العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

نحن والقمر الأحمر والكوكب الأحمر

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

خبران مهمان متعلقان بالفضاء هذا الأسبوع، الأول عن ظاهرة «القمر الأحمر» التي تابعها الكثيرون في العالم باهتمامٍ كبير، حيث لم تتكرّر قبل ثلاثين عاماً، والآخر خبر اكتشاف الماء على «الكوكب الأحمر»... المريخ.

كلا الخبرين يكشفان موقعنا كأمةٍ تقبع في القاطرة ما بعد الأخيرة في العالم المعاصر، فنحن مجرد متلقين للأخبار، نندهش بها، ولا نعلم بها إلا بعدما يعلنها الآخرون، ولو لم يعلنوها لما علمنا بحدوثها أصلاً.

ظاهرة القمر الأحمر سيشاهدها من يبقى من أبناء هذا الجيل بعد ثلاثين عاماً، وهي كغيرها من الظواهر الفلكية، تشكّل تحدياً للخيال البشري، ليسرح في أرجاء هذا الكون الشاسع المترامي الأطراف. فنحن بكوكبنا الذي يموج بكل هذه الحروب ومشاهد القتل والقصف وسفك الدماء، مجرد حبّة رملٍ في صحراء شاسعة، مجرد كوكب صغير في مجموعة شمسية ضمن مجرة «درب التبانة»، التي تضم 200 مليار نجم كالشمس، من بين مليارات المجرات الشمسية التي تسبح في الفضاء.

قبل عقود، كان الجدل يدور حول احتمال وجود مخلوقات أخرى في الكون، وهي فكرةٌ تدل على غباء وغرور هذا المخلوق البشري، الذي كان يتخيّل نفسه مركز الكون، فإذا به أمام هذه الحقائق المدهشة التي يتكشّف عنها علم الفلك كل يوم، يقف مدهوشاً، ليعرف حجمه ويعلن ضعفه ومحدودية قدرته، وضخامة غروره ونرجسيته.

الجديد في الاكتشاف الجديد، هو أن من اكتشف الماء على المريخ لم يكن أميركيّاً أو أوروبيّاً أو روسيّاً، وإنما شابٌّ من دولة فقيرة جداً (النيبال)، تعيش في عزلةٍ منذ قرون، بسبب موقعها الجغرافي في أحضان جبال الهمالايا. وقد انضمت في السنوات الأخيرة، إلى الدول التي نستورد منها في الخليج الأيدي العمالة الرخيصة، إذ يعمل 90 في المئة من سكانها في الزراعة.

الشاب النيبالي هو الذي أرشد وكالة «ناسا» إلى وجود الماء في المريخ، حين كان يتفحّص صوراً لسطح الكوكب الأحمر في العام 2010 (كان عمره آنذاك 21 عاماً)، فعثر صدفةً على المؤشرات الأولى لوجود الماء، من خلال تفحصه وتنقيته وتدقيقه في صور الأخاديد التي تظهر على سطح المريخ، ليقوده ذلك إلى اكتشاف وجود أول كمية ماء خارج الأرض. وعدم وجود الماء كان أحد العوائق الرئيسية في طريق التفكير للهجرة إلى الكواكب الأخرى، ولذلك اعتبر العلماء اكتشاف الشاب النيبالي من أهم «قفزات الإنسان الفلكية» حتى الآن.

وكالة «ناسا»، التي تبلغ موازنتها هذا العام 18 مليار دولار (بما قد يزيد على موازنة النيبال نفسها)، استبقت إعلان الخبر بنيّتها تنظيم مؤتمر صحافي، قدّمت خلاله الشاب النيبالي لوجندرا أوجها، اعترافاً بالفضل لأهله. فهو الذي قدم الدليل الدامغ من خلال دراسته للخطوط المتعرجة المتكرّرة، حيث وجدها تظهر صيفاً كترشحات وانسيابات، وتختفي شتاء، فاستنتج من ذلك أنها تنشأ من تدفقات للماء يظهر ثم يختفي. وذهب إلى احتمال وجود محيطٍ عملاقٍ من الماء المالح أسفل سطح المريخ.

أخبار الفضاء التي تشعل الخيال، يشارك في إنجازاتها مختلف شعوب الأرض، ماعدا قومنا المنشغلين بحرب بعضهم بعضاً، وتكفير بعضهم بعضاً.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:13 ص

      سيكثر الخسوف و الكسوف بسبب افعال البشر ... ام محمود

      قال الامام الباقر ع : شارتان بين يدي هذا الامر خسوف القمر بخمس و كسوف الشمس بخمسة عشر لم يكن ذلك منذ هبط آدم الى الأرض فعند ذلك يسقط حساب المنجمين ..
      وايضا: ايتان تكونان قبل قيام القائم لم يكونا منذ هبط ادم ع على الارض تنكسف الشمس في النصف من رمضان و القمر في اخره ..
      هناك ايضا ظواهر غريبة في السماء قادمة و دلالات بان الناس و البشر موعودون بنزول العذاب عليهم بسبب الطغيان اولا و ثانيا بسبب الفجور و الدعارة و التعري ثانيا و بسبب ابتعادهم عن الدين ثالثا و بسبب قتلهم لبعضهم البعض و توحشهم ..

    • زائر 9 | 9:00 ص

      بعد ظاهرة الخسوف او القمر الاحمر و القمر العملاق ستكون احداث مزلزلة في الوطن العربي ... ام محمود

      توقعت اليوم تكتب عن عيد الغدير .. و لكن مقالك ممتاز جدا فهناك علامات في السماء و الكون تنبأ بحدوث امور رهيبة على الأرض خاصة هذه الايام باختلاف الرمحين في سوريا و اقصد روسيا و امريكا فهناك مجازر قادمة في الشام و العراق و امس استمعت في البي بي سي لامراة من مدينة الرستن السورية قالت (ان الاسلحة الروسية قتلت الكثير من المدنيين و حولتهم الى اشلاء و هؤلاء الشهداء اختفت ملامحهم تماما )..
      و هذا دليل على قوة السلاح
      لا تفرحوا بالتدخل الروسي فهم سيرتكبون الكثير من المجازر
      و الصهاينة ايضا سيدخلون للحرب

    • زائر 8 | 4:30 ص

      احم احم

      الماي موجود في كل مكان تقريبا لكن شنو شكل الماي ؟ معروف عن المريخ فيه ماي وقمر يورب فيه محيطات ؟ لكن شنو هذا الماي ؟
      وفي شي ثاني لتركيبة من الكربون هي اساس الحمض النووي وجدت عينات منه في نيازك ؟
      وممكن هذا مو خبر جديد هذا يؤكد بعض التصورات اللي يعتقد ابه الانسان ؟ ومن ضمن التصورات ان الحياة اساس جاية من المريخ حيث في زمن ما كانت الارض شديدة الحرارة وكان المريخ دافئ وجائت الحياة عن طريق ما تقذفه البراكين ؟
      انا شخصيا اتوقع وجود حياة شبيه بالارض وحتى بشر مثلنا لكن باقل ذكاء انقرضوا وماتت الحياة

    • زائر 7 | 3:30 ص

      أحد العلماء يقول إن آلاف الشهب ونيازك تصادم بغلاف الأرض إلا يوم لليلة القدر في شهر رمضان.

      الغرب يعرفون أشياء كثيره عن الكون ولكن لا يعلنون عنها ويخفونها عن العالم.

    • زائر 6 | 3:27 ص

      امة مستهلكة

      تابعة
      تعيش على جهود الىخرين
      ولا تجيد غير القتل لبعضها البعض

    • زائر 5 | 3:03 ص

      شكرا أيها الكاتب

      مقال في منتهى الروعه.. مقالك يضعنا في مكاننا الصحيح .....مابعد الاخير.

    • زائر 4 | 2:42 ص

      خلهم يكتشفون ويتطورون

      وخلنا نقتل بعضنا ونكفر بعضنا بعض.

    • زائر 2 | 11:57 م

      تصور و رد

      لو كان هذا الشاب من عندنا؛ كيف كنا نتصرف معه؟ من كان يسميه مجنون، ما عنده سالفة، هاي ايشلك بيه؟ ليكون سكران؟!!!

    • زائر 1 | 10:14 م

      الكاسر

      دائماً تفكير العرب ان الانسان الغربي أذكي
      من الانسان العربي من جدي ما راح نتطور

اقرأ ايضاً