العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

معهد البحرين للتدريب بين التنظير والتنفيذ

سلمان سالم comments [at] alwasatnews.com

نائب برلماني سابق عن كتلة الوفاق

منذ ما يزيد على ثلاث سنوات كثرت الملاحظات على القرارات والإجراءات والممارسات التي نفذت في معهد البحرين للتدريب، وكلها شاهدة على وجود تخبط في الكثير منها، وإلا ما المبررات القانونية التي جعلت وزارة التربية والتعليم تتعامل مع 70 موظفاً بصورة غير مناسبة؟ وما هي الفائدة المهنية والتدريبية من وراء بعثرة هذا العدد الكبير من الموظفين عشوائياً في المدارس الحكومية وتكليفهم بمهام ليست من اختصاصاتهم؟ ألا يعتبر هذا الإجراء غير المبرر هدراً للطاقات البشرية وللأموال؟ ولماذا لم يتم تسكين الموظفين بالمعهد في هيكل وزارة التربية والتعليم حتى الآن؟

إذا كان هناك تجاوزات مالية أو إدارية قد ارتكبت في السابق ما قبل العام 2011 يجب التعامل معها بصورة قانونية بعيداً عن كل المؤثرات النفسية، لماذا يتم تهميش وإقصاء من بقي من الموظفين في المعهد؟ كل المؤشرات الواقعية والموضوعية توحي بحدوث تراجع في مستوى أداء الإدارة والتدريب بالمعهد، والدليل أن إدارة المعهد الموقرة لم تتمكن من الإعلان عن نتائج المتدربين، أليس امتناعها عن الإفصاح عن النتائج دليلاً على وجود نتائج غير مرضية؟ والسيد المدير العام للمعهد أكد ضمنياً وجود خلل كبير بالمعهد في السنوات الماضية التي سبقت تسلم وزارة التربية والتعليم مسئولية إدارته، عندما نعت في الصحافة المحلية الحديث عن التراجعات وتدني مستوى التدريب بالمعهد في الأربع سنوات الماضية بالإدعاءات، ولم يعط دليلاً واحداً على نفيه لما أسماها بالإدعاءات للرأي العام المحلي، رأيناه تجاوز الأربع سنوات الأخيرة التي تسلم فيها إدارة المعهد وكأنها خارجة عن مسئوليته، حيث قال حرفياً، أن المعهد يشهد خلال هذه الفترة العديد من التطويرات النوعية في برامجه ضمن الخطة الاستراتيجية 2015 ـ 2018، والتي تضمنت برنامجاً تطويرياً شاملاً للمعهد، للنهوض بعملية التدريب وفق المعايير الدولية والمحلية لمؤسسات التدريب المهنية، وأن الإدارة تحتاج إلى 4 أو 5 سنوات لقياس النتائج، أليس هذا القول دليلاً آخر على أن وضع المعهد قبل وضع الاستراتيجية (من 2011 إلى 2014) ليس على ما يرام ولم يسر وفق المعايير الدولية والمحلية؟ وأما تأكيده بشكل قطعي أن المعهد قبل العام 2011 لم تكن له أي سياسات أو معايير معتمدة للتسجيل والقبول والتدريب والبرامج، ما أدى حسب وصفه إلى ارتكاب العديد من المخالفات الجسيمة التي تم رصدها، وإلى ضعف المخرجات وبرامج التدريب، هنا نسأل السيد المدير العام للمعهد، في مثل هذه الحالات أية جهة رسمية تتحمل تلك المخالفات؟

أليست الجهة التي كانت تتولى إدارة المعهد سابقاً؟ لماذا لم يسمع أحد في البلاد أن تلك الجهة قد تم محاسبتها أو مساءلتها على كل تلك التجاوزات الجسيمة؟ لا أحد من العقلاء يختلف مع مبدأ المحاسبة القانونية الحقيقية عند ارتكاب التجاوزات من أية جهة، هناك تساؤلات كثيرة تحتاج إلى إجابات واضحة من السيد المدير العام الموقر، ومنها، أليس تشكيل اللجنة التنفيذية لمعهد البحرين للتدريب بقرار رقم 3355/2011 من وزير التربية والتعليم كان هدفه الارتقاء بأداء المعهد وتحسين مخرجاته على المستوى الأكاديمي والتدريبي؟ ألم يكن أهم اختصصات اللجنة في دراسة الملاحظات والتوصيات الصادرة بشأن معهد البحرين للتدريب من جهات التدقيق أو المراجعة كهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، وديوان الخدمة المدنية، وديوان الرقابة المالية والإدارية، ومؤسسة (كي بي إم جي) فخرو؟ ألم تعد باتخاذ ما يلزم حيالها وفق خطط زمنية محددة؟ ألم يكن من اختصاصها متابعة الإجراءات الخاصة بتحصيل المستحقات المالية للمعهد؟

ألم تقدم اللجنة المكونة من 17 عضواً في اجتماعها الأول العديد من المقترحات والتوصيات، منها سياسة وخطط التدريب في المعهد ومتابعة تنفيذها والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة؟

ألم تقترح خطط لتدريب وتطوير موظفي المعهد؟ ألم تقترح اللجنة الأسس والمعايير لمنح الشهادات والدبلومات وتحديد مستوياتها ووضع الميزانية التقديرية للمعهد؟ ألم تقترح القواعد والنظم للرسوم التدريبية والإعفاءات الخاصة بالمعهد؟ ألم تقترح مصادر ووسائل تمويل المعهد من الميزانية المعتمدة أو المنح والإعانات الخارجية أو المحلية التي يمكن للمعهد الحصول عليها؟ هل حققت اللجنة كل الأهداف التي تقدمت بها في الاجتماع الأول الذي عقد في العام 2011؟ أليس جل المؤشرات تدل أن اللجنة لم تحقق حتى الآن أياً من أهدافها الرئيسية، لم يثبت أنها قامت بتطوير موظفي المعهد، كل ما ثبت أنها قامت باستبدال 70 موظفاً بحرينياً بشكل غير مناسب بآخرين أقل خبرة وكفاءة منهم وبموظفين أجانب، وأن هذا الإجراء أدى إلى تدني مستوى التدريب بالمعهد، وأدى أيضاً إلى ضعف الثقة بين المعهد والشركات والمؤسسات الكبرى في الجانب التدريبي، وهذا انعكس سلباً على مصادر المعهد المالية، نسأل: ألم تكفِ السنوات الأربع الماضية لتقييم القرارات والإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم واللجنة التنفيذية في المجال التدريبي بالمعهد؟

المنطق يقول بعد أربع سنوات من تراجع المعهد تدريباً، نقول، لكي لا تستمر إدارة المعهد في التحليق في فضاءات وأحلام غير واقعية لابد للجهات المعنية بتطوير التدريب في البلاد القيام بمراجعة موضوعية شاملة للأعمال والإجراءات والقرارات والممارسات التي نفذت في المعهد خلال السنوات الأربع الماضية، التي يشوبها الكثير من الإشكالات القانونية، بسبب أنها لم تأخذ بمبدأ المواطنة المتساوية وتكافؤ الفرص ولم تعمل بمبدأ الشفافية في الإعلان عن النتائج، قبل فوات الأوان.

إقرأ أيضا لـ "سلمان سالم"

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 54 | 12:28 م

      الاستاذ سلمان سالم

      تعليقك على تعامل الوزارة مع المنقولين بطريقة غير مناسبه لا يوفي الامر حقه
      فلنسمي الامور بمسمياتها
      ديوان الرقابة المالية و الادارية اعتبر نقل الموظفين مخالف للقانون
      حيث استند لعدم علم ديوان الخدمة المدنية بالامر و عدم ملائمة الوظائف التي تم النقل لها لمؤهلات او خبرات الموظفين المنقولين
      هي مخالفه و ليست فقط تعامل غير مناسب

    • زائر 50 | 8:02 ص

      طالبه سابقه

      كنت ادرس سنه 2007 المدرسين ممتازين بس الادارة فيها تسيب وواسطات لاهاليهم ويوظفون زوجاتهم ويتفلسفون على الطلاب ..

    • زائر 47 | 7:10 ص

      نفرض جدلا ان الاقسام فعلا ملغاه

      باقي الموظفين اللي للحين تابعين لهذي الاقسام الملغاه و يداومون بالمعهد صار ليهم اكثر من سنتين شنو وضعهم؟
      مخلفات حرب مثلا؟

    • زائر 42 | 6:57 ص

      ليش...

      اسعار الوجبات تضاهي اسعارها عند مطاعم الوجبات السريعة ليش احنا اولياء الامور جم رواتبنا

    • زائر 39 | 6:38 ص

      المضحك بالامر

      ان منقولي معهد البحرين للتدريب للحين يستلمون رواتبهم وفق وظايفهم اللي الوزارة تقول انها ملغية في حين انهم يشتغلون بوظايف و اماكن مغايره للاوراق الرسميه اللي يستلمون على اساسها رواتبهم
      السؤال: اصابة العمل بتنصرف على أي أساس حال حصولها لا سمح الله؟

    • زائر 38 | 6:35 ص

      الديوان و الوزاره يعرفون المحصله

      مستحيل تنقل موظف الى وظيفه اقل من سابقتها و يوافق لك على الشغله - لذلك منقولي المعهد معلقين
      لا هم بالمعهد و لا هم رسميا تبع التربية

    • زائر 35 | 5:55 ص

      سؤال برئ

      اذا كانت الاداره السابقه للمعهد عليها شبهات قانونيه لماذا مازالت تسرح وتمرح في ازقة مدارسة وزارة التربيه؟ اليس هذا اتهام مبطن للدولة والمسؤلين بها؟
      ثانيا اذا كانت الادارة السابقة مذنبه ومقصره فما ذنب باقي الموظفين الذين لحد الان لم يتم تسكينهم على الكادر الجديد والذي امر به رئيس الوزراء ؟ الا يعتبر هذا فساد من الاداره الحالية بمخالفة قرارات رئيس الوزراء ويستوجب المحاسبة؟

    • زائر 44 زائر 35 | 7:00 ص

      جبتها جيب بصراحه

      بس بعد بكل صراحه ما بتلاقي اجابه لتساؤلاتك

    • زائر 34 | 5:51 ص

      المعهد للخلف ..

      الادارة الجديدة و باشراف من وزارة التربيه والتعليم ثقلت عليها ادارة المعهد .. و اذا استمرت في نفس الطريق سيكون المعهد عما قريب للصناعات اليدوية كا الفخار والخزف و غيرها ..

    • زائر 33 | 5:50 ص

      انجازات كبيره

      انجازات ادارة معهد البحرين الحاليه كبيرة جدا فمنها ان تم حشر الموظفين بمبنى جديد غير مكتمل التجهيز كما هي قاعات الدراسه التي تم تأثيث كم صف من الطاولات والكراسي القديمة.
      كما لا يمكننا ان ننسى الانجازات الكبيرة بحق الموظفين فقد تم إلغاء بعثات الدراسات العليا واقتصرت على بعض الورش لبعض الاشخاص فقط كما تم إيقاف الترقيات والحوافز السنويه عن الموظفين القداما ولا ننسى ان اختيار رئاسة الاقسام تتم بشكل قانوني جدا وذلك بإختيار الموظف الاجنبي على معيار الجمال ومقدار التملق.

    • زائر 40 زائر 33 | 6:56 ص

      يكفيك معرفة معايير توظيف الاجانب

      اضف الى ذلك تعيين مدير لاحد الاقسام الادارية بالمعهد قبل نحو سنتين من دون قرار رسمي (للعلم القسم يقال انه ملغي منذ عامين و لازال يعمل)
      ....

    • زائر 41 زائر 33 | 6:57 ص

      احنا المنقولين ما شفنا حتى ورش

      صار لينا ثلاث سنوات ما شمينا ريحتها
      و لا حتى اي شي يتعلق بالحوافز

    • زائر 30 | 5:34 ص

      اين مستحقات تمديد الدوام

      منقولي المعهد لم يستلموها منذ نقلهم لغاية هذا اليوم

    • زائر 37 زائر 30 | 6:34 ص

      خلهم بالاول يعطونا حقوقنا تبع المعهد

      حتى مسألة التقييم السنوي اللي انذكر موضوعه ضمن تقرير ديوان الرقابة المالية للعام الماضي كإخفاق لعدم وجوده لمنقولي المعهد ما صار له حل
      كان الحل بالنسبة للوزارة انها تهدد الموظفين بقسم الشؤون القانونيه اذا ما راحوا يوقعون
      لا والله؟ صدق؟
      يبه تقييمي و جايني متأخر سنتين، شفايدته؟
      توقيع محنا موقعين
      و ما سمعنا توقيع موظف غصبا الا بوزارتكم
      يعني وزارة التربية يا اما انها جاهله بالقوانين
      او انها تتبع قوانينها الخاصه

    • زائر 29 | 5:31 ص

      وزارة البحرين اولا

      ما فلحت في شي غير لدرجة انها تفرغت لعقد المهرجانات فقط

      هذي نفسها الوزارة اللي وزيرها ما يعرف عدد الموظفين الاجانب لانهم يتنقلون في المدارس

      و نفس الوزير اللي يحضر جلسات الاستجواب في البرلمان الكسيح بابتسامه عريضه كأنه داخل استيديو لتصوير حفلة زواج

      لا و مجددين ليه بعد

      ...

    • زائر 27 | 4:51 ص

      طالبه سابقه

      الصراحه انا كنت ادرس بالمعهد ومتفوقه المدرسين زينين وممتازين بس الادارة عندها تميز وواسطات ويشغلون نسايبهم بدون خبرة ولاشي ..

    • زائر 25 | 3:15 ص

      الانجازات لااداره

      تسليم مبني 16. ادارة الاعمال ليصبح مدرسة
      تسليم مبني 5D لمدرسة صناغيه للتمديدات الكهربائية
      تسليم ورشة التبريد و مختبر الحاسوب للمدرسة الصناعيه
      مشاركة المظرسة الصناعيه في ورش اللخام و السيارت و الآلات في المعهد
      دخول طلبة الصناعي مع طلبة المعهد في نفس الورش
      ماذا بقي من المعهد

    • زائر 45 زائر 25 | 7:02 ص

      قولك يعني ان الوزارة معتبره المعهد كيكه

      و جاري تقسيم هذي الكيكه على مجاعة الوزاره من موظفين
      عجل بالله عليكم مكتب فيه ثلاث سكرتيرات!!!
      هزلت و الله

    • زائر 23 | 3:05 ص

      المعاينة تكفي

      نوعية الطلبة و الموظفين و ما تم الغاؤه و ما تمت اضافته للمعهد على مدى الاربع سنوات الماضية مقارنة بما سبقها كفيلة بتبيان الخلل
      او التطور--- هذا ان وجد تطور اساسا

    • زائر 21 | 2:53 ص

      أعلى سلطه في الحكومة يدري عن تصرفات التربية في المعهد

      وهذا بحد ذاته ضؤ اخضر لحرق الاخضر واليابس فمنذ 2011 هجموا بصورة همجية على المعهد، ونثروا وبعثروا المحتوى كله . واخذوا يبعثروا في ميزانيته على صباغة وهدم قسم وتعديل مخارج سرية للمدير الجديد من المبنى. وتعمدوا مضايقة كافة شرائح الموظفين ولم يكتفوا بذلك بل تعمدوا خلق مشاكل مع الشركات والمؤسسات التى ترسل طلبة على حسابها للمعهد وتشكل رافدا رئيسيا لموارد المعهد . يعني بالعربي اتت ادارة التربية وكأن عندها ثأر في المعهد .

    • زائر 24 زائر 21 | 3:09 ص

      انته متأكد انها ادارة التربية

      اللون الجديد للمعهد يختلف معك بالتحليل في كون الادارة تابعه لوزارة تربية
      ما سمعت بمدرسة مصبوغة باللون الصحراوي مسبقا
      ناقصنها بس البراقيش

    • زائر 20 | 2:51 ص

      الارتقاء بشنو حضرة الكاتب؟

      الوزارة الغت برامج البكالريوس
      نسبة الطلبة المستجدين بالمعهد سنويا صارت اقل
      ميزانية المعهد تضاعفت لان مدخوله صار اقل
      انا لحد الحين مو قادر اشوف الارتقاء هذا اللي يتكلم عنه مدير المعهد، الناطق الرسمي بإسم قسم العلاقات العامة بوزارة التربية و التعليم

    • زائر 19 | 2:40 ص

      ممكن تعطينا انجازاتك با مدير المعهد؟

      انجاز واحد بس اذا تفضلت
      حتى المبنى الجديد اللي مستانس بالتصوير وياه و كأنه من عجائب العالم ما تقدر تضيفه لانجازاتك او انجازات وزارتك

    • زائر 18 | 2:36 ص

      آه يا وطن

      إلى أين تسير بك هذه ....وما الذي تريد أن تفعله بابنائك .
      \nهذه الوزارة ...تريد أن تدمر أي رافد يرتقي منه أبناء الوطن في مخطط تدميري بغيض على المدى البعيد .

    • زائر 17 | 2:32 ص

      من فوائد نقل موظفي المعهد

      بامكان خيرة خبرات المعهد معاينة الفشل الاداري لوزارة التربية بشكل مباشر من خلال الاطلاع على اداء المدارس اداريا
      الوزارة التي يعجز خبراؤها من منتدبين من قراءة فاتورة باللغة الانجليزية هي أقل شئنا من ادارة بقالة، ناهيك عن ادارة مؤسسة تعليمية

    • زائر 46 زائر 17 | 7:08 ص

      ههههههههه عجل ما تدري

      موظفين الصيانه نقلوهم الى وظيفة فني معلومات بالمدارس
      وين الرابط العجيب بين الشغلتين يا وزارة التربية؟
      هههههههه

    • زائر 16 | 2:25 ص

      وضع المعهد ماينسكت عنه

      الموظفين في حالة يرثى لها، لحد الآن لم يتم التسكين على هيكل الوزارة ولم يحصل الموظفين على اي حوافز او زيادات منذ اربع سنوات
      الخربطة بين ديوان الخدمة والوزارة ما يتحملها الموظف وكل تبريرات الوزارة والديوان في هذا الخصوص مرفوضة ومردود عليها
      الى متى العبث بمصير الموظفين؟

    • زائر 26 زائر 16 | 3:48 ص

      الا نايمين عنه مو بس ساكتين

      ديوان الخدمة المدنية على علم و مع ذلك مطنش
      يكفيك انه يحول تظلمات و شكاوي منقولي المعهد للوزارة نفسها عوضا عن الرد
      لم يكلف نفسه عناء مقابلة المنقولين
      لا قبل النقل و لا بعده

    • زائر 15 | 2:22 ص

      تخبط الوزارة واضح للأعمى

      موظف تدقيق داخلي منقول لوظيفة فني مركز مصادر تعلم من ذ ما يقارب الثلاث سنوات، فيما رئيس قسم التدقيق الداخلي موجود للان ما يعني استمرارية وجود القسم
      موظف منتدب يقوم بالعمل كمراسل بين المعهد و الوزارة لتمرير طلبات الشراء الخاصة بالمعهد، ما يعني استمرارية عمل قسم المشتريات و ان كان بالانابه، فيما تمت تصفية قسم المشتريات
      و قس على نحو ذلك بالنسبة لأقسام الصيانة و الموارد البشرية و الحسابات و الدعم الفني

    • زائر 14 | 2:17 ص

      الاداره الحاليه مجرد مراسلين للوزاره

      لايمكن لهم الا التنفيذ دون نقاش و حيث يفتقرون للاداره التدريبيه

    • زائر 12 | 2:03 ص

      إدارة متخبطة

      الوزارة فشلت في إدارة المعهد والمدير الحالي وجماعته دايما يقطون فشلهم عالإدارة السابقة بالرغم إن لم نرى نحن كموظفين تجاوزات ولا مخالفات مثل ماقاعدين نشوفها الحين عيني عينك ياتاجر ولا يوجد من يحاسبهم

    • زائر 22 زائر 12 | 2:57 ص

      يا استاذي

      الوزارة ما تقدر تدير المعهد و كأنه براده خاصه بمسؤليها من توظيف بالمحسوبية و تسجيل طلبه بعمر جدتي و ارساء مناقصات للأهل و الاحباب مع وجود الموظفين التابعين للادارة السابقة
      لذلك وجب على الادارة الحالية التذرع بفشل الادارة السابقة

    • زائر 11 | 1:46 ص

      لي فات الفوت ما ينفع الصوت

      الاجهزة والمعدات التدريبية باتت غير امنة وقديمة وهي تشكل خطورة على المتدربين اثناء التدريب. لماذا ننتظر وقوع حادث واصابه احد المتدربين؟

    • زائر 4 | 1:09 ص

      سمعة المعهد

      سمعة المعهد ارتفعت بفضل الكوادر التدريبية و الاكاديمية و ليس بما يسمى مدير المعهد فهذا توه جديد ولم يسعى في بناء المعهد

    • زائر 13 زائر 4 | 2:12 ص

      الفساد المالي و الاداري الحالي

      لم يمر على عهد المعهد ان تترك دائره تدريبه من غير رئيس و لم قط ان يكون اعداد المتدربين في المجموعه 4 طلاب لم يكن قط تفتح مجموعات للسنه الاولى بعدد 3 او 4 طلاب لم يكن قط ان يوظف موظف اجنبي بنصاب 6 ساعات

    • زائر 32 زائر 4 | 5:37 ص

      هذا مو بس جديد

      هذا من زود ما هو طحين جميع الاستعمالات تنقل بين رئاسة عدة اقسام بالمعهد اول ما انتدبته وزارة التربية

      منها قسم >>>>

      داوم فيه يوم واحد كرئيس قسم و ما عجبه الوضع و نقلته الوزارة لرئاسة قسم ا>>>>

    • زائر 3 | 1:07 ص

      استراحة للطلاب

      كانت توجد استراحة للطلاب و تم سرقتها و تحويلها الى برادة و الايجار جدا غالي مما تسبب بهرب صاحب البرادة و تم فتح كفتيريا في مكان اخر حتى البيبسي ب ربيتين مال شنو هالغلاء مع ان السعر موحد بكل مكان.
      نريد اعادة فتح استراحة الطلاب فلا يوجد مكان نرتاح فيه بين الحصص و حتى المسجد فقط يفتح وقت الصلاة اين نذهب كطلاب او طالبات للراحة ؟؟؟

    • زائر 1 | 12:18 ص

      احسنت استاذ

      المدير دايما صاك على روحه الباب و لا يرضى يقابل الموظفين حتى رؤساء الأقسام وفي الأخير جاي يعدد بزيارات مفاجئة للمدرسين

    • زائر 43 زائر 1 | 6:58 ص

      الى متى يا مدير

      لمتى و احنا المنقولين ندخل المعهد شهريا تحت الحراسة المشدده و كأننا مجموعة من المجرمين علشان نشوف كشف رواتبنا الشهري؟
      جاوب يا حضرة التطور و الاتهامات الكيديه

    • زائر 48 زائر 1 | 7:34 ص

      الوزارة باعتقادها انه مجرد مدرسه

      الفرق بان ميزانية الوزاره تذوب وسط الكم الهائل من المدارس، و لا تذوب كل قراراتها العبقرية
      اما المعهد فميزانيته لحاله و الطالب و الموظف فيه على قدر من الوعي و العقل بحيث يرصد نتائج عبقرية الوزارة العكسية بالادارة
      للخلف در يا معهد

اقرأ ايضاً