العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

خرافات شائعة بشأن مرض السرطان

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

تنتشر الكثير من المعلومات والمواقع الإلكترونية التي تقدم تلك المعلومات بخصوص مرض السرطان وأسبابه، وكيفية مقاومته، لكن ليس بالضرورة كل ذلك الكم الهائل منها مبني على الأدلة والبراهين العلمية الموثقة، بل قد تكون معلومات خرافية وغير صحيحة بتاتًا علميًّا، لذلك يتطرق في عجالة هذا المقال إلى بعض تلكم المعلومات الخرافية.

الخرافة الأولى، وهي أن مرض السرطان هو مرض عصري: وهي معلومة غير صحيحة بتاتًا؛ لأنه تم اكتشاف بعض حالات السرطان على يد الأطباء المصريين واليونانيين القدماء في بعض الهياكل العظمية لأناس عاشوا قبل ثلاثة آلاف سنة، وأن السبب الرئيسي لمرض السرطان هو التقدم في العمر والإصابة ببعض أنواع البكتيريا والفيروسات.

الخرافة الثانية، وهي أطعمة تمنع السرطان: وتنتشر أقوال شائعة بأن بعض أنواع الخضراوات والفاكهة أو الشاي الأخضر يمنع حدوث مرض السرطان، وهذا القول ليس له أساس علمي، ولكن القول بأن المحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي والامتناع عن التدخين والتقليل من شرب الكحوليات وممارسة النشاط البدني المتواصل ومحاربة السمنة، كل هذا حتمّا يلعب دورًا مهمًّا في الصحة العامة الجسدية.

الخرافة الثالثة وهي تناول الحمضيات مسبب لمرض السرطان: وتتناول هذه المعلومة موضوع أكل الحمضيات التي تسبب حموضة في الدم وهذا يؤدي إلى نشوء الخلايا السرطانية، وتلك المعلومة ليس لها أساس من الصحة؛ لأن نسبة الحموضة ونسبة القلوية في الدم وفي الخلايا هما وظيفتان أساسيتان للكليتين وللرئتين بهدف الإبقاء على توازن مستمر بينهما، وأن أي خلل في وظيفتهما يؤدي إلى اختلال جسدي وصحي.

الخرافة الرابعة وهي السكر يغذي الخلايا السرطانية: من المعروف أن السكر يحتوي على مادتي الجلوكوز والفركتوز، إذ يتم هضم السكر والنشويات في الجسم ليتحولا إلى تركيبتهما المبسطة حيث يحتاج الجسد لتلكما المادتين لإنتاج الطاقة بواسطة الخلايا الطبيعية، وأيضا بواسطة الخلايا السرطانية «إن وجدت في الجسد» وصحيح أن الخلايا السرطانية تنمو بوتيرة أعلى من الخلايا الطبيعية، ومن هذا المنطلق هناك دراسات حول هذا الموضوع من أجل وضع حدّ لنمو الخلايا السرطانية، وهذا ليس ضد مفهوم التوقف عن تناول الأطعمة النشوية والسكريات، لكن من منطلق مفهوم اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن بشكل عام.

الخرافة الخامسة، وهي الأدوية السحرية لعلاج مرض السرطان: حيث تنتشر الإعلانات الترويجية لدواء ما أو لمركز ما في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتي قد تعرض بعض قصص الحالات التي شفيت تماما من المرض لكن بدون عرض تفاصيل عن تلك الحالات أو نوع السرطان وفي أية مرحلة والتي تحاول ترويج وبيع تلك الأدوية على الناس والتي لا يكون لها أي أساس علمي أو دراسات أو تجارب علمية على الحيوانات أو البشر المرضى، لذلك وجب الانتباه والحذر والاستفسار لدى المختصين في هذا المجال.

الخرافة السادسة، وهي الأدوية الكيماوية المعالجة لمرض السرطان قاتلة: وهذه المقولة لا تمت إلى الواقع بصلة، وأن العلاجات المتوافرة عند حدوث المرض قد تكون جراحية أو إشعاعية أو كيماوية، وهذه العلاجات تقتل الخلايا السرطانية وأيضّا تقتل الخلايا الطبيعية وهذا سبب حدوث المضاعفات من تناولها، وهناك تطور كبير على مدى الثلاثين عاما الماضية على مختلف الأدوية الكيماوية في علاج بعض أنواع السرطانات في الدول المتطورة.

الخرافة السابعة، وهي لا يوجد تطور في محاربة مرض السرطان: وهذا خاطئ تمامًا؛ لأن هناك العديد من الأدلة التي تبينها الدراسات العلمية والإحصائية على سبيل المثال في بريطانيا بتضاعف الناجين من مرض السرطان في الأربعين عاما الماضية وأن الموت بسبب مرض السرطان قد نقص بمعدل 10 في المئة وأن نصف المرضى المصابين استطاعوا الحياة لمدة عشر سنوات منذ التشخيص.

المقال هو محاولة مبسطة لشرح بعض المعلومات الخاطئة الشائعة بين الناس والتي قد تؤدي إلى نتائج سلبية على نفسية المصاب خلال مرحلة التشخيص والعلاج وما بعد بعد العلاج، لذلك وجب الحذر من مصادر تلك المعلومات التي تقع بين أيديكم عبر وسائل التواصل الإجتماعي والبحث الجيد والمراجعة والاستفسار من أجل الاطلاع على الحقيقة والصحة.

وأخيرًا يعتقد الكثير من الناس أن سمك القرش لا يصاب بمرض السرطان وهذا من أكبر الخرافات المنتشرة، والحقيقة هي أن سمك القرش قد يصاب بمرض السرطان.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:04 ص

      اللهم شافي كل مريض

      الله يعطيك العافية دكتور و ينوّر دربك و حياتك
      معلومات مفيدة و قيمة

    • زائر 11 | 5:52 ص

      بارك الله فيك يا دكتور

      انا احد المصابين بهذا المرض . ولكني ولله الحمد والشكر اعيش حياة طبيعيه.لا اهتم كثيرا بهذه الخرافات المتداوله.مؤمنا بقضاء الله وقدره..

    • زائر 9 | 2:37 ص

      احسنت دكتور نبيل ورحم الله والديك ويعطيك الصحة والعافية

    • زائر 10 زائر 9 | 4:50 ص

      نصف الكاس المليان

      تركوا نصف الكاس المليان وذهبوا الى نصف الكاس الفارغ هكذا هم بعض البشر يتركون المعلومة المفيدة ويبحثون عن الزلة اوالخطا وللاسف يجب ان نغلق اسماعنا عن هذه العقول المغلقة ...المقال جدا رائع ومفيد الى الامام دائما دكتور نبيل وبالتوفيق

    • زائر 7 | 12:58 ص

      شكرا دكتور
      ولكن الحكومة لا تبالي وغير مهتمة وان هذا المرض الفتاك حيث يفقدنا الأحبة ويستنزف ميزانيتها فالحكومة غير مهتمه و كأننا حشرات . أليس من الأجدى أن تبحث عن الأسباب للإصابة بالمرض وأن من خلال دارسة لكل مريض وكشف سبب مرضه وتحذر المواطنين بعد ذلك وتكون قد وفرت من ميزانيتها بتوجيه وتحذير المواطنين.
      فمثلا ابي أصيب بهذا المرض وبعد تقصي من قبلي عن سبب المرض تبين لي أنه من فوهة مجاري في الحمام وأننا لو نعلم بذلك ويوجد من يرشد القاطنين المنزل فهل أحد من منا سيتوانا أو يتأخر في إغلاق تلك الفوهة

    • زائر 6 | 12:29 ص

      الى معظم من تركوا لب المقال وذهبوا لتحريم وتحليل الخمر .. ياجماعة المقال علمي بحت وليس ورشة عمل في حوزة .ثم لنكن واقعيين ولنجيب بصدق : كم بحريني يحتسي الخمر ذكراً كان أم أنثى ؟ كلكم تعلمون الجواب لكنكم كالنعام حاشاكم الله .

    • زائر 4 | 11:21 م

      شكر الله سعيكم ..

      مجهود طيب في تنوير الناس حول انتشار سرطان الاشاعات .

    • زائر 5 زائر 4 | 11:47 م

      فاهمين الموضوع غلط

      مع احترامي للاخوه المعلقين على موضوع در نبيل.. الدكتور لم يتطرق للخمر من الناحيه الدينيه او الشرعيه فهو ليس من اختصاصه هو تطرق للخمر من الناحيه الطبيه ونصح بالتقليل من شرب الخمر ولم يحلل الخمر فأرجو عدم تحريف كلام الدكتور... معلمومات جدا مفيده فشكرا لك يادكتور.

    • زائر 2 | 11:14 م

      أحسنت

      أحسنت دكتور على هالمقالة لكن لي ملاحظة على جزء من المقالة وهي الإمتناع عن التدخين والتقليل من شرب الكحول يعني شرعت شرب الكحول وهو المحرم مع إعتذاري لك .

    • زائر 1 | 10:28 م

      والتقليل من شرب الكحوليات؟؟!!

      والتقليل من شرب الكحوليات؟!
      التقليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
      سبحان الله، ولا حول ولا قوة الا بالله.
      كثير الخمر حرام، وقليله حرام.
      قليل الخمر لا يقل حرمة عن كثيره.

    • زائر 3 زائر 1 | 11:21 م

      ملاحظتك قوية جدا

      دكتور مقال طبي بامتياز ولكن لم توفق في كلمة التقليل من شرب الكحوليات ، كان يجب القول ، الابتعاد عن شرب الكحوليات فورا ، لانه مضر ولأنه حرام شرعا ، موفق دكتور

    • زائر 14 زائر 1 | 6:50 ص

      انتبهوا

      كل يوم نحصل تعليقات ناس تؤول الكلام على كيفها الدكتور يتكلم بشكل علمي وليس بشكل شرعي والكلام موجه للناس بمختلف دياناتهم
      الموضوع طبي وليس ديني

    • زائر 15 زائر 1 | 6:56 ص

      لعل مقصده هكذا:

      التقليل لمن يشرب وليس القول في التقليل بمعنى جواز شربه وتقليله...

اقرأ ايضاً