العدد 4774 - الجمعة 02 أكتوبر 2015م الموافق 18 ذي الحجة 1436هـ

جاك دورسي

كشف موقع «ري كود» المتخصص في التكنولوجيا أمس الأول الخميس (1 أكتوبر 2015) أن من المتوقع أن يتولى جاك دورسي، أحد مؤسسي «تويتر»، إدارة خدمة التواصل الاجتماعي بشكل دائم، واضعاً بالتالي حدّاً لانتظار دام ثلاثة أشهر.

وكتب الموقع الذي يستند إلى مصادر موثوقة أن «جاك دورسي سيعيَّن مديراً عامّاً لـ «تويتر» بصفة دائمة».

وكان دورسي البالغ من العمر (38 عاماً) يتولى الإدارة العامّّة بصفة مؤقَّتة محلَّ ديك كوستولو الذي قدَّم استقالته هذا الصيف. ومن المرتقب أيضاً إجراء تعديلات في مجلس الإدارة.

ولا يشكل تعيين دورسي في هذا المنصب خطوة مفاجئة، إذ إن بعض أصحاب الأسهم طالبوا علناً بتنصيبه مديرا دائما. وكان العائق الوحيد أمام تولي دورسي هذا المنصب هو إدارته شركة «سكوير» للمدفوعات الإلكترونية التي أسسها، علماً بأن «تويتر» تطالب بمدير يتفرغ لها بالكامل.

- وُلد جاك دورسي في (19 نوفمبر 1976)، في سانت لويس بولاية ميسوري الأميركية.

- مبرمج، ورجل أعمال، ومؤسس مشارك في شركة «تويتر».

- درس في جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا، ثم انتقل للدراسة في جامعة نيويورك.

- أثناء دراسته الجامعية وبينما كان يعمل مبرمجاً في مجال تقنيات الإرسال، أتته لأول مرة فكرة عن التغريد، لينتقل بعدها إلى ولاية كاليفورنيا، حيث وادي السيليكون والمقرّ الحالي لشركة «تويتر».

- في العام 2000، أطلق عدة خدمات على الويب، وقام بتأسيس شركة برمجة لاستكمال العمل على برنامجه، وتحويله إلى العمل عبر الإنترنت، وكان تطبيقه هذا هو الذي أوحى إليه عمل تطبيق مماثل للتواصل الفوري.

- في العام 2006، انضم إلى العمل لدى شركة «أوديو» للبرمجيات، واقترح بعدها على مالك الشركة، إيان ويليامز، أن يقوموا بتكوين خدمة يتمكّن من خلالها كلّ مشترك من كتابة جملة أو جملتين عن نفسه، عبر لوحة مفاتيح الهاتف الخلوي الخاصّ به.

- في أكتوبر 2006، أطلقت الشركة الموقع (تويتر) بشكل رسمي للمستخدمين، ليبدأ بعدها في الانتشار بشكل كبير على مستوى العالم كخدمة جديدة من حيث تقديم التدوينات المصغرة.

- في إبريل 2007 أبصر «تويتر» النور في صورة شركة قائمة بذاتها، وتم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الشركة الجديدة بعد فصلها عن «أوديو» التي حملت لاحقاً اسم «تويتر».

- و«تويتر» (Twitter) إحدى أشهر الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي، تقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميها إرسال «تغريدات» عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء آرائهم بحد أقصى 140 حرفاً للرسالة الواحدة، ويبلغ عدد مستخدميها حاليّاً ما يقارب 300 مليون مستخدم.

- في العام 2008، تم تصنيفه من بين أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ35 عاماً.

- في العام 2012، حصل على «جائزة مبتكر العام» للتكنولوجيا من صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية.

- في العام 2015، صنفه مجلس «فوربس» من بين أغنياء الولايات المتحدة بثروة بلغت 2.4 مليار دولار أميركي.

العدد 4774 - الجمعة 02 أكتوبر 2015م الموافق 18 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً