العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ

المرشدات يبدأن العام الدراسي تحت شعار «نماء وعطاء»

قالت مسئولة قسم التربية الكشفية في وزارة التربية والتعليم بشرى سعيد إن خطة العام الدراسي المقبل ستكون تحت شعار «المرشدات نماء وعطاء» والذي من خلاله سيسعى القسم إلى زيادة عدد عضوية المرشدات اللاتي يتميزن بالعطاء من دون حدود وبالنماء.

وقالت: «نحن نسعى لتحقيق أمرين، الأول: العمل على إعادة فرق المرشدات التي توقفت عن العمل منذ أربع سنوات ماضية لعدة أسباب منها الظروف الخاصة للقائدة، والآخر هو تخفيف أعباء ومسئوليات قائدات الفرق، وهذا ما سعينا إلى تحقيقه بالتعاون مع مديرة إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات في الوزارة شيخة الجيب».

وأوضحت بأنه سيتم عقد اجتماع لقائدات المدارس يوم السبت المقبل لمناقشة أبرز احتياجاتهن ومعرفة الصعوبات التي تحول دون توليهن قيادة الفرق، «حيث سنقدم لهن ما نستطيعه من تسهيلات وإيضاحات لاستفساراتهن».

وعلى صعيد متصل، يستعد القسم لتنظيم دورة للقائدات المستجدات وذلك في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لمدة ثلاثة أيام، يتم فيها تعريف كل قائدة بكيفية تولي قيادة الفرقة وبمسئولياتها. كما سيتم تزويدها بمعلومات أولية تؤهلها لقيادة الفرق. وبعد هذه الدورات سيتم زيارة القائدات بغرض التوجيه والإرشاد والتعرف على أهم احتياجاتهن.

وقالت: «سنعمل على زيادة أعداد الفرق خلال العام المقبل 2002 - 2003 وهذا الأمر لا يأتي إلا بمخاطبة الفرق القديمة كي تعود للمرشدات، وبمخاطبة إدارة التعليم الخاص أيضا للتعاون في فتح فرق للمرشدات في المدارس الخاصة».

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للمرشدات حسب إحصاء العام الدراسي الماضي 2001 - 2002 هو 1180 موزعين كالآتي: بالنسبة إلى باقة الزهرات كان عددهن 25 باقة بمعدل 565 زهرة.

وعدد فرق الفتيات 11 بمعدل 309 مرشدات. وهناك أيضا 6 فرق للمتقدمات بمعدل 223 مرشدة.

أما عدد القائدات فبلغ 48 قائدة معهن خمس قائدات للتدريب واختصاصيات للأنشطة، أما لجنة الشابات فتضم 30 شابة.

واسترسلت: «ننظم الكثير من الدورات منها التأهيلية للزهرات والمرشدات، ومنها ما يتعلق بشئون الصحة والتدبير المنزلي والأسري للقائدات. إضافة إلى البرامج الإرشادية والاجتماعية التي نحرص دائما على المشاركة فيها من خلال الزيارات السنوية إلى دور الطفولة والمسنين والأيتام والمستشفيات والجمعيات بأنواعها المختلفة».

ومع بداية العام الدراسي سيكون هناك برنامج مجتمعي تقوم فيه مجموعة من الزهرات والمرشدات بزيارة إلى عدد من أماكن العمل كالمصانع والمخابز وغيرها، «وذلك تشجيعا للفتاة للانخراط في ميادين مختلفة من سوق العمل. كما سيتم عقد الاجتماع العام للقائدات في الخامس عشر من الشهر الجاري بهدف تعريفهن على الخطة العامة للسنة الدراسية المقبلة». كما ستتم المشاركة في المنتدى الثاني لشابات دول مجلس التعاون الخليجي الذي تستضيفه المملكة من 9 إلى 16 أكتوبر المقبل.

أما أبرز مشاركة للقسم هذا العام فكانت في «باكسلوج» في لندن في ندوة «إداري المستقبل» التي ينظمها المركز العالمي للمرشدات في الفترة من 5 - 16 سبتمبر/ أيلول الجاري والتي مثلت فيها البحرين دانة أحمد يوسف

العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً