العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

الفخر... ذلك الطعم اللذيذ في فمي

هناء بوحجي comments [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

في 1994 أجرى مجلس أبحاث العلوم الإنسانية في جمهورية جنوب إفريقيا، دراسة لمعرفة ماذا يعني المواطن الفخور بوطنه، وتُركت الإجابات مفتوحة، فجاء أهمها، أن يكون وطني هو:

- المكان الذي أختار العيش فيه لو خُيِّرت بين مكانين.

- المكان الذي أحب فيه جيراني ولدي فيه أصدقاء.

- المكان الذي يحتفي وأحتفي فيه بإنجازاتي.

- المكان الذي يسجل إنجازات علمية وأدبية ورياضية عالمية، ويجتذب الأحداث والمناسبات له.

- المكان الذي أشعر فيه بالمساواة والعدل وسيادة القانون.

- المكان الذي أشعر فيه بالأمان ويوفّر لي الضمان الاجتماعي.

- المكان الذي يتم فيه العمل بالديمقراطية...

بعد أن قُضي على نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا في 1992، بدأت الحكومة برنامجاً لبناء الفخر في المواطنين بشكل متساوٍ، بما يوازيٍ مثيله في الديمقراطيات الناضجة كأميركا وأستراليا وكندا، وحذرت الدراسة من أن الفروقات بين الواقع وتوقعات المواطنين تؤثر بخفض معدلات الفخر. وأوصت حينها، وبسبب الوضع الخاص الذي تمرُّ به الجمهورية الخارجة للتو إلى حقبة جديدة يتطلع إليها العالم، بتجاوب سريع من قبل الدولة في إطار الترويج للتماسك الاجتماعي مع أهمية الحرص على طبيعة وسرعة التغييرات التي تقوم بها في هذا الاتجاه.

لم أتابع ما جرى فيما بعد في الجمهورية الإفريقية لكنني سألت نفسي السؤال ذاته الذي يحوم في داخلي منذ فترة ليست بالقصيرة، ولا أشك أن كثيرين يشاركوني التهرب من الإجابة عليه، لما ما قد تفتحه الصراحة في هذه الإجابة من «مواجع». لو طرح هذا السؤال، ترى هل ستتشابه إجاباتنا مع ما كانت ستكون عليه في سبعينات وثمانينات القرن الماضي عندما كان البحرينيون مميزين أينما ذهبوا، وحتى مطلع الألفية الجديدة عندما كانت المنطقة بكاملها وليس بحريننا الصغيرة فحسب، تحبس أنفاسها لـ «أجمل الأيام» التي كانت البحرين مقبلة عليها.

لم يكن البحريني قط معروفاً بالثراء بين أقرانه، ولا مدللاً في مزايا المواطنة في المسكن والمأكل والدعم الذي ينعم به جيرانه، لكنه كان مميزاً دائماً بالتفوق الفكري، وبأعداد المثقفين، وبالسبق في بدء وتطور خدمات التعليم والصحة والتجربة الديمقراطية وبالمشاركة المعروفة والمقدّرة في المناسبات والأحداث الكبرى على مستوى الوطن العربي. ومع أننا كنّا دائماً محاطين بجيران قسم لهم الله الثراء إلا أننا لم ننتقص من شأن أنفسنا في شيء، فقد كان داخلنا مملوءًا بفخرٍ كبيرٍ بما نصنعه بأيدينا لأنفسنا، ولم نكن نكترث قط لملاعق الذهب التي يأكل بها جيراننا. مازلت أشعر بطعم هذا الفخر لذيذاً في فمي، وأنا أقول عندما كنت أدرس في جامعة الإمارات في الثمانينات: «أنا من البحرين».

السؤال المُوجع، تُرى، كم تراجع هذا الفخر؟، لن تحتاج الإجابة إلى إجراء دراسات وتصميم استبانات ومسوحات، فتكفي متابعة وسائل الاتصال الاجتماعي لنعرف أن طعم الفخر اللذيذ قد تحوَّل إلى مذاق يشبه العلقم، يقاومه الجيل الذي لم يتذوَّق طعم الفخر الأصيل بالنكات والسخرية بما يحطُّ من الكرامة، بينما يكتفي الجيل الأكبر بالتحسر على بقايا فخر قد لا يقدّر لأبنائه أن يرفع، يوماً، رأسه بها.

فمنذ إعلان رفع الدعم عن اللحوم طارت عشرات النكات ذات الطبيعة «المضحكة المبكية» ليس في الفضاء الالكتروني المحلي فحسب، وإنما في المنطقة ككل. ولم يكتفِ البحريني بتصميم هذه النكات على نفسه فقط، وإنما صار لا يمانع أن يقارن نفسه بجيرانه بشكل فيه دونية، كما صار يضحكه بدلاً أن يبكيه، الإمعان في نحت الصفات التي تنال من كرامته وإظهار نفسه في حالة من العوز المثير للسخرية والشفقة، بتصرفاته في المواقف المختلفة من «تخفيف الشامبو بالماء لإطالة عمر استخدامه» إلى «شراء الشاورما المستعملة والمأكول منها قضمتان»!

ليس عيباً أن يتعرض اقتصادنا لهزّات لا يد لنا فيها، وليس أمراً مستغرباً أو صعباً أن نتشارك جميعاً، حكومةً وشعباً، في التعامل مع الوضع بما يمررنا ويمرر وطننا بسلام. وأن ندافع معاً عن احتفاظنا بفخرنا دائماً، فخلق المواطن الفخور ليس فقط إشباع بطنه، فهذه احتياجات أساسية لا يختلف عليها أحد، لكن هناك قائمة ترميم طويلة وليست بالضرورة مكلفة، لإزالة ما تراكم من طبقات «كربون» المراحل الصعبة التي مرَّ بها وطننا على الفخر الأصيل الذي بناه البحرينيون على مدى أجيال.

لا أظن أن هذه الظاهرة مسألة عابرة من الممكن التعامل بها بخفة، ولا أظنُّ أن أحداً يستطيع أن يحتفظ بفخره بالانتماء إلى هذا الوطن إن وُجد مواطن آخر في أبعد قرية محروماً من هذا الفخر، فتحليق اسم المملكة لا تصنعه وفود أنيقة وأجنحة برّاقة تجوب عواصم العالم، وإنما يصنعه مواطن مطمئن، على قسماته الرضا وقلبه مملوء بالوطنية، يعرّف نفسه بفخر: «أنا بحريني».

عملية «ترميم الفخر» يجب أن تبدأ فوراً إن اشتقنا لاستعادة التباهي بشعبنا بين شعوب الدنيا، بالبدء بخلق برامج موازية لبرامج التعامل مع الصعوبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها وطننا، وتعنى بالمحافظة على فخر الانتماء، ولن يكون الأمر صعباً ولا مكلفاً، وكل المطلوب هو الإخلاص للوطنية والوطن. فهذا الشعب يملك إرثاً من الجودة الأصيلة في مكوناته ما يجعله مميزاً أينما طلب العيش والرزق، فليحتفظ الوطن بأبنائه فخورين به وبأنفسهم في أحضانه؛ كي لا نلتفت على مضض إلى ما قاله الإمام الشافعي:

ارحل بنفسك من أرض تضام بها

ولا تكن من فراق الأهل في حرق

فالعنبر الخام روث في مواطــنه

وفي التغرب محمول على العنــق

إقرأ أيضا لـ "هناء بوحجي "

العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:45 ص

      غريب

      غريب فى الوطن ونحنو الغرباء بعد ازمات النفظ ويابحرين اليك مني الف سلام وعلى الدنيا السلام وانت فى وطنك غريب وانت فى الغربة غريب واللة شئ عجيب يابحرين الجريح اين المستقبل ياغريب

    • زائر 7 | 3:10 ص

      غريبا في الوطن!

      والله يا استاذة ضربت على الوتر الحسّاس .. مقال يبكي و يؤسي .. نحن نتأكد يوما بعد يوم اننا كما يُقال عنّا "هنود الخليج" ففي كل ازمة ترغمنا الحكومة على التذلل والتخضّع والشحاذة بأن نسجّل اسمائنا للدعم المالي او نقف طوابير لمساعدات او نسجل مرة اخرى لتعويض الدعم عن اللحم .. لماذا عندما يصل سعر لرميل النفط 120 دولار لا نشعر برخاء ولا رفاهية وعندما ينزل النفط نتحمّل تبعات ذلك .. لماذا يشعر المواطن انه لا قدر له ولا قيمة في وطنه لأن هناك من يستطيع ان يحل محلّه و يشغل وظيفته ليصبح غريبا في وطنه.

    • زائر 6 | 2:34 ص

      كان زمان

      سابقا كنا نقول " أنا بحريني وأفتخر " أما الآن فلا والف لا ، ليس كرها في الوطن ولكن كرها في ضيق العيش وإهدار الكرامة وقلة الحلية ، لا يمكن أن أقول بحريني وافتخر وأنا عاطل أو ابني يتخرج بنسبة 99 في المئة ولا يحصل على بعثة ولا يتخرج من الجامعة ويكون رقما في قيد العاطلين ، البحرين ليست للبحرينين الآن ذاك زمن مضى ولم يبق لنا سوى الترحم عليه ، ليس للمواطن شخص يدافع عنه في المؤسسات الرسمية لذلك فهو أصبح غريبا في وطنه ويضظر للجوء إلى خارج وطنه الأم ولو صح له التجنس فيها لهجر جنسيته البحرينية وبدون اسف.

    • زائر 4 | 1:20 ص

      مقال رائع

      ويلومون البحرينيين اللي اخذوا جنسية دول شقيقة كانوا يبحثون عن دولة تعيد لهم هذا الفخر

    • زائر 3 | 1:09 ص

      صباح الخير

      شكرا للمقالة الجميلة. من السبع الأجابات اختار ثلاث:
      - المكان الذي أختار العيش فيه لو خُيِّرت بين مكانين.
      - المكان الذي أحب فيه جيراني ولدي فيه أصدقاء.
      - المكان الذي أشعر فيه بالأمان ويوفّر لي الضمان الاجتماعي. (مع بعض التحفظ)

    • زائر 2 | 12:42 ص

      فخر البحرينين بوطنيتهم وانتماءهم لهذا البلد الجميل قد تراجع

      والسبب ليس رفع الدعم او ما شابه وإنما لم يعد البحريني يشعر بالامان على مستقبله ومستقبل أولاده في وطنه فالإنسان عندما لا تتوفر له الخدمات الأساسيه مثل الوظيفه والسكن والتعليم والصحه فلن يشعر بالاطمئنان ولن يشعر بالفخر خاصه عندما يرى الأجنبي يشاركه بل يزاحمه كمواطن في تلك الخدمات ومعظم الأحيان يقدم الأجنبي على البحريني

    • زائر 8 زائر 2 | 4:14 ص

      كلام جميل ومنطقي وصبر البحرينين كبير على مشاكل العيش في وطنه في

      جميع مناحي الحياة وتقصير كبير من السلطة في حقه وله الحق في مطالبه العادلة المعيشية والمطالبة بالدولة المدنية الديمقراطية كباقي دول العالم المتحضر والعريقة فهل نحنوا كشعب عملنا أحزاب مدنية كباقي الشعوب أو تفرقنا مذهبين ونقل الدول الفاشلة في المنطقة

    • زائر 10 زائر 2 | 4:03 م

      نعم

      صح الکلامك

    • زائر 1 | 11:43 م

      لا فُضَ فوك أستاذة هناء، بلادي وإن جارت عليَ، عزيزةٌ

      ديارٌ ألفناها على كل حالةٍ * وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسَن
      وتُستعذب الدار التي لا هوى بها * ولا ماؤها عذبٌ ولكنها وطن.

اقرأ ايضاً