العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ

«الخليج الدولي» يتصدر قائمة ممولي المشروعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنامة - بنك الخليج الدولي 

16 مارس 2004

حافظ بنك الخليج الدولي، البنك الرائد في الأعمال المصرفية الاستثمارية في الخليج، على مركزه الأول ضمن قائمة أكبر المؤسسات المالية المقدمة لقروض تمويل المشروعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال العام 2003.

فقد أعلنت «ديلوجك بروجكت وير»، وهي مؤسسة دولية ترصد صفقات تمويل المشروعات حول العالم، أن بنك الخليج الدولي تبوأ المرتبة الاولى في قائمة المؤسسات المالية التي قادت عمليات تمويل المشروعات في الشرق الأوسط لعام 2003، متقدما بفارق كبير على المصارف الأخرى المحلية والاقليمية والعالمية العاملة في المنطقة.

وذكرت «ديلوجك» ان قيمة صفقات تمويل المشروعات التي نفذت خلال العام الماضي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد ارتفعت الى 14 مليار دولار، مقارنة مع 7,6 مليار دولار عام 2002. كما ارتفع عدد الصفقات العام 2003 الى 28 صفقة، مقارنة مع 22 صفقة للعام السابق.

وأوضح، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي خالد محمد الفايز، أن ريادة البنك في مجال تمويل المشروعات تعزى إلى عاملين مهمين هما الكفاءة والمهارة العالية اللتين يتمتع بهما البنك من جهة، ومعرفته العميقة بالسوق الإقليمي من جهة أخرى. كما حرص البنك دائما على تطوير إمكاناته وقدراته وتوسيع شبكة علاقاته مع البنوك الدولية والشركات المتعددة الجنسية والمستثمرين ووكالات تمويل الصادرات وأصحاب المشروعات.

وأضاف الفايز أن البنك يفتخر بدوره الكبير في دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة. فقد لعب البنك دورا أساسيا في ترتيب وقيادة صفقات تمويل المشروعات الرئيسية في قطاعات النفط والغاز وتوليد الطاقة والبتروكيماويات والصناعة وغيرها من المجالات الاقتصادية الحيوية في الخليج.

ويذكر أن بنك الخليج الدولي قد تصدر قوائم تمويل المشروعات في الشرق الاوسط لمدة ثلاث سنوات على التوالي، وذلك حسب القوائم التي تنشرها المجلات المتخصصة مثل بروجكت فاينانس انترناشيونال، يوروموني، وميد.

ويعتبر بنك الخليج الدولي من أبرز مصارف الشرق الأوسط الرائدة في ميدان الأعمال المصرفية الاستثمارية، ويركز أعماله بشكل أساسي على أسواق مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتمتلك حكومات دول مجلس التعاون، وهي البحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حصة من رأسماله تبلغ 72,5 في المائة، بينما يمتلك كل من مؤسسة النقد العربي السعودي وجي بي مورجان اوفرسيز كابيتال كوربوريشن 22,2 في المئة و5,3 في المائة على التوالي. وبالإضافة الى الشركة الرئيسية التابعة له، بنك الخليج الدولي (المملكة المتحدة) المحدود، يوجد لدى البنك فروع في الرياض ولندن ونيويورك، إضافة الى مكتبين تمثيليين في أبوظبي وبيروت

العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً