العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

برشلونة «يتوهج» في «سانتياغو برنابيو» ويدمر ريال مدريد برباعية

النادي الملكي بدا عاجزاً عن مجاراة نسق البارسا

برافو يتصدى لإحدى الكرات الصعبة للريال   - AFP
برافو يتصدى لإحدى الكرات الصعبة للريال - AFP

دك برشلونة حامل اللقب مرمى غريمه التقليدي ريال مدريد بأربعة أهداف في عقر داره أمس (السبت) في أشهر كلاسيكو لكرة القدم في العالم في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني.

وقد وقف اللاعبون والجمهور دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة حدادا على ضحايا التفجيرات الإرهابية التي ضربت العاصمة الفرنسية (باريس) قبل أسبوع وأوقعت 130 قتيلا ونحو 300 جريح. وفرضت قوات الأمن الاسباني إجراءات أمنية مشددة حول ملعب «سانتياغو برنابيو» بعد اعتداءات باريس التي استهدفت في احد تفجيراتها ملعب سان دوني حيث كانت تقام مباراة فرنسا وألمانيا (2/صفر).

وأفادت التقارير إلى تنفيذ حلقة أمنية ثلاثية حول الملعب مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح والخيول والكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.

وابتعد برشلونة بصدارة الترتيب برصيد 30 نقطة بفارق 6 نقاط أمام ريال مدريد بالذات الذي بات مهددا بفقدان المركز الثاني لمصلحة أتلتيكو مدريد (23 نقطة) في حال فوز الأخير على ضيفه ريال بيتيس اليوم (الأحد).

ويعد الفريقان الأكثر عراقة في تاريخ الدوري إذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من اقرب المطاردين أتلتيكو مدريد (10 ألقاب).

وجلس الأرجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء في برشلونة لتكون المرة الأولى منذ 8 سنوات التي لا يكون فيها أساسيا في مباريات الكلاسيكو، إذ خاض 27 مباراة كلاسيكو على التوالي، لكنه دخل في الشوط الثاني بعد غياب شهرين بسبب إصابة تعرض لها في الركبة أمام لاس بالماس. واعتمد مدرب برشلونة لويس انريكي على الثنائي الهجومي المتألق بغياب مسي المؤلف من البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، ومعهما البرازيلي الآخر سيرجي روبرتو، وفي الوسط دفع بالكرواتي ايفان راكيتيتش واندريس انييستا وسيرخيو بوسكيتس، وفي الدفاع البرازيلي داني الفيش وجيرارد بيكيه والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وجوردي ألبا، وفي حراسة المرمى التشيلي كلاوديو برافو. من جهته، دفع مدرب ريال مدريد رافائيل بينيتيز بالمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بعد تعافيه من إصابة أبعدته قرابة شهر عن الملاعب إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي كريم بنزيمة. وأشرك في الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والألماني طوني كروس والكولومبي خيميس رودريغيز، وفي الدفاع البرازيلي دانيلو وفاران وسيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو، وفي حراسة المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

مجريات المباراة

كان برشلونة الطرف الأفضل والأكثر خطورة في نصف الساعة الأول فنجح في تسجيل هدفين وحصل على فرص عدة للتسجيل مستفيدا من ارتباك دفاع ريال مدريد. وتحرك ثلاثي هجوم برشلونة نيمار وسواريز وسيرجي رودريغو جيدا، مقابل غياب شبه تام لثلاثي المقدمة في ريال رونالدو وبنزيمة وبايل.

وكانت المحاولة الأولى لبرشلونة عبر كرة لنيمار من حدود المنطقة لكن كرته مرت عالية عن المرمى (7). لكن سواريز أصاب الشباك بعد 4 دقائق فقط حين تلقى كرة من سيرجي روبرتو إلى الجهة اليمنى فتابعها مباشرة في الزاوية اليمنى للمرمى. وسنحت فرصة جديدة لبرشلونة حين انبرى نيمار لتنفيذ كرة من ركلة حرة فأرسلها ناحية القائم الأيسر لمرمى نافاس الذي تمكن من إبعادها (24).

وافلت مرمى ريال مدريد من هدف بعد ثوان قليلة حين تهيأت كرة أمام سيرجي روبرتو فأطاح بها عاليا من نقطة الجزاء. واضطر انريكي إلى إجراء تبديل اضطراري في الدقيقة 27 فأشرك الفرنسي جيريمي ماتيو مكان ماسكيرانو الذي تعرض إلى إصابة.

وسدد خيميس رودريغيز أول كرة لريال مدريد على مرمى منافسه لكن كلاوديو برافو التقطها على دفعتين (28). وحاول ريال مدريد تهديد مرمى برافو عبر بنزيمة بخجل، إلا أن برشلونة عاقبه بشدة بعد إن أضاف الهدف الثاني اثر اختراق لانييستا الذي مرر كرة رائعة إلى نيمار داخل المنطقة فحضرها لنفسه ووضعها على يسار الحارس الذي حاول التقاطها من دون جدوى (39). ورفع نيمار رصيده إلى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وافلت مرمى ريال مدريد من هدف ثالث في الوقت الضائع حين قام نيمار بمجهود فردي من الجهة اليسرى قبل أن يمرر كرة أمام المرمى حيث المتابع سواريز فسددها مباشرة نحو الشباك لكن مارسيلو ناب عن الحارس نافاس وأبعدها برأسه قبل أن تهز الشباك.

الشوط الثاني

انطلق الشوط الثاني بشكل مغاير تماما مع اندفاع ريال مدريد إلى الهجوم إذ حصل على فرصتين مبكرتين للتسجيل، الأولى اثر انطلاقة لمارسيلو من الجهة اليسرى الذي فضل التسديد بدل التمرير لبنزيمة فهز الشباك الخارجي (47) والثانية من كرة قوية لخيميس رودريغيز أبعدها برافو إلى ركنية (49).

واستعاد برشلونة خطورته بسرعة تامة، فابعد نافاس بأطراف أصابعه كرة رائعة من ركلة ركنية لنيمار بعد دقيقتين، ثم أضاف انييستا هدفا بصاروخ في أقصى الزاوية اليسرى اثر كعبية من نيمار (53). ودفع بينيتيز بايسكو بدلا من رودريغيز، فيما أشرك انريكي النجم الأرجنتيني ميسي بدلا من راكيتيتش بعد 10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

وسنحت اخطر فرص ريال مدريد في الدقيقة 69 من هجمة مرتدة إذ سار بايل بالكرة قبل أن يمررها على طبق من فضة إلى رونالدو المنفرد بالمرمى فتابعها بلمسة واحدة لكن الحارس تدخل في اللحظة المناسبة لإبعادها. وزاد برشلونة محن ريال مدريد بإضافة الهدف الرابع بعد سلسلة من التمريرات من ميسي إلى ألبا ومنه إلى سواريز الذي انفرد بالمرمى ووضعها في الشباك (74).

وحصل ريال مدريد على بعض الفرص في الدقائق الأخيرة لتسجيل هدف الشرف على الأقل منها رأسية لبنزيمة أبعدها برافو ببراعة (81). ولم يكمل البديل ايسكو المباراة إذ نال بطاقة حمراء لتدخله العنيف على نيمار قبل 5 دقائق من النهاية.

وكان ريال سوسييداد فاز على ضيفه اشبيلية بهدفين لايمانول اغيرتشي (73) وخافيير بريتو (78).

ويلعب اليوم (الأحد) سبورتينغ خيخون مع ليفانتي، وفياريال مع ايبار، وغرناطة مع اتلتيك بلباو، وريال بيتيس مع أتلتيكو مدريد، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء خيتافي مع رايو فايكانو.

العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:48 م

      غريب

      يعجبوني الي يتكلمون وكانه النادي ملك ليهم ههههه يا اخي انتون مجرد مشاهدين

    • زائر 10 | 1:12 م

      والله فشلتونة

      هذا ليس الريال. هذا اشباح الريال...ليس فريق و انما افراد يركضون في الملعب بدون معرفة ماذا يريدون..اتقول فئران ماكلة سم... متسودنين. و الله هذا المدرب الي طول الوقت لا يهش و لاينش..بس مستانس كاعد يسخبط لينا و يتعلج. و الله خليتونة مسخرة...بس 4؟ خليتونا انام بدون عشاء...حارس مشخال....دفاع شوارع سالكة... وسط وياه ام الديفان...و هجوم...مايدري وين الله حاشرى بس ركيض على الخرطي..النلاين فيكم خسارة.. بس انا ما اقول الا الله يعوض...و ما تستاهل جماهير الريال...محبكم... ميمو الصكركع

    • زائر 9 | 5:24 ص

      البلادي

      واللة حالة خليتوا الي يسوة والي ما سيوة يتشتت علينة هكذا مستواك يا بل وكرستيانو هزيل ضعيف باعتراف البلادي فشلتونة لا بارك اللة فيكم تأخذوا رواتب ميزانية دول وانتوا فشوش

    • زائر 8 | 5:08 ص

      برشلوني شيبة. هذا الرد كافي لو تبون اكثر

      صدقني يا كل مدريدي تعبنا من وتشبعنا من البطولات غبت مدة لاني احس برشلونه ينافس نفسه ولا يوجد من يقدر يوقفه برشلونه عالم لوحده واعتقد فهمتو الدرس جيدا رغم اني اشك بعقلية المدريدي االمتعصب وكفاية العام الماضي حطمنا وزلزلنا اوربا واسبانيا واقول لكم من الان مشروع الثلاثيه من جديد هذه السنه وهذا الرد يا مدريدي ماهو اللى رد قاسي في الكامب نو فانتظرنا والان مشغولين بالخامسه والكرة الذهبية الخامسه طاب يومكم الحزين يا مدرديين ونوعدكم نطرد مدربكم وكرستيانكم ورئيسكم هذه السنه بس صبرو علينا اشوي

    • زائر 6 | 11:28 م

      بميسي وبدونه!!

      اهم ما في المباراة ان البارسا اثبت للجميع انه فريق عملاق حتى بدون نجمه الاول ميسي وخارق للعادة معه!!!
      بالمناسبة, منذ العام 2005 وحتى الان حقق برشلونة الفوز على الريال 1/0 و 2/0 و 3/0 و 4/0 و 5/0 و 6/2!!!

    • زائر 4 | 10:44 م

      من دمر الريال

      هو المدرب الفاشل
      واقول للبرشلونيين تستحقون الفوز لأن الريال لم يلعب بالروح والقتالية وتاه في الملعب
      بس دائماً الريال على الكامب نو مستواه افضل إن شاء الله نرى مباراة تليق بكلاسيكو العالم على قولتكم

    • زائر 3 | 10:23 م

      برشلونة و بس

      أعتقد أن المباراة من أحلى مبارات الكلاسكو .. و للأسف الفارق المفروض أكثر كنا متوقعين 6 7 أهداف

    • زائر 2 | 10:02 م

      فشيلة

      والله لو 5 -0 انجان الطناز اكثر بس ميسي مشلخ واقول الى برافو احسنت خوك
      وسلامتكم ....... صباح سعيد للبرشلونييين .....- صباح حزين للمدريديين الى اللقاء في كلاسيكو جديد

    • زائر 1 | 9:42 م

      لا غرابه في النتيجه

      سبق أن دك و ذل البارسا هذا الفريق المدريدي وعلى أرضه وباهداف غزيره أيضا ، لا غرابة في النتيجه ولا مفاجأة في النتيجه وهذا الفريق المدريدي فريق عادي وليس ب بعبع ! شكرا للبارسا الذي أمتع جماهير العالم ليلة أمس كعادته بفنون وسحر الكره ، ولو كان البلاي ستيشن ميسي في كامل لياقته وصحته لكان الوضع كارثي اكثر عليهم .

    • زائر 5 زائر 1 | 11:07 م

      إن فاز ولا خسر يبقى تاريخه فخر مدريدي وبس

      مبروك لبرشلونة بس إللي هزم ريال مدريد هو المدرب الفاشل بينيتيز الذي لم يقرأ المباراة جيداً و قام بالضغط على فريق برشلونة بالمقدمة - خصوصا أن أهم ما يميز برشلونة الاستحواذ وإمتلاك الكرة وهذا خطأ كبير - مما أوجد مساحات فارغة بالصفوف الخلفية للريال و إستغلها برشلونة جيداً و كان بإمكانه زيادة غلة الأهداف . أتمنى إقالة المدرب ويا البرشلونيين تحتاجون 20 سنة لتصلوا لبطولات الريال على المستوى المحلي و الأوروبي إرتاحوا بس بلا شماتة و خل عندكم شوية تواضع وروح رياضية

اقرأ ايضاً