العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

شاهد الصور.. الإعصار يواكين يقترب من برمودا وأمطار غزيرة في جنوب شرق الولايات المتحدة

تعرض قسم كبير من جنوب شرق الولايات المتحدة ليل السبت الاحد (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) لامطار غزيرة، وحذرت المراصد الجوية من ان امطارا مماثلة جديدة قد تؤدي الى فيضانات غير مسبوقة في الساعات الاربع والعشرين المقبلة.

وقد تساقطت هذه الامطار، فيما ضرب الاعصار يواكين الذي رفع الى الفئة الرابعة على مقياس مؤلف من خمس درجات، جزر البهاماس، فدمر منازل وهو يتجه نحو برمودا.

وذكرت وسائل الاعلام ان الاحوال الجوية ادت الى مصرع اربعة اشخاص منذ الخميس في كارولاينا الشمالية والجنوبية.

ويقول الخبراء ان الامطار الغزيرة التي تتساقط على الساحل الشرقي للولايات المتحدة تعتبر ظاهرة مناخية مختلفة عن الاعصار.

وبعدما عبر فوق جزر البهاماس وقذف بكميات كبيرة من المياه كلا من هايتي وكوبا، يتوجه الاعصار جواكين الاحد نحو برمودا، كما اعلن المركز الوطني الاميركي للاعاصير.

وقد تبلغ عين الاعصار برمودا بعد ظهر الاحد او في المساء، كما اوضح المركز الوطني الاميركي للاعاصير.

وادى تقدم الاعصار نحو برمودا الى تخفيف الضغط قليلا عن البهاماس حيث ما زال خفر السواحل يبحثون عن سفينة الشحن ال فارو التي يبلغ طولها 225 مترا واختفت منذ الخميس مع 33 شخصا على متنها.

واجتاح الاعصار عددا كبيرا من مناطق هذا الارخبيل السياحي الذي يبلغ عدد سكانه 385 الف نسمة، ودمر المنازل، وانقطع التيار الكهربائي وخطوط الهاتف لدى عدد كبير من السكان.

وقال بول تورنكست، احد سكان سان سلفادور لصحيفة ناسو غارديان "اعيش هنا منذ 26 عاما ولم ار شيئا مماثلا. هذا فعلا أسوأ ما رأيته".

ويواجه جزء كبير من جنوب شرق الولايات المتحدة وخصوصا في كارولاينا الجنوبية امطارا غزيرة منذ بضعة ايام وقد تسببت حتى الان بفيضانات كبيرة.

واعلن الرئيس باراك اوباما حالة الطوارىء في كارولاينا الجنوبية وامر بأن تقدم السلطات الاتحادية مساعدتها الى السلطات المحلية حتى اشعار آخر، كما اعلن بيان للبيت الابيض صدر السبت.

وذكرت شبكة ان.بي.سي التلفزيونية ان "حوالى 200 مليون اميركي على كامل الساحل الشرقي تبلغوا تعليمات عن امكان حصول فيضانات"، وتوقعت حصول الاسوأ.

وغمرت المياه مناطق كثيرة في وحول مدينة تشارلستون الساحلية السياحية في كارولاينا الجنوبية التي تتميز بوسطها التاريخي الذي يرقى الى القرن السابع عشر.

واقامت الشرطة حواجز لاقفال عدد كبير من الشوارع التي غمرتها المياه.

وفي بعض المناطق، بلغ ارتفاع المياه في الشوارع نصف متر، لكن بعض السيارات تجازف وتعبر وسط المدينة.

وتلقى سكان تشارلستون الذين يفوق عددهم 100 الف عددا كبيرا من التحذيرات من حصول فيضانات السبت على هواتفهم النقالة، وامرتهم بتجنب المناطق الخطرة.

وطلب حاكم الولاية نيكي هالاي من سائقي السيارات الا يسلكوا الطرقات.

وفي كارولاينا الشمالية، نقل السكان المقيمون قرب البحر الى مناطق مرتفعة، كما ذكرت اجهزة الطوارىء في الولاية.

واوقفت شركة امتراك للسكك الحديد جزءا من رحلاتها على الطريق الجنوبي الشرقي السبت، كما قالت في بيان.

وقبالة جزر البهاماس، استؤنفت عمليات البحث امس للعثور على السفينة ال فارو، لكنها لم تسفر عن نتيحة على رغم الامكانات الكبيرة التي يستخدمها خفر السواحل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً