العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ

مقترح لإنشاء مجمع حرفي ومتحف متكامل لصناعة الفخار

افتتاح «معرض فخار عالي» بحضور أربعة وزراء

المنامة - محرر الشئون المحليّة 

25 ديسمبر 2003

أشار ممثل الدائرة الثانية في المجلس البلدي للمحافظة الوسطى عبدالله السيدمجيد العالي إلى مقترح لأصحاب مصانع الفخار في قرية عالي يقضي بإقامة مجمع حرفي لصناعة الفخار يسوقون فيه منتجاتهم، ويعلم فيه امتهان هذه الحرفة. ومقترح آخر بإنشاء متحف متكامل يضم صور وتاريخ الصناعة ورجالاتها ووسائل عملهم. جاء ذلك في كلمة له أثناء افتتاح معرض فخار عالي مساء أمس في مبنى بحرين بازار في المنامة، وكان برعاية وزير الإعلام نبيل الحمر وبحضور وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، ووزير الصحة خليل حسن، ووزير البلديات محمد علي الستري.

وبحسب العالي فان أصحاب المصانع اقترحوا تشجير الممرات والمساحات الفارغة بين المصانع وتثبيت مظلات أمام واجهاتهم. مؤكدين أهمية ترميم الورش الموجودة في المنطقة والاهتمام بواجهتها. كما أشار إلى مقترح بإنشاء حديقة صغيرة شمال المجمع تتضمن ألعابا للأطفال ومسطحات خضراء وأكشاك صغيرة، وذلك بعد التأكد من عدم تبعية المنطقة لأي من أهالي القرية. وأكد العالي ضرورة إعفاء مصانع الفخار من رسوم الكهرباء والماء لتخفيض كلفة الإنتاج المرتفعة وتشجيعا لهم من قبل الدولة على مواصلة العمل في الحرفة.

وأضاف «أن أصحاب المصانع مستاؤن مما أقدمت عليه إدارة الآثار في وزارة الإعلام إذ قامت بمصادرة أراضيهم التي ورثوها وتسجيلها ضمن ملكيتها الخاصة، مما أثر سلبا على الحرفيين خصوصا ان المصادرة تبعتها فرض عدة قوانين جائرة عليهم كعدم البناء إلا بالأخشاب، وضرورة ترك الأرض وإزالة المصنع متى ما طلبت الإدارة منهم ذلك، كما قامت الإدارة بمطالبتهم بضرورة التوقيع على عقود وتعهدات مكتوبة بهذا الخصوص»

العدد 476 - الخميس 25 ديسمبر 2003م الموافق 01 ذي القعدة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً