صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 5370 | السبت 20 مايو 2017م الموافق 22 صفر 1441هـ

لدى لقاءه مع جلالة الملك... الرئيس الأميركي: علاقاتنا مع البحرين لن تشهد أي توتر بعد الآن

الرياض - بنا

التقى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية اليوم الأحد (21 مايو/ أيار 2017) مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية الرئيس دونالد ترامب بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وذلك على هامش مشاركة جلالته في قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الاميركية والقمة العربية الاسلامية الأميركية.

وقد القى الرئيس ترامب كلمة قال فيها:

 

صباح الخير جميعاً

إنه لشرف عظيم أن أكون معكم. لبلدينا علاقة رائعة مع بعض، ولكن كان هناك بعض التوتر، ولكن لن يكون هناك توتر مع هذه الإدارة، وستكون لدينا علاقة طويلة جداً. وإنني أتطلع إلى ذلك كثيراً - الكثير من نفس الأشياء المشتركة.

شكراً لكونكم معنا

كما القى جلالة الملك كلمة قال فيها:

لدينا علاقة كبيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي عبر عنها إلى حد كبير فخامة الرئيس.

بالنسبة للبحرين، لها علاقاتها مع الولايات المتحدة منذ 120 عاما وهي قائمة على أسس جيدة جدا من التفاهم المتبادل وعلى استراتيجية عملنا جميعا على تطبيقها، مما أدى إلى استقرار وازدهار كبيرين في المنطقة.

شكرا فخامة الرئيس

وقد رحب جلالة الملك بالرئيس ترامب، مستعرضاً جلالته المسار المتميز والمتقدم للعلاقات الاستراتيجية التاريخية القوية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الاميركية، والتي تستند إلى تاريخ طويل من الروابط العميقة في جميع المجالات، وتقوم على قاعدة صلبة من الاحترام المتبادل والمصالح والقيم المشتركة، مؤكداً جلالته على عمق ومتانة علاقات التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والحرص على الدفع بهذه العلاقات قدما الى آفاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة.

وأشاد جلالة الملك بالزيارة التاريخية المهمة التي يقوم بها الرئيس دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية ولقاءاته مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية والاسلامية، وأثنى جلالته على الدور الأميركي المحوري في ارساء دعائم الامن والاستقرار في المنطقة، وحضورها المؤثر فيها على المستويات كافة، مؤكداً جلالته حرص مملكة البحرين على العمل والتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية ومع المجتمع الدولي بما يصبُّ في مصلحة شعوب المنطقة وتطلعاتها إلى التنمية والأمن والسلام.

فيما أشاد الرئيس الأميركي بلقائه مع جلالة العاهل، شاكرا لجلالته جهوده للارتقاء بعلاقات الشراكة بين البلدين، معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك على مختلف الأصعدة خاصة ما يتعلق منها بالأمن بالاستقرار وجهود مكافحة الارهاب، مؤكدا ان البحرين شريك استراتيجي مهم للولايات المتحدة الاميركية، وتقوم بدور رئيسي في الحفاظ على امن واستقرار المنطقة والتقدم الذي تشهده مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك.

وفي إطار اهتمام قيادتي البلدين لتطوير العلاقات الثنائية، وفي ظل توافق وجهات النظر حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها أمن منطقة الخليج العربي، فقد أكد الجانبان حرصهما على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الدفاعي، وتم الاتفاق على تمديد اتفاقية التعاون الدفاعي بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية. هذا وقد شكر جلالته الرئيس الأميركي على دعم قواتنا المسلحة.

وخلال الاجتماع، تم التطرق الى جملة من القضايا الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك.

 

المصدر: صحيفة الوسط البحرينية
بتاريخ: 21 مايو 2017


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/1242522.html