العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ

لا شيء مستحيلاً يا إدارة المرور

سهيلة آل صفر suhyla.alsafar [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

كم أتمنى أن يرافقني أحد المسئولين عن المرور أو تنظيم الطُرقات والاشغال للتحدث عن شجون المرور والأزمات المرورية التي نواجهها والتي تحتاج الى الحلول الجذرية العاجلة وقبل استفحال الامر الى الأسوء، والتي قد نبدؤها في زيارة الى بعض المناطق المختبئة ما بين الأزِقه والحواري وداخل المنامة المكتظة وخارجها، لأريه كيفية تراكب السيارات الخاصة ما بين البيوت، وكيف أصبحت هذه الأماكن إضافةً لسيارات ساكنيها مناطق مشوهة للسيارات العملاقه والباصات والجرارات (junk yeard)، ولا أدري لماذا لا توجد او تُصمم الأرصفة للحد من ظاهرة التهام السيارات للطرقات، واستحالة السير على القدمين.

وبغض النظر عن هذه التجاوزات المُشوهة، فإنني أتساءل ماذا سيحدث في حال تعرضت هذه المناطق لطارئ أو كارثة، وكيف ستواجه طُرق الإنقاذ من سيارات الاسعاف أو إطفاء الحرائق للوصول للأماكن المحشوة بالسيارات ليلاً، وقد يتوفى المريض وتستحفل الحرائق للمجاورين، أو اليس لصحة الإنسان ثمن عندنا، أين تقف الدولة بوزاراتها لما يجري من الصحة والبلديات والاشغال والكهرباء وغيرها في تقصي وملاحقة المخالفين لايجاد الحلول المشتركة ولتوفير الامان لقاطنيها، وفرض الغرامات والمحاكمة لمن يستغلون الاماكن السكنية لتصريف نواقصهم التجارية في المواقف المجانية على حساب غفلة المساكين وضعفهم للدفاع عن حقوقهم، ودون تفعيل للقوانين.

وتقودني هذه الفوضى المرورية في الأحياء العامة الى مشاهداتي في الشوارع الرئيسية وازدحام الطُرقات خاصةً للتجاوزات المرورية من بعض المهووسين من الوافدين من الذين جاءوا من بيئاتٍ غير ملتزمة مرورياً ولم يُثقفوا مرورياًعندنا، مما يعكس خطورة الحوادث مما يتوجب تكثيف المرور واقترح وعمل خط نقال ساخن لارسال صور سيارات المخالفين ومساهمة الناس في تعديل الأوضاع الخاطئة ويُصبح المواطنون العين الحارسة للتعاون.

والامر الآخر مزاحمة العربات العملاقة (اللوريات وخلاطة الاسمنت وحاملات السيارات) أيضاً في الشوارع العامة وقت الذروة، والتي من المفروض منعها في هذا التوقيت على ان تخصص لها ساعات خاصة، وهى من قوانين السير الهامة في العالم، لتسهيل حياة الناس وتنظيم السير للمُركبات التجارية وان لا تُزاحم الموظفين أثناء خروجهم مُتعبين من أعمالهم ومدارسهم وللعودة مبكرين لبيوتهم وتوفير الوقت للراحة والانتاج عوضاً عن هدره في الشوارع المُكتظة.

ودعونا نُفكر في الوسائل البديلة للقضاء والاقلال من الازدحام والتلوث كما عملت الدول شرقاً وغرباً، وياحبذا بعمل خِطة مستقبلية بأن يتم تنفيذها بعد خمسة او عشرة اعوام، وتجهيز خطوط في الشوارع للمترو الكهربائي، والذي هو من اروع انواع المواصلات العديمة التلوث لربط المناطق الصغيرة مثل المنامة أو المحرق أو الرفاع وغيرها، وتشجيع سيارات التوكتوك بثلاث عجلات كسيارات الاجرة المخفضة الاثمان وللشباب ومحدودي الدخل، وتوفير الميني باص الجماعي كمصر ولبنان، كل هذه وسائل مثالية وبامكاننا عملها اذا ما وضعنا الجهد اللازم من توعية ومن وراء تحصيل الاموال من المخالفات المرورية والتجاوزات في ايامنا وبمساهمة الدولة وستكون حتماً كافية.

ولتشجيع استخدام السيارات الصغيرة علينا تخفيض قيمة تسجيلها او جعلها مجانية وتعويضها ممن يملكون سيارات الجيب الكبيرة ومنعها للافراد وربما السماح للعائلات الكبيرة فقط لانها تزيد من كثافة الازدحام والتلوث.

واختتم مقالتي بأنني افتخر بأن البحرين كانت دائماً سباقة في نُظمها المرورية والتوعوية وكان يُشار لها بالبنان دولياً بانها تشبه الانجليز في انضباطهم، وما ارجوه هو استمرارية التقدم والمتابعة والتحديث بالوسائل العلمية وعدم التخاذل، وبان يكون هذا النقد لتحقيق اشياء قد تبدو مستحيلة ولكن مع الجهد والاصرار بامكاننا تحقيق كل ذلك كما حققته دول اقل منا مادياً وعلمياً، كي نحافظ على تلك السُمعة الرائعة دائماً بجهود أبنائنا... وللجميع كل امنياتي الطيبة.

إقرأ أيضا لـ "سهيلة آل صفر"

العدد 4796 - السبت 24 أكتوبر 2015م الموافق 10 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 11:32 ص

      مشاكل المر

      اشكرك على هذا المقال الرائع ارجو من إدارة المرور أن تقوم بدوريات في جميع مناطق البحرين هناك كثير من السواق لا يلتزمون بقوانين المرور يجب الحزم في ذا لك.

    • زائر 13 | 11:21 ص

      بدون وطن

      ياعذاري الخير للغير وانت بس اسم مواطن على الهامش اسمع وقول نعم انا انا مواطن من غير وطن فى ضل التجنيس

    • زائر 12 | 11:18 ص

      خبرك عتيگ

      هالايام صار التوك توك مكيف لازم من زمان مو مسافر حضرتك وهو في كل بلدان الشرق الاقصي بما فيهم مصر طوروه الاعندنا لايتعرفون عالجديد ولا يعرفون يحلون مشاكلهم مع الاسف ودايماً متأخرين في الاشياء اللي تنفعنا عن الدول الاخرى

    • زائر 11 | 10:07 ص

      عجبتني توك توك

      مين بيركب توك توك في الحر
      متأثرة بتايلند شكلج

    • زائر 9 | 7:23 ص

      رائعه

      مقال رائع ويسلط الضؤ على معظم مشاكل المرور بالتفصيل والاهم ضرورة عمل خطة للمستقبل بانواع مختلفه من العربات والمترو جباره والله الفكره ابداعية عاشت ايدج دكتوره

    • زائر 8 | 3:20 ص

      من هب ودب تعطونه ليسن ماظلة خدامه

      ولا عامل لا وأغلبهم يشتغلون تكاسي وجميع المهن وين السلطة عنهم وعن كفلاءهم

    • زائر 5 | 1:13 ص

      يعطونهم الجنسية !!!!!!!

      عمي خلوا الدول الغنية تعطي الجنسية مو دول مثل ديرتنه الي رواتب المواطنيين المهندسيين 450 دينار فقط !!!! ياأخي الدواعيس يا دوبها للمواطنيين اتروحون اتيبون من كل حدب وصوب واتجنسونهم ، والله عجيبه !!! والله أول مشكلة بتشوفهم قطوا الجواز وراحوا لديرهم وانت يالمواطن خيرك لغيرك . بس عااااااد .

    • زائر 3 | 11:17 م

      أسإلتك كثيرة

      Too late كان يجب ان تطرح اسإلة المقال من قبل المخططين قبل خمسون عاما. إن وجدوا.

    • زائر 2 | 11:01 م

      الكاسر

      مشكلة الآسيويين ما عندهم دوق بتاتا ان واحد من المتضررين خبركم المحرق وزحمتها يجون المواطنون الجدد ويقف امام المنزل يحصر الأهل من الخروج ولا يهمه اي شي تتصل للمرور ينقعك على ما تجئ الرافعة غربال المفروض قبل ما يعطونهم الجنسية يثقفونهم على عاداتنا وطريقة الاتكيت

    • زائر 1 | 10:19 م

      مقترح

      اقترح سحب رخض السياقه من الخباز والخضار والحلاق وعامل النظافه للتخفيف من الازدحامات

اقرأ ايضاً