العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

الرقص مع الحياة

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

كتاب البحث عن أسرار الحياة الطيبة والأسباب الخفية للبهجة والمفاتيح الصغيرة للسعادة، تعالوا لنحتفل بالحياة ونغوص في بحورها ونكشف كنوزها وأسرارها ونفوز بدررها المخفية، لنجعل قلوبنا ثروتنا الحقيقية ونرمي أحزاننا في جيوبنا المثقوبة ونجعل أيامنا تضجّ بالحياة.

هكذا ذيّل كتاب «الرقص مع الحياة» للكاتب مهدي الموسوي، وهو مهندس مدني استشاري حيث أسس مكتب استشارات هندسية في دولة الإمارات المتحدة وترأس مجلس إدارته منذ العام 1989، حاصل على الدكتوراه من جامعة ماك كوينز في كندا عن رسالته تيسير بناء مساكن الفقراء، ولديه دكتوراه فخرية من جامعة وسترن ريزيرف، وهو باحث في الحكمة وأسرار الحياة الطيبة ويقدم خدمات تدريبية لتعلم أسرار ومباهج الحياة، أسس مركز إشراقات للنشاطات الإنسانية في العراق العام 2004، ومن مؤلفاته أسرار الحياة الطيبة وفن العيش والإنسان النوراني.

يقدم الكاتب في بداية كتابه شكرا لكل من ألهمه الأفكار من الحكماء حيث اعتمد في ذكر قواعده على تعليمات كبار الفلاسفة والحكماء أمثال أوشكوا وطاغور، ومن الشعراء الملهمين جبران وجلال الدين الرومي، ومن الكتاب الملهمين أمثال باولو كويلهو. كما يقدم الكاتب هذا الكتاب ليكون خريطة طريق ليعيش الإنسان حياة طيبة بشرط التمسك بالقيم والأخلاق العالية، حيث اتبع منهجية انتقاء الحكايات من تراث الأدب الإنساني حيث قام باستعارة فكرة الحكاية وتمت إعادة تصميمها وصياغتها من جديد من حيث الشكل أو المضمون لتناسب سياق العبرة والحكمة المعنونة على شكل قاعدة وذلك شمل جميع القواعد الخمس وخمسين قاعدة التي شملها الكتاب.

كما ذكرنا، يحتوي الكتاب على 55 قاعدة من قواعد الحياة الطيبة والإلهام التي تبث روح التحدي والتجديد والشجاعة والانسجام والبهجة والسرور والحض على الانخراط في الحياة الإيجابية من أجل مواجهة الحياة بجميع تحدياتها وآلامها وتجاربها وأحزانها، إلى جانب العمل على تعزيز الإحساس بالرضا والامتنان وتقوية الإحساس بالآمان الداخلي.

تمت مراجعة القواعد بواسطة الأستاذة سهيلة الجوراني حيث أضافت في مقدمة الكتاب ملخصاً لرحلتها مع طائر النور والمقصود هنا هو الكاتب، وبينت رحلتها معه في عمله الإنساني من خلال منظمة إشراقات الإنسانية في العراق، حيث كانت تلقب الكاتب دوماً بالإنسان والأستاذ الحكيم، وأوضحت بأن جميع القواعد التي تناولها في كتابه الرقص مع الحياة قد تجسدت واقعاً وحقيقةً في سلوك الكاتب في تعامله مع الناس ومع الحياة.

كتاب يستحق الإقتناء ويستحق التأمل والتعمق في قراءته وإعادة قراءته أكثر من مرة والتركيز في العبرة من جميع قواعده الخمس وخمسين لأن كلاً منها تعطي مدلولاً وعبرةً ودرساً من دروس هذه الحياة.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً