العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ

مناقشة حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية في دول مجلس التعاون

«إيكونوميست» تعقد مؤتمرها الثاني في البحرين

تستضيف شبكة شركات «إيكونوميسكت» حوارا حول مواضيع الملكية الفكرية في دول مجلس التعاون الخليجي للتركيز على على إيجاد الحلول المناسبة للمواضيع المتعلقة بالملكية الفكرية والعلامات التجارية المسجلة وذلك في 21 أبريل/نيسان في فندق الخليج تحت رعاية وزير الإعلام نبيل يعقوب الحمر.

وقالت الشركة انها تعتمد في تنظيم مؤتمراتها على نظام الطاولة المستديرة الذي سيناقش قضايا الملكية الفكرية اذ يجتمع مسئولون من حكومات دول الخليج ومدراء سلامة العلامات التجارية الرائدة للمرة الأولى في الشهر المقبل في المنامة ليناقشوا بصراحة الأساليب الواجب اتباعها لمعالجة مواضيع الملكية الفكرية.

وقال ، مدير «إيكونوميست كوربوريت نت وورك»، نيناد باكيك الذي سيترأس المؤتمر: «تعتبر الحماية العملية للملكية الفكرية في منطقة الخليج ضعيفة، وهذا ما يؤدي إلى تكبد الشركات لخسارات مادية يومية. سيهدف النقاش المباشر على مدى يوم كامل مع المسئولين الحكوميين وخبراء الملكية الفكرية إلى إيجاد الاقتراحات المناسبة لمصلحة الشركات والحكومات».

وذكر ان المؤتمر سيطرح خلال المناقشة عددا من المحاور من بينها انتهاك الملكية الفكرية: وماهو مدى المشكلة وما هي الخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومات؟ وما هي موضوعات الحماية العملية للملكية الفكرية؟

وما هو سبب التراخي في تطبيق القوانين وكيف ينبغي على الحكومات أن تعزز أساليبها؟ وما تأثير الاتجاهات العالمية على دول مجلس التعاون الخليجي: اعتبارا من منظمة التجارة العالمية إلى التجارة الأميركية الحرة والاتحاد الأوربي؟ وكيف يمكن لشركات التعاون مع الحكومات لتحسين تأمين الحماية للملكية الفكرية؟

وقال ان من بين المتحدثين الممثلين للحكومات والشركات ومنظمات الملكية الفكرية، المدير العام لشركة «راوس أند كومباني إنترناشيونال» إدوارد هاردكاسيل ونيك هارت، من «يونيليفر» لحماية العلامة ومدير التحقيقات والأمن العالمي في «جنرال موتورز» لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط واران هيدي والمدير التنفيذي لمكتب التنمية الاقتصادية في الدول العربية، التابع لمنظمة الملكية الفكرية العلمية شريف سعد الله و مدير تطوير الأعمال والاتصالات، لسلامة العلامة التجارية في شركة «فيليب موريس» العالمية جريج بريجر ورئيس «بي إم جي» للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وناصر علي خصاونه، المستشار الإقليمي، لاتحاد الشركات المنتجة لبرامج الكومبيوتر شكري بندقجي.

وقال إن هؤلاء المسئولين التنفيذيين من مختلف القطاعات سيقومون بالنظر إلى كيفية ترجمة سياسات الملكية الفكرية على المستوى العالمي لتصبح مبادرات أكيدة في الشرق الأوسط. وستقوم شركة «فيليب موريس» العالمية، واتحاد حماية العلامات التجارية للسيارات في الشرق الأوسط واتحاد شركات برامج الكمبيوتر برعاية هذا المؤتمر، بالإضافة إلى التعاون من شركات السلع الاستهلاكية كما تقوم الشركة الاستشارية «غامباتي كوميونيكاشنز» بدعم وتنظيم أعمال المؤتمر. يأتي مؤتمر حماية الملكية الفكرية في دول مجلس التعاون الخليجي ليكون المؤتمر الثاني من بين سلسلة مبادرات تنظمها «إيكونوميست كوربوريت نت وورك»، اذ عقد المؤتمر الأول تحت عنوان المسئولية الاجتماعية للشركات في الشرق الأوسط في دبي في سبتمبر 2003

العدد 558 - الثلثاء 16 مارس 2004م الموافق 24 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً