاف يقول «يتكلف البرنامج نحو 23 ألف دولار سنويا وتشتمل الدراسة على ثلاثة فصول اثنين منهما في البحرين والثالث وهو فصل صيفي في بوسطن أي أن الطلاب يقضون ربع مدة البرنامج في الولايات المتحدة الأميركية».

ومضي يقول إن كلية بنتلي هي من الكليات المتخصصة في إدارة الأعمال والتجارة وهي جامعة رائدة ولذلك فالقبول فيها ليس بالأمر السهل. ويدرس فيها في الوقت الحاضر 46 طالبا سيزداد عددهم في الفصل الثالث ليبلغ 75 طالبا وفي السنة الرابعة أي في العام 2005 من البرنامج سيكون هناك نحو 100 طالب ملتحق بالبرنامج. وستتخرج الدفعة الأولى في البرنامج في صيف العام 2006.

وقال الخزاعي إن المعهد لديه كذلك برنامج ماجستير في إدارة الأعمال مع جامعة ديبول بشيكاغو والذي بدأ قبل ثلاث سنوات إذ تم تخريج الدفعة الأولى في شهر مارس / آذار العام 2003 بينما سيتم تخريج الدفعة الثانية في ربيع العام المقبل.

وبلغ عدد المشاركين في الدفعة الأولى 26 طالبا بينما يبلغ عدد المشاركين في الدفعة الثانية 22 طالبا من داخل البحرين وخارجها. وتبلغ مدة الدراسة سنتين.

وقال الخزاعي إن جميع المقررات تدرس باللغة الانجليزية ما عدا بعض المقررات التي تتعلق بالتأمين وكذلك المصارف الإسلامية قد تكون باللغة العربية «لأن اللغة الانجليزية هي لغة المال والأعمال وهي لغة الاقتصاد العالمي».

وتعمل البحرين جاهدة على استقطاب المزيد من المصارف والمؤسسات المالية وشركات التأمين العالمية من خلال توفير البنية الأساسية لها. وتطوير العنصر البشري هو واحد من أساسيات العمل المصرفي والتأميني

العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً