العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ

«العروج» تقدم مسرحية «موت عز»

تعد نقلة نوعية في إحياء عاشوراء

تستعد فرقة العروج للتمثيل - تضم مجموعة من شباب السنابس - إلى إطلاق مسرحيتها التاريخية الحسينية «موت عز» خلال موسم عاشوراء لهذا العام، إذ يقام العرض الأول للمسرحية ليلة الثالث من شهر محرم في مأتم السنابس، فيما يقام العرض الثاني في ليلة السادس من شهر محرم في سترة.

وقال منسق الفرقة جابر حسن (كاتب ومخرج المسرحية): «يعد العمل المسرحي نقلة نوعية في إحياء فعاليات عاشوراء، لخروجه عن الطور المعتاد، فالعمل المسرحي يخدم فعاليات عاشوراء بما يمتاز به من حركة وتفاعل وتجديد بعيدا عن السيرة البحتة».

وأضاف: «تحكي المسرحية في مشهدها الأول الفترة التاريخية التي أعقبت خلافة معاوية وتسلم ابنه يزيد الحكم، ويوضح المشهد كيفية إدارة يزيد للحكم، وتعامله مع المعارضة، وتم إدخال الخيال في هذا المشهد من خلال محاكاة معاوية لابنه يزيد. أما المشهد الثاني فيعرض لرفض الإمام الحسين (ع) بيعة يزيد والحوادث التي أعقبت ذلك. وفي المشهد الثالث من المسرحية يواجه الإمام الحسين (ع) أهل المدينة، كما يصور إحساس الإمام بأنه يريد أن يشكي همومه، فيلجأ إلى قبر الرسول (ص)، ليتخذ بعد ذلك قراره بالثورة». وأشار إلى أن «كتابة النص تمت في شهر رمضان الماضي، وبدأت (البروفات) قبل شهرين في عمل متواصل». منوها إلى أنه «يشارك في تمثيل المسرحية 25 ممثلا من السنابس، إلى جانب عدد من الفنيين». وأوضح حسن «الفرقة لها أعمال مسرحية أخرى، إذ قدمت عملين خلال شهر محرم العام الماضي، هما: مسرحية «نكث العهود» ومسرحية «الموت أولى من ركوب العار»، وحققت هاتان المسرحيتان نجاحا كبيرا، وعرضتا في 5 مناطق».

وبخصوص المشروعات المقبلة، قال حسن: «تعد الفرقة لمرحية عن الإمام علي (ع) ستعرض خلال شهر رمضان المقبل». منوها إلى أن «الفرقة بحاجة إلى الملاحظات والمقترحات بما يخدم العمل»

العدد 534 - السبت 21 فبراير 2004م الموافق 29 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً