العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

القضاء المغربي يقرر متابعة ناخبين كبار بشبهة الارتشاء

قرر القضاء المغربي مساء اليوم الأحد (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) متابعة عدد من الناخبين الكبار للاشتباه في ارتكابهم لجرائم انتخابية تتعلق باستعمال الرشوة لاستمالة الناخبين خلال انتخابات الغرفة الثانية للبرلمان المغربي التي جرت الجمعة حسبما أفادت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات.

وأعلن بيان صادر عن هذه اللجنة التي تتألف من وزيري الداخلية والعدل أنه "قد بلغ إلى علمها أن بعض المنتخبين برسم انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) يشتبه في ارتكابهم لجرائم انتخابية تتعلق باستعمال المال لاستمالة الناخبين".

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء الأحد أم "القضاء سيقرر طبقا للقوانين في الحالات المعنية"، دون أن يحدد عدد الحالات المشتبه فيها أو الأحزاب المعنية بتلك الشبهات، أو حجم الأموال المستعملة.

وجرى الجمعة انتخاب 120 عضوا في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، وهي آخر مرحلة من الانتخابات التي شهدها المغرب منذ (7 أغسطس/ آب 2015) الذي شهد انتخابات الغرف المهنية في مجالات الصناعة والزراعة والصيد البحري والخدمات وانتخابات ممثلي الإجراء (العمال(.

وشهدت هذه الانتخابات هيمنة أحزاب المعارضة على النتائج، فيما لم يحصل التحالف الحكومي الذي يقوده الإسلاميون إلا على رئاسة غرف مهنية قليلة.

ولا يمكن النظام الانتخابي المغربي من حصول حزب ما على أغلبية مريحه في أية مرحلة من مراحل الانتخابات، ما يضطر الأحزاب إلى التحالف فيما بينها في البلديات أو الجهات أو البرلمان للحصول على أغلبية رغم اختلاف برامجها ورؤيتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً