العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ

قرار الوفاق مستقل ولابد من مشورة العلماء

في ندوة مجلس الشيخ الجمري ... الخياط:

بني جمرة - سلمان عبدالحسين 

25 ديسمبر 2003

قال الشيخ جاسم الخياط في ندوة جمعته مع رئيس مجلس بلدي الشمالية السيد مجيد السهلاوي في مجلس الشيخ عبدالأمير الجمري إن ضابطة تقييم العمل السياسي لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية تعتمد على الأهداف التي وضعتها الجمعية لها، والظرف الموضوعي الذي صاحب نشأتها والآليات التي تتوسل بها لتحقيق أهدافها.

وأشار الخياط إلى أن ولادة الوفاق صاحبتها تحديات كبيرة، مبينا أنه كان ينبغي أن تبنى البنى الأساسية للجمعية في مرحلة التأسيس، وأن يتم اختيار الأشخاص الأكفاء للجان، لكن بمجرد اختيارهم، أحسوا بصعوبة العمل لوجود الانتقادات.

وعن وسائل الجمعية، فأكد على ضرورة أن تقوم بثلاثة أدوار، أولا: أن تحقق الأهداف وتحافظ على ثوابت الجمعية، وثانيا: أن تحافظ على القواعد الشعبية، وثالثا: أن تحافظ على علاقتها مع السلطة.

وفي إجابته على مداخلة بخصوص العلاقة مع الرموز، ذكر الشيخ الخياط أن قرار الوفاق مستقل عن الرموز، وأن كل فرد في الإدارة يملك خياره في التصويت على القرار الذي يعتقد بصحته، لكنه أكد أنه لا يمكن تجاوز رأي الرموز، كما لا يمكن عدم مشاورتهم في القضايا المصيرية، مشددا على أن قرار الوفاق ليس لكل الشارع، وإنما ملزم لأعضائها، كما أن قرار الوفاق إذا اصطدم مع قرار الرموز، فعند ذاك قد يحدث انشقاق، ولذا وجب التشاور وأخذ رأي الجميع.

من جهته، قال رئيس مجلس بلدي الشمالية سيد مجيد السهلاوي إن بعض الشخصيات الكبيرة لا تريد التنازل عن الموقع والمستوى الذي وصلت له، وهذا تحد بحسب السهلاوي، الذي ضرب مثالا لتوضيح كلامه، بفريق النجوم الذي يحتوي على أفضل النجوم، فهو الآخر قد يخسر الرهان لأن كل نجومه غير مستعدين للتنازل عن موقعهم، فلا يستطيع تحقيق أفضل النتائج.

وأخذ السهلاوي على قول البعض عن نفسه أو حزبه بأنه أكبر أو أقدم حزب سياسي، معتبرا أن ذلك دليل فشل الحزب وليس دليل نجاحه على حد قوله، لأنه ينجز شيئا ويبقي معارضا، كما دعا إلى عدم الاتكال على المناضلين في فترة التسعينات فقط، لأن هذه الفترة تتطلب عملا سياسيا من نوع آخر، فيما كانت فترة التسعينات ذات لون محدد غير مقبول الآن، إذ دعا في هذا المجال إلى استقطاب الكفاءات وعدم إبعادها وتنفيرها

العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً