العدد 49 - الخميس 24 أكتوبر 2002م الموافق 17 شعبان 1423هـ

المجلس العلمي بدمشق يعيد انتخاب أحمد عبدالله رئيسا

أعيد انتخاب الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة أحمد عبدالله أحمد رئيسا للمجلس العلمي لاختصاص طب العيون وجراحتها ومقره دمشق في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويشغل أحمد هذا المنصب منذ أكتوبر العام 1998 وحتى الآن. وهذا المجلس هو أحد المجالس الاثني عشر التابعة للمجلس العربي للاختصاصات الطبية والذي تأسس بقرار من مجلس الوزراء العرب في فبراير/ شباط العام 1978.

وهناك 9 أطباء بحرينيين مسجلين للتدريب في برنامج المجلس العربي لطب العيون، وبعد الانتهاء من فترة التدريب ونيل شهادة الاختصاص يتم ابتعاث الطبيب المتخصص إلى خارج المملكة للاختصاصات الدقيقة في طب العيون. وآخر طبيب تم ابتعاثه هو محمد شاكر الذي يقضي حاليا فترة التدريب في مركز كليف لند في الولايات المتحدة الأميركية في اختصاص أمراض الشبكية وعلاج السكري لمدة سنتين.

وقد تأسس المجلس العربي لاختصاص طب العيون وجراحتها في 27 مارس/ آذار العام 1994، إذ عقد أول اجتماع للمجلس التأسيسي بدمشق وانتخب خالد طبارة من المملكة العربية السعودية رئيسا لمدة 4 سنوات.

ويهدف المجلس العلمي إلى تحسين الخدمات الطبية العينية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي للعاملين بهذه الخدمات، ووضع مواصفات التدريب المعترف به بحسب مواصفات التدريب المنصوص عليها في قواعد التدريب، وإعداد الاختصاص في طب العيون وجراحتها والعمل على مراقبة احتفاظه بمستواه المقرر مع مراجعته دوريا بهدف التطوير ومواكبة التقدم الطبي.

مدة التدريب أربع سنوات، يتقدم الطبيب المتدرب فيها للامتحان الأولي بعد سنتين من التدريب والامتحان النهائي التحريري والشفهي بعد انتهاء السنة الرابعة من التدريب.

يذكر أن عدد المتدربين في المجلس بلغ 607 متدربين حتى نهاية منتصف العام 2002، وبلغ عدد الناجحين في الامتحان الأولي الكتابي 217 متدربا لغاية سبتمبر/ أيلول الماضي. كما بلغ عدد الناجحين في الامتحان النهائي الكتابي لغاية سبتمبر الماضي 139 طبيبا. وقد بلغ عدد المراكز المعترف بها للتدريب على الاختصاص 30 مركزا موزعة على امتداد الوطن العربي

العدد 49 - الخميس 24 أكتوبر 2002م الموافق 17 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً