العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

القيادة الأخلاقية

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

لا يكفي أن تكون قائداً ناجحاً. من المهم أن تكون قائداً ناجحاً بشرف.

كان هذا هو الجوهر الذي أراد برنامج القيادة الأخلاقية الذي أطلقته جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية يوم السبت الماضي إيصاله. ركّزت وجيهة البحارنة في ورقتها التعريفية بالمشروع على أن القيادة الأخلاقية هي الانتقال من مرحلة القدرة على التأثير إلى التأثير بشرف.

هذه المرحلة لا يمكن لأيِّ أحدٍ أن يصل إليها بسهولة، وهو ما ذكرته البحارنة أيضاً في حديثها. هي مرحلة تحتاج من كلِّ واحدٍ منَّا أن يهذّب نفسه وروحه. أن يصل إلى مرحلة التسامح مع الذات وبالتالي مع الآخر. أن يصل إلى مرحلة تكون فيها الأخلاق والقيم هي الأساس الأول لكل خطوةٍ، وكل قرارٍ، وكل رغبةٍ في التأثير.

ولابد من ذكر مفهوم القيادة الأخلاقية كما أوردته الجمعية من خلال مشروعها التدريبي هذا. وهو أن القيادة ترتكز على القيم الأخلاقية في اتخاذ القرار، وفي تبني الخيارات الملائمة. وهو أيضاً فعل الشيء الصحيح في الوقت الصحيح من أجل غاية صحيحة. إضافة إلى أنه يعني القيادة التي توجّهها الأخلاق والقيم، ويتمُّ وفقها التعامل مع أي إنسان بإنصاف وأمانة واحترام وثقة في جميع الأوقات.

وفي ظل اضطراب هذا العالم والتغيرات التي طرأت عليه، صار من المهم الالتفات إلى الأخلاق والقيادة الأخلاقية في مسيرتنا الخاصة والعامة. وهو ما جعل الجمعية تدشّن هذا البرنامج لأسبابها التي تمثلت في: انهيار التوازن بين ما هو ماديّ وما هو أخلاقيّ قيَميّ في علاقات الناس كما في علاقات المجتمعات وعلاقات الدول على حدٍّ سواء. وبسبب تفشّي الأخلاق الهشَّة، والقيم التي لا صمود لها، وإن وجدت فهي من أجل تحقيق مكاسب فرديَّة، وخدمة للمصالح الشخصية. إضافة إلى تداعي الأخلاقيات الذي صار جزءاً طبيعيّاً من السلوك اليوميّ للأفراد والجماعات المحلية والعالمية، حتى وإن علا وارتفع شأنها ثقافيّاً وتعليميّاً.

وقد ركّزت البحارنة في ورقتها التعريفية على ضرورة تغيير المفهوم تجاه القائد، مؤكدة أن بإمكان أيٍّ منَّا أن يكون قائداً في مجاله. معرّفة القائد الأخلاقي بأنه كلُّ إنسان يتمسك بقوة المبادئ والأخلاق، ويمارس التأثير بشرف لتطوير مجتمعه، وتحقيق الرقي الإنساني بصرف النظر عن موقعه الوظيفي أو المجتمعي أو الأسري.

من الضروري أن تتبنى الجمعيات والمؤسسات الأهلية والعامة مثل هذه البرامج، التي من شأنها أن تصلح ما عبث به هذا الوقت ونجومه الذين تسلموا زمام الأمور في العالم أجمع، بشكل أدى إلى تفشي الخصام والخلافات والحروب وكل ما هو غير أخلاقي وغير سوي، علّنا نصلح الفرد فينصلح مجتمعنا، ومن ثم يسهم في إصلاح العالم.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 5021 - الأحد 05 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:44 ص

      فعلا بتنا في أمس الحاجة إلى الأخلاق، وأن تكون هي القائدة في وقت كثيرا ما تفهم القيادة فيه بأنها السيطرة على الآخرين.
      شكراً للكاتبة ولجمعية البحرين النسائية

    • زائر 4 | 2:28 م

      إضاءاتك رائعة يا سيدة دهنيم لأنها تقع على المفيد الذي يمس حاجاتنا الحقيقية في وقت يغطي الضباب الأمور الهامة وبات الإعلام يتابع الصرعات والتقليعات والمثيرات الحسية ليودعها عقول القراء بلا أدنى شعور بالمسؤولية تجاه الأمة.

    • زائر 3 | 6:56 ص

      مقال جميل

    • زائر 1 | 2:44 ص

      مقال جميل شكرا للكاتبة
      ومشروع أكثر من رائع وهام لحياتنا ان تعلم كيف نؤثر فيما حولنا بشرف
      بالتوفيق للبحرين النسائية

    • زائر 2 زائر 1 | 4:49 ص

      مقال جميل للكاتبة المتألقة سوسن دهينم
      جمعية البحرين النسائية مبدعة دائما في مشاريعها
      والملفت انها دائما أخلاقية انسانية
      وما أحوجنا في هذه الفترة لمثل هذه المشاريع
      شكرا للجمعية والى الامام دائما

اقرأ ايضاً