العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

«أريج» تخفض من مساهمتها في المجموعة العربية الأردنية للتأمين

أعلنت كل من المجموعة العربية للتأمين «أريج» ومجموعة من رجال الأعمال الأردنيين في بيان مشترك عن موافقة المجموعة العربية للتأمين على بيع 65,4 في المئة من حصتها في المجموعة العربية الأردنية للتأمين «أجيج» بينما تبقى محتفظة بـ 10 في المئة من الحقوق في «أجيج».

وتمثل هذه المجموعة من المستثمرين بقيادة رئيس مجلس إدارة «أجيج» جواد حديد وعضو مجلس الإدارة أسامة شاهد عدد من رجال الأعمال الأردنيين ممن يسعون إلى تعزيز أوضاعهم في سوق التأمين الأردني، إذ ستكون «أجيج» بمثابة بوابة لمنتجات وخدمات تأمينية لأولئك المستثمرين الجدد ولأعمالهم وأنشطتهم الخاصة. وقال: «إن «أجيج» هي الخيار الأمثل لتحقيق هذا الهدف لتمتعها بأصول عالية السيولة». وأضاف الشاهد قائلا: «لقد سررنا لقرار «أريج» بالاحتفاظ بنسبة 10 في المئة من أسهم «أجيج» فهي توفر لنا مدخلا سهلا لسوق إعادة التأمين وكذلك المهارات العالية في مجالي الاكتتاب وتطوير المنتجات. كما أن سنين الخبرة في قطاع التأمين تعد من المنافع الملموسة التي ستنعكس إيجابيا على العمليات».

أما بالنسبة لأريج، فإن هذه الخطوة تأتي في اطار التنفيذ لاستراتيجيتها الرامية الى ترشيد عملياتها والتركيز على أعمالها الرئيسية وهي إعادة التأمين. وقد قامت أريج في السابق بخطوات ناجحة مماثلة وذلك بتقليص حصتها في «أليج» بلبنان وفي «أتيج» بتونس. ولاتزال أريج تحتفظ باستثمارات كبيرة في عدد من شركات التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال الرئيس التنفيذي لـ «أريج» أودو كروجر: «نحن مسرورون لنتائج مفاوضاتنا وللمدة القصيرة التي أنجزت فيها هذه العملية. إن النقاشات المتعلقة بتسليم زمام الأمور تكون غالبا حساسة بطبيعتها وقد تؤدي إلى اضطراب شديد في العمليات». وتأمل «أجيج» في ارتقاء الى مصاف أكبر خمس شركات تأمين في السوق الأردنية.

ويشار الى أن المجموعة العربية للتأمين «أريج» تأسست في 1980 وتتخصص في أعمال إعادة التأمين في الشرق الأوسط. وتقوم بعمليات إعادة التأمين من مقرها الرئيسي في البحرين وفرعها في تونس، كما أن هناك شركات أخرى تابعة للمجموعة في كل من المغرب (شركة سينيا للتأمين CNIA)، وفي الأردن (المجموعة العربية الأردنيـة للتأمـين AJIG)، وفي مصر (المجموعة العربية المصرية للتأمين AMIG). كما أن للمجموعة حضورا استراتيجيا في سوق التأمين العربي من خلال شركاتها الزميلة مثل الشركة الأهلية للتأمين في البحرين، والمجموعة العربية اللبنانية للتأمين «أليج»، وأشورانس بيات في تونس. كما تقوم الشركة التابعة والمملوكة بالكامل للمجموعة «أريما لأنظمة التأمين» بتوفير حلول وتطبيقات التأمين وإعادة التأمين لأسواق المنطقة، وتقدم الشركة التابعة في دولة الإمارات العربية المتحدة «شركة ضمانات الخليج المحدودة» منتجات تمديد الضمان في الأسواق الإقليمية

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً