العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

عراق صدام وسورية الأسد

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يقولون بأن التاريخ يُعيد نفسه. وهي عبارة صحيحة نسبياً. لكن عودة التاريخ بنفسه لها تجليات أخرى تكمن في كشفه لنا أيضاً. فعندما تعود أحداث التاريخ، تعود معها صنائع البشر، مرة متفقة ومرة أخرى مختلفة وهي الأهم. فالتاريخ هو بالأساس حوادث. وهذه الحوادث في أغلبها يقوم بها البشر.

جاءني هذا التفكير وأنا أقرأ الأخبار التي أفادت الجمعة الماضي (7 أبريل/ نيسان 2017) بأن القوات الأميركية في البحر الأبيض المتوسط شنت ضربات بـ59 صاروخاً على أهداف داخل سورية، وتحديداً في حمص واستهدفت قاعدة الشعيرات الجوية. قارَبْتُ هذا مع ما جرى ضد العراق في الـ20 من مارس/ آذار 2003 (وما قبله حتى) من عمليات عسكرية ومواقف سياسية. دعونا نقرأ الحدثيْن للتأمل فقط وللقارئ أن يحكم.

قبيل حرب العراق صوّت البرلمان التركي وبضغط من الجيش والقوى العلمانية ضد فتح الحدود الشمالية مع العراق وعدم السماح لـ62 ألف جندي أميركي باستخدام الأراضي التركية أو مشاركة أنقرة في الحرب ضد العراق. اليوم، وعندما حصلت الضربة الأميركية على سورية خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ذو الميول الإسلامية ليقول بأنه مع الإجراء العسكري الأميركي ضد سورية، وكذلك نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش الذي قال بأن بلاده تنظر بإيجابية للضربات الصاروخية الأميركية ضد سورية.

لنستذكر أكثر. في الـ19 من مارس 2003 قال الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش بأن «المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها حكومته وغيرها من الحكومات لا تترك مجالاً للشك بأن العراق يواصل امتلاك وإخفاء بعض أشد الأسلحة فتكاً على الإطلاق. وقد استخدم هذا النظام (أي نظام صدم حسين) أسلحة دمار شامل ضد الشعب العراقي نفسه» عارضاً (عبر وزير خارجيته آنذاك كولن باول) صوراً مزعمومة لتلك الأسلحة.

اليوم، وخلال الضربة الأميركية الأخيرة على سورية صرّح مسئول بالمخابرات الأميركية قائلاً بأن «أجهزة المخابرات الأميركية تشتبه في أن الأسد احتفظ ببعض الأسلحة أو المكونات الكيماوية» مضيفاً بأننا «لم نصدق مطلقاً ما قاله الأسد من أنه أعلن عن كامل مخزونه من الأسلحة الكيماوية».

خلال المؤتمرات التي تمّت في العام 2002 وبداية الـ2003، والتي عقدتها المعارضة العراقية كانت الولايات المتحدة الأميركية تعلن اعترافها بتلك المعارضة. وخلال الأزمة السورية أعلنت الإدارة الأميركية أنها تعترف بالائتلاف الوطني السوري المعارض كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.

قبيل الغزو الأميركي على العراق قالت «إسرائيل» على لسان رئيس وزرائها آنذاك أرييل شارون الذي كان يتحدث أمام لجنة الشئون الخارجية والدفاع في الكنيست بأن «العراق يعتبر أكبر مصدر للخطر على إسرائيل»، وأن «حكومته يجب ألاّ تعبّر عن أيّ تحفظ إزاء هجوم» أميركي على العراق. اليوم، وعندما حصلت الضربة الأميركية على سورية أشادت «إسرائيل» بتلك الضربة على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الذي اعتبر خطوة الأميركان أنها جاءت «لأسباب أخلاقية»!

في العشرين من مارس 2003 وعندما قامت طائرات أميركية بشن ضربات جوية على العاصمة العراقية بغداد إيذاناً ببدء الحرب الأميركية البريطانية على العراق، رحّبت المعارضة العراقية بذلك معتبرة الحرب واجباً دولياً. اليوم وبعد الضربات الأميركية على سورية فإن المعارضة السورية ممثلةً في الائتلاف الوطني السوري المعارض رحّبت «بالضربة الصاروخية الأميركية» وتمنّت «استمرارها».

وفي اللحظة التي كانت المعارضة العراقية قبل 13 عاماً تشجّع على ضرب بلادها العراق، نجد هذه المعارضة التي هي تحكم العراق اليوم تقف ضد الضربة الأميركية على سورية. وفي اللحظة التي كان فيها أعضاء المعارضة السورية الحالية اليوم يعارضون غزو العراق عندما كان كثير منهم في الحكم بدمشق، نراهم اليوم يُرحّبون بالضربة الأميركية على بلادهم سورية!

في الـ22 من مارس الرئيس الأميركي الأسبق بوش يقول بأن صدام حسين يستخدم المدنيين العراقيين كدروع بشرية؛ وبعد عقد وثلاث سنوات، نرى الرئيس اليوم دونالد ترامب خلال الضربة الأميركية الأخيرة على سورية يقول بأن الأسد تجاوز الخط الأحمر «بهجوم الغاز السام على المدنيين».

في الـ22 من مارس بوش يقول بأن «مساعدة العراقيين على بناء بلد مستقر وموحد وحر سيتطلب التزاماً منا، وعلى صدام حسين التنحي». اليوم وخلال الحرب الأهلية السورية وتحديداً بعد أربعة أشهر على تلك الحرب باراك أوباما قال: «مستقبل سورية يجب أن يحدده الشعب السوري لكن بشار الأسد يقف في طريقه. من أجل الشعب السوري حان الوقت لأن يتنحى الأسد».

في الـ22 من مارس 2003 بوش يقول بأن «الشعب الأميركي وأصدقاءنا وحلفاءنا لن يعيشوا تحت رحمة نظام خارج عن القانون (نظام صدام حسين) ويهدد السلام بأسلحة القتل الجماعي». اليوم وقُبيل الضربة الأميركية على سورية ترامب يقول بأن «ما فعله الأسد شيء مروع، وما حدث في سورية عار على الإنسانية لذا يجب أن يحدث شيء ما».

لنتأمل في ذلك التشابه شبه التام وإلى طبيعة المواقف المتخذة. فما يفصل الحدثيْن هو 13 عاماً فقط. وهو في الحقيقة تحدٍ للذاكرة والضمير، وقطعاً لسوق المزايدة.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 5:13 ص

      لن تسمح روسيا بتكرار ما جرى في العراق لسوريا ... واحلموا حلم العصافير

    • زائر 19 | 4:36 ص

      شكرا ترامب استمر ونحن معك بارك الله سعيكم ونقول لبشار الظالم له يوم والظلم لايدوم

    • زائر 17 | 3:34 ص

      بالتوفيق للجيش الامريكي في تدمير و تغير نظام بشار الكيماوي

    • زائر 14 | 2:03 ص

      لا اوافقك الري المنظمات الارهابيه سوا الدواعش او النصره والمتحالفه معها هربت هاده المواد السامه سوأ غاز السيرلين او اللكلور المركز من المناطق التي احتلتها في العراق والبعض المهرب من ليبيا عن طريق تركيا ولا يخفي علي احد وتحرير الموصل عثر علي مستودعات كبيره فيها بقاياه هاده المواد الكيماويه

    • زائر 11 | 1:25 ص

      السبب واضح ومعروف في كلا البلدين:

    • زائر 10 | 12:47 ص

      لمن لا يعلم: ان انتاج الغازات السامة عملية معقدة وتحتاج الى ضمانات صناعية كثيرة للتحكم بها. والضمانات لتخزينها أكثر. والأنظمة الحاكمة هي من تملك عادة مثل هذه الضمانات، وليس العصابات!

    • زائر 25 زائر 10 | 3:43 م

      الانتاج و الاستحواذ
      يمكن السيطرة على سلاح لم تنتجه كما ان من يملك الصواريخ ليس هو من انتجها بل اشتراها او دفعت له او سرقها او سيطر على مخازنها.

    • زائر 9 | 12:13 ص

      عراق علي والحسين وليس عراق المقبور صدام عليه ما عليه من اللعنات

    • زائر 7 | 11:50 م

      قبل ساعتين تقريبا كنت اشاهد تسجيل لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق رولاند والذي ذكر فيه حقيقة ما يجري في سوريا وانها كلها حرب مدبّر ومؤامرة يشتغل عليها البريطانيون والامريكان ومعهم دول عربية والهدف اخضاع سوريا فإما تخضع لهم او تدمّر واما تسخير الاعلام والدجل الاعلامي فلديهم من الاموال ما يستطيع قلب كل الحقائق ورغم ذلك الرأي العام الغربي لا يزال غير مقتنع بكذب مسؤوليه لكنهم ماضون في حربهم رغم ذلك وسنشهد محاكمات للمسؤلين الغربيين ربما بعد سنة او سنتين كما يحصل الآن مع توني بلير وحرب العراق

    • زائر 6 | 11:48 م

      الشيء المختلف ان روسيا موجودة في المعادلة ، والذهاب نحو الحسم العسكري التام يعني التصادم مع روسيا عسكريا ، وهذا ما لن تتحمله امريكا ........ وأيضا ، سياسة ترامب القائمة على عدم اشعال الحروب واسقاط الأنظمة و التوجه للداخل لن تجعله ينحى هذا المنحى ، ......... الذي أرجحه أن ما جرى استعراض عضلي للداخل الأمريكي وخارجه (الحلفاء والأعداء) ليبين ترامب أنه رجل المواقف الصعبة وشخص لا يستهان به ولا (يلعب معه)

    • زائر 5 | 11:47 م

      هي حرب عالمية على سوريا بسبب مواقفها من المقاومة وعدم الرضوخ لما يسمى بالسلام مع اسرائيل ولا علاقة لها بشخص الأسد وانما هو ذريعة.

    • زائر 4 | 11:06 م

      بالنهاية، نتمنى من الله عز و جل أن يهلك قوى الشر في العالم و يخرج المسلمين من بينهم سالمين

    • زائر 3 | 11:05 م

      المعارضات العربية لا يهمهم حتى لو يسلمونهم البلدان ارض محروقه هذا يثبت لا ولاء ولا وطنية عندهم

اقرأ ايضاً