العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ

إغلاق قنوات الباقة البحرينية الفضائية

بعد سؤال النائب محمد خالد

علمت «الوسط» أن وزارة الإعلام اغلقت «قنوات الباقة» البحرينية الفضائية عدا القناة الفضائية البحرينية.

وقالت مصادر مطلعة إن هذه الخطوة جاءت نتيجة لسؤال وجهه عضو كتلة المنبر الإسلامي النائب محمد خالد إلى وزير الإعلام نبيل الحمر قبل حوالي شهرين. ومن جهته رفض النائب خالد التصريح بهذا الشأن، موضحا أنه تلقى رد الوزير على سؤاله ولكنه لن يعلق عليه قبل تجهيز رده على رد «وزير الإعلام». وكان خالد وجه سؤالا عن المعايير والأسس التي تم على أساسها اختيار القنوات الموجودة في باقة الفضائية البحرينية على قمر «عربسات» والقنوات الموجودة في خدمة الاشتراك التي توفرها الوزارة إضافة إلى استفساره عما إذا عرضت تلك القنوات قبل إقرارها على الجهات المختصة في الوزارة لتحديد تأثيراتها على الأطفال والشباب والمواطنين عموما، كما يستفسر عن الفوائد الاقتصادية والجدوى من إقرار تلك القنوات في خدمتي الاشتراك وباقة الفضائية البحرينية.


بعد أن استفسر عن معايير اختيار القنوات

إغلاق قنوات الباقة البحرينية الفضائية نتيجة سؤال محمد خالد

الوسط - حسين خلف

علمت «الوسط» أن وزارة الإعلام قامت بإغلاق جميع قنوات الباقة البحرينية الفضائية عدا القناة الفضائية البحرينية.

وقالت مصادر مطلعة إن هذه الخطوة جاءت نتيجة لسؤال وجهه عضو كتلة المنبر الإسلامي النائب محمد خالد إلى وزير الإعلام نبيل الحمر قبل نحو شهرين من الآن.

ومن جهته رفض النائب خالد التصريح بهذا الشأن، موضحا أنه تلقى رد الوزير على سؤاله لكنه لن يعلق عليه، إلا إذا جهز رده على رد وزير الإعلام.

وكان خالد قد وجه سؤالا إلى وزير الإعلام عن المعايير والأسس التي تم على أساسها اختيار القنوات الموجودة في باقة الفضائية البحرينية على القمر عربسات والقنوات الموجودة في خدمة الاشتراك التي توفرها الوزارة. إضافة إلى استفساره عما إذا عرضت تلك القنوات قبل إقرارها على الجهات المختصة في الوزارة لتحديد تأثيرات تلك القنوات على الأطفال والشباب والمواطنين عموما، كما يستفسر عن الفوائد الاقتصادية والجدوى من إقرار تلك القنوات في خدمتي الاشتراك وباقة الفضائية البحرينية.

وعن المعلومات التفصيلية للموضوع، فبالنسبة إلى الباقة البحرينية تتضمن 10 قنوات هي القنوات الآتية «الفضائية البحرينية، القناة الأجنبية البحرينية، 55 قناة البحرين الرياضية، «إم بي سي»، قناة «إم بي سي تو» للأفلام الأجنبية، قناة العربية الإخبارية، قناة أبوظبي، قناة روتانا الغنائية» إضافة إلى قناتين مازالتا تجريبيتين.

أما بالنسبة إلى خدمة الاشتراك فإن وزارة الإعلام أعلنت أن «هذه الخدمة بدئ العمل بها في العام 1992. وأن هدف الخدمة تقديم خيارات برامجية متعددة للمشاهدين في البحرين من خلال الخدمات المقدمة عبر القنوات المبثوثة عبر شبكة الميكروويف للمشتركين، وقد كانت بداية هذه الخدمة تقديم برامج شبكة الأخبار الأميركية «CNN» للفنادق وللمشتركين على مدار الساعة وتوفر هذه الخدمة في الوقت الحاضر برامج 29 قناة تلفزيونية فضائية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها وهي: قناة البحرين الفضائية، قناة البحرين الأجنبية 55، شبكة الأخبار الأميركية «CNN»، القناة الدولية الفرنسية «TV5، القناة الفضائية المصرية، مركز تلفزيون الشرق الأوسط «MBC»، شبكة تلفزيون ستار: القناة الرياضية، القناة الموسيقية، قناة الترفيه العامة، القناة الهندية «گTV»، قناة هيئة الإذاعة البريطانية «BBC WORLD»، قناة «FOX» الرياضية، قناة الأفلام على مدار الساعة، قناة راديو وتلفزيون العرب «4 قنوات» قناة برامج الأطفال - قناة الأفلام، القناة العامة، قناة الموسيقى، قناة الرياضة، القناة الفضائية لتلفزيون دبي، القناة الفضائية الكويتية، القناة الفضائية الأردنية، قناة Discovery، وقناة «TNT» الأميركية، قناة المستقبل اللبنانية، قناة «LBC» اللبنانية، قناة T.V Land, National Geographic الأميركية، قناة CNBC الاقتصادية المتخصصة، قناة «Showtime للأفلام، قناة Paramount، قناة Nickelodeon».

وقد تم بحسب مصادر وزارة الإعلام افتتاح محطة الإرسال متعدد القنوات عبر شبكات الميكروويف التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون في شهر سبتمبر/ أيلول العام 1994 ما سيفتح المجال للتوسع في تقديم خدمات إضافية عبر هذه الشبكة ليصبح عدد القنوات التي سيبثها تلفزيون البحرين ضمن خدمة الاشتراك مستقبلا 30 قناة تلفزيونية فضائية.

ويتولى قسم التسويق بهيئة الإذاعة والتلفزيون عملية تسويق خدمة الاشتراك لتلفزيون البحرين من خلال تزويد المشتركين بجهاز ربط القنوات وجهاز فك الشفرة «الديكودر» مقابل مبلغ لتوفير الأجهزة والتركيب بالإضافة إلى قيمة الاشتراك الشهري الذي يمثل خدمات الاشتراك والخدمات الإدارية وخدمات التشغيل

العدد 517 - الأربعاء 04 فبراير 2004م الموافق 12 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً