العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

الحسين الشهيد... وسر خلوده في الوجدان الإنساني

سلمان سالم comments [at] alwasatnews.com

نائب برلماني سابق عن كتلة الوفاق

كثير من الأحداث الكبيرة والوقائع القاسية والحروب المدمرة والمآسي المؤلمة التي حدثت في مختلف الحقب التاريخية، لم يكتب لذكراها البقاء بين الأمم فترة طويلة، ولم تفكر المجتمعات الإنسانية في إحيائها بأية صورة من الصور، بخلاف واقعة كربلاء الحسين (ع) التي خلدت حتى هذه اللحظة 1376 عاماً هجريّاً، ومازالت حاضرة في وجدان ومشاعر الإنسانية، وفي كل عام تضاف إليها فعاليات إنسانية واجتماعية وثقافية وفكرية وأخلاقية متنوعة، يا ترى ما هو سر خلودها بهذا الزخم المنقطع النظير؟

لا شك ولاريب أن الحدث كبير جدّاً ونتائجه مأساوية وقاسية بكل المقاييس الإنسانية، ولا يمكن لأحد في العالم الإنساني وصف ما حدث في اليوم العاشر من محرم الحرام في العام 61 هجرية (680م)، بكل تفاصيله وحيثياته الدقيقة، لأن الفجائع المؤلمة في كربلاء التي تحمّلها الإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه (رض) كانت بعيدة جداً عن دائرة التصورات والتوقعات الإنسانية، فجميع أئمة أهل البيت (ع) وهم يذكرون الأمة الإسلامية بفاجعتها وقسوتها، وبالأهداف السامية التي من أجلها قدم الإمام الحسين (ع) نفسه الزكية والتضحيات الجليلة، ويذكرونهم أن الإمام الحسين (ع) الشهيد هو حفيد رسول الله محمد (ص)، الذي خلفه من بعده في أمته، ليكون الهادي الأمين لدين الله والمدافع القوي عنه بكل غال ونفيس، وأنه الامتداد الحقيقي للرسالة النبوية، ودائماً وفي كل المحافل يذكرون الناس بأقوال النبي (ص) في الإمام الحسين (ع)، كقوله (ص) «حسين مني وأنا من حسين» و «الحسن والحسين إمامان إن قاما أو قعدا» و «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة».

وأصبحت الأمة حافظة لأقوال الرسول الأكرم (ص) في حفيده الإمام الحسين (ع)، ودونتها في كتبها المعتمدة، ولم يخل كتاب إسلامي معتبر عند مختلف المذاهب الإسلامية من هذه الأقوال الشريفة التي قالها رسول الله وسيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله (ص) في سبطه الحسين (ع)، الذي قال عنه الله تعالى جلت قدرته «وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى» (النجم: 4).

إن تبيان الرسول (ص) لمكانة الحسين (ع) في الدعوة المحمدية، والمقام المحمود الذي جعله الله له في الجنة، يريد أن يقول لأمته (ص)، إذا أردتم النجاة والحياة السعيدة، سيروا على درب الحسين (ع) الذي هو درب رسول الله (ص)، فإنه الدليل الأمثل إلى الجنة، وفهو (ص) يوصي أمته بريحانته (ع) خيراً، وألا يمسوا كرامته وعزته وإباءه وشموخه (ع) بسوء.

والأمر الآخر إصرار أئمة أهل البيت (ع) على تذكير الأمة بما جرى على سبط رسول الله (ص) الحسين الشهيد (ع) في كل وقت وحين، ويأتون بالشعراء والأدباء والمفكرين ليتحدثوا عن واقعة كربلاء الأليمة، التي أدمت قلوب الإنسانية جمعاء وأدمعت عيون البشرية قاطبة، فالأمة بكت من أجل المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية والإنسانية التي كان الشهيد الإمام الحسين (ع) يدعو إليها، وقدم من أجلها نفسه الزكية والتضحيات الكبيرة، فكان يرفض التخلي عنها والقبول بالأمر الواقع الذي فرض على أمة جده المصطفى (ص)، والذي يبعدها كثيراً عن دعوة النبي (ص)، التي أسس دعائمها دون ملل ولا كلل، على رغم ما فعلته به قريش من تنكيل وتعذيب وسخرية وشن الحروب الطاحنة عليه، والقيام بمحاولات القتل، واتهامه بالسحر تارة وبالجنون تارة أخرى، كل ذلك لم تستطع قريش وكل الأحزاب المتعاونة معها أن تثنيه عن مواصلة تبليغ الرسالة الإسلامية كاملة.

إن الحسين (ع) جعل جده رسول الله (ص) قدوته وأسوته في الثبات على الحق واليقين بأحقية مبادئه، والصبر على البلاء والصدق في القول والفعل، وهو لذلك لم يتراجع عن ثباته ويقينه وصبره في أحلك الظروف وأقساها قيد أنملة، ولأنه (ع) نهض من أجل الإسلام والإصلاح والوحدة، فقد أعطى كل ما يملك لله، فأعطاه الله الكريم الخلود في وجدان الإنسانية في الدنيا، وأعطاه المقام المحمود في الجنة، فهذا هو سر خلوده (ع) في وجدان ومشاعر الإنسانية إلى يومنا هذا.

لقد أصبح الحسين المثل الأسمى للإنسانية المتعطشة للعدل والمساواة ووحدة الكلمة وسماحة الدين الذي يحترم الإنسان ويقدره في كل الأبعاد.

إن ثبات الإمام الحسين (ع) على الحق ويقينه بمبادئ الإسلام الحنيف، جعل أهداف نهضته المباركة متجددة وحاضرة في وجدان الإنسانية في كل العصور والأزمان، فأصبحت تراه وتذكره في كل وقت وفي أحلك الظروف، فجعلته البلسم الذي يخفف عنها الآلام النفسية والجسدية، ولم تستطع الانفكاك عن مبادئه الأخلاقية والإنسانية. لقد تعلمت الإنسانية من الحسين (ع) أن الحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق.

إقرأ أيضا لـ "سلمان سالم"

العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:33 ص

      انه

      انه اكبر نعمة احنه البحارنه حصلناها
      حب محمد واله \\ص\\ ونحن متمسكين بهم ولو يقطعونا ويفجرونا نحن متمسكين بهم
      اللهم صلى على محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين
      السلام على زينب والسلام على قمر العشيره ابوفضل العباس
      السلام على علي بن حسين وعلى اولاد الحسين
      وعلى اصحاب الحسين اللهم ارزقنا شفاعة الحسين \\ع\\

    • زائر 4 | 3:37 ص

      من كان مع الله كان الله معه .

      الصدق هو الخلود , الامام الحسين كان صادقا مع الله فكانت له هذه المكانة . السلام على الحسين وعلى علي أبن الحسين واصحاب الحسين . عظم الله أجوركم .

    • زائر 3 | 12:52 ص

      و هل نخلد انسان على شاكلة الحسين ع ؟

      اننا في الواقع نركض لنركب سفينة الخلود التي صنعها الحسين ع ، و ليس العكس ، اننا ان لم نحي ثورة الحسين ع فنحن الخاسرون

    • زائر 2 | 12:35 ص

      يكفي

      يكفي قول رسول الله حسين مني وانا من حسين هذا هو الخلود

    • زائر 1 | 11:26 م

      سلام الله عليك يا ابا الاحرار

      إن الحسين عليه السلام ضحى بنفسه من أجل الكعبة فجعل الله قبره كعبة تطوف الناس به !!!

اقرأ ايضاً