العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

حفريات أسلاف البشر المكتشفة حديثا كانت لعمال يمسكون أدوات

يقدر علماء فحصوا حفريات أسلاف البشر التي أطلق عليها اسم (هومو ناليدي) والمكتشفة الشهر الماضي في كهف بجنوب أفريقيا أنها ربما كانت لعمال يمسكون أدوات ويسيرون بشكل أقرب للإنسان.

وقال باحثون فحصوا عظام القدم والكف المحفوظة بشكل جيد اليوم الثلاثاء إن قدم وكف (هومو ناليدي) تشتركان في كثير من الخصائص مع السلالات البشرية لكنهما تتسمان ببعض الصفات البدائية التي تساعد في تسلق الأشجار.

والشهر الماضي أعلن عن اكتشاف هذه السلالات في كهف إلى الشمال الغربي من جوهانسبرج. ويقدم البحث الجديد إطلالة جديدة على مخلوق يمنحنا معلومات قيمة عن مراحل التطور البشري.

وقالت تريسي كيفيل العالمة المتخصصة في السلالات البشرية بجامعة كينت إنها ميزت في الحفرية يدا "استخدمت لأغراض معينة تتسم بالقوة". وقالت إن عظام الرسغ والإبهام أظهرت صفات كتلك الموجودة في البشر المعاصرين وفي إنسان نياندرتال وأشارت بوضوح للقدرة على إمساك الأشياء بقوة واستخدام الأدوات الحجرية.

وتظهر أصابعها شديدة الانحناء أنها استخدمت دائما للتسلق بينما أصابع البشر المعاصرين وإنسان نياندرتال تتسم بالاستقامة.

أما القدمان فتشبهان أقدامنا بدرجة كبيرة خاصة في تشريح مفصل الكاحل ووجود إصبع كبير وكذلك مقاسات المنطقة بين الكاحل وأصابع القدم.

وقال جيريمي ديسيلفا أستاذ علوم الجنس البشري بجامعة دارموث إنها كانت ملائمة أكثر للسير للمسافات طويلة وربما للركض. وأضاف "الساقان طويلتان والركبتان كركبتينا والقدمان شبيهتان بأقدام البشر. طريقة سير هومو ناليدي تشبهنا كثيرا."

كان لدى هومو ناليدي بعض الخصائص البدائية في الأقدام كالقوس المفلطح والأصابع المنحنية وكعب أقل قوة مما لدينا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:37 ص

      طبعا جميع الكائنات تتطور ولكن لا تتغير من جنس لاخر

      يعني بالمصطلح المفيد التطور هو في الاطباع وذلك بتطور المخ يعني الناس قبل اطباعها غير ما كان عندهم ذكاء حتى يصنع مثلا سياره او قطار او طائره ولكن تطور في المخ وحتى الجسم قبل اجسامهم غير مشيتهم غير فيتطور الشخص في الطبع ولكن ما يتطور من حيوان لانسان وحتى الكلاب قبل كانت متوحشه وحاليا اليفه ويستفيدون منها والطيور تتعلم عالتقليد ولكن مو سمكه تصير عصفور

    • زائر 4 زائر 3 | 8:41 ص

      أصل الانسان..!!

      الأدهي يا أخوان ان هناك كثير من (المثقفين والمفكرين) المسلمين من يؤمن بنظرية النشؤ لداروين .. ارسلت احدى المرات لمجلة نشرت ما يوحي بذلك، قلت لهم كيف تؤمنون ان الشمبانزي تطوّر ليصبح انسان رغم البدائية والتخلّف والكوارث ومع ذلك لم نجد شمبانزي يتطور هذا الزمن مع وجود التكنولوجيا ووسائل التعليم الحديثة ... عموماً هناك نكتة تقول ان احد الأطفال سأل أباه عن اصل عائلة أبيه فقال له انهم كذا وكذا وكذا، فرد الطفل ان امه اخبرته ان اجداده قرود ، أجاب الأب: يجوز، فكل شخص يتحدث عن اسرته و أصله!!
      دمتم بخير.

    • زائر 1 | 8:07 م

      مع الحق

      انا مسنغرب من هؤلاء ..... الذين يؤمنون بنظرية تطور الانسان ... لنفترض بأن اقصى تاريخ أرخه الانسان هو ميلاد المسيح, فمنذ ولادة المسيح لهذا اليوم فقد مرت اكثر من الفين سنة فلماذا لم يتغير ظفر واحد على اقل تقدير للانسان الحالي وبين من عاش فبل الفين سنة؟؟ مع العلم بأن التاريخ مؤرخ من قبل المسيح بالاف السنين!!!!!

اقرأ ايضاً