العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ

شركة ركاز السعودية تنفذ مشروعا عقاريا ضخما

المرحلة الأولى تتكلف 200 مليون دولار

كشفت الشركة السعودية (ركاز) عن مشروع عقاري استثماري ضخم سيقام في المنطقة الشرقية من المملكة بكلفة تبلغ في المرحلة الأولى 200 مليون دولار وتستغرق ثلاث سنوات. أما المشروع بأكمله فيتكلف نحو مليار دولار ويستغرق نحو 12 عاما.

والمشروع الذي سمي «سيتي فنار» وسيقام بالقرب من مدينة الخبر على الساحل الشرقي للسعودية على مساحة تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع وسيشمل مرافق سكنية وتجارية وترفيهية بالإضافة إلى المطاعم ومراكز التسوق والأنشطة البحرية والفنادق.

وقال الرئيس العام لشركة (ركاز) خالد حسن القحطاني إن مشروع سيتي فنار «هو مشروع طموح نحاول فيه استقراء ملامح المستقبل ومحاكاة تطلباته ويكاد يكون المشروع التنموي التطويري الأول الذي يربط مدينة الخبر ومدينة الدمام من جهة البحر».

وقال «يتمتع مشروع سيتي فنار بموقع استراتيجي فريد كحلقة وصل بين الخبر والدمام وسيتميز بسهولة الوصول إلى كل من مدن الدمام والخبر والجبيل ومطار الملك فهد وميناء الدمام ومنطقة الدمام الحرة لإعادة التصدير ما يجعله موقعا مثاليا للاستثمار العقاري».

وأضاف يقول في مؤتمر صحافي عُقد في المنامة انه خصصت أراض في المشروع لإقامة أبراج سكنية وتجارية ومشروعات سياحية. كما خصصت أراض لإقامة معارض ومحال تجارية واستثمارية ويقام عن بحيرة اصطناعية.

وشركة ركاز التي قامت باستثمار أكثر من 3,5 مليارات ريال في 12 مشروعا نفذته أو تقوم بتطويره وهي تابعة لشركة أبناء حسن القحطاني التي تملك 16 شركة مختلفة النشاطات من ضمنها ركاز وهي واحدة من الشركات الرائدة في تطوير مشروعات المدن والمشروعات الصناعية.

وقال القحطاني إن المشروع يتوقع أن يجذب استثمارات تبلغ نحو 700 مليون ريال سعودي ويوفر فرص عمل لمقاولي البنية التحتية والخدمات الأساسية والإنشاءات وموردي مواد البناء.

وأضاف يقول إن تمويل المشروع يأتي من محفظة عقارية تم إنشاؤها من قبل المستثمرين لتطوير المشروعات العقارية في السعودية الآخذة في النمو بسرعة كما هو الحال بالنسبة لبقية دول الخليج العربية من ضمنها البحرين التي ارتفعت فيها أسعار العقارات إلى أكثر من 100 في المئة في بعض المناطق.

وقال القحطاني إن المشروع تم التفكير فيه قبل نحو عامين وأنشئت «محفظة استثمارية عقارية على نظام المساهمات في السعودية. وتتكون المحفظة من 16 ألف حصة وتتجاوز قيمتها أكثر من 200 مليون دولار ومهمتها الاستثمار في الأرض وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية للمرحلة الأولى لسيتي فنار. والمشروع مملوك للمحفظة العقارية ويتوقع أن يبلغ عدد سكان المشروع نحو 40 ألف نسمة».

وأضاف يقول «هناك مشروعات مختلفة من ضمن مشروع سيتي فنار مثل المركز التجاري والأبراج التجارية كل منها أما استثمارها الخاص أو محفظتها الاستثمارية. ركاز هي المطور الأساسي في المشروع ولكن تطمع في جذب مطورين عقاريين سواء محليين أو إقليميين من الخليج».

وقال القحطاني «الآن الدفان البحري لبعض أجزءا المشروع تقوم به شركة «هام العربية» وهي شركة هولندية بريطانية مشتركة تملك مركز أعمال في السعودية وقامت بتنفيذ مشروعات في السعودية والخليج».

وأضاف يقول «الفكرة الأساسية هي أن أي مشروع عقاري حتى يكون ناجحا يجب أن يخلق فرصا استثمارية والمرحلة الأولى هي تهيئة البيئة والبنية الأساسية وخلقنا تقريبا 14 فرصة استثمارية داخل المشروع».

ومضى يقول «من المتوقع أن يبدأ الناس في السكن في المشروع بعد نحو ثلاث سنوات من الآن». وقال «قد يفتح هذا المشروع الفرص لغير السعوديين القاطنين في المملكة للاستثمار والسكن في سيتي فنار».

ويبلغ عدد سكان السعودية نحو 21 مليون نسمة من ضمنهم 7 ملايين من الأجانب

العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً