العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

بريطانيا تسعى للإفراج عن بريطاني يواجه عقوبة الجلد في السعودية

قالت بريطانيا اليوم الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إنها تسعى للافراج عن بريطاني كبير في السن يواجه عقوبة الجلد 350 جلدة بعد ضبطه وبحوزته نبيذ في السعودية وهي عقوبة قالت أسرته أنها يمكن أن تقتله.

وقالت أسرة كارل أندري (74 عاما) إنه سجن لمدة عام في أغسطس / آب من العام الماضي ولكنه ما زال في السجن في انتظار المزيد من العقوبة لخرقه القانون السعودي الذي يحظر الخمور بعد أن عثرت الشرطة على النبيذ في سيارته.

وقال ابنه سايمون أندري لراديو هيئة الإذاعة البريطانية "صدر حكمان. حكم الاحتجاز الذي انتهى في أغسطس /آب وحكم الجلد... وأفترض أنه ما زال محتجزا هناك لأن هذا الحكم لم ينفذ بعد.

"ليس لدينا أي فكرة عما سيحدث بخصوص هذا الامر.... أنا لا انتقد السعودية لأن هذا هو قانونها وطريقة حياتها. ولكن والدي أمضى مدته ويشعر بالأسف لما حدث. يريد فقط أن يعود للوطن الآن."

وقال إن والده الذي كان يعمل لشركات نفطية في المملكة العربية السعودية لنحو 25 عاما في حالة صحية سيئة وأصيب بالسرطان ثلاث مرات ويعاني من الربو أيضا.

وتابع "إنه رجل كبير وضعيف وأخشى أن حكم الجلد هذا قد يكون حكما بإعدامه... هذا هو ما يثير قلقنا ولهذا نحاول إثارة القضية الآن حتى يخرج من السجن."

وقالت وزارة الخارجية البريطانية -التي تحذر على موقعها على الانترنت من أن هناك عقوبات قاسية لمن يمتلكون الخمور في السعودية وإن طاقم السفارة في الرياض يتحرى حالة أندري الصحية بانتظام.

وقال متحدث "أثار وزراء ومسؤولون كبار قضية أندري مع حكومة السعودية ونسعى بهمة لإطلاق سراحه بأسرع وقت ممكن."

ولم يتسن الحصول على رد فوري من السفارة السعودية في لندن.

وتأتي قضية أندري بعد نحو أسبوع من حث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السعودية على عدم المضي قدما في تنفيذ حكم الاعدام على مواطن سعودي بسبب دوره في احتجاجات مناهضة للحكومة يقول نشطاء ان عمره كان 17 عاما فقط حين شارك فيها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً