العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ

بنك البحرين الإسلامي يطرح منتج تمويل إسكاني جديد

تصل مدته إلى 15 عاما ويصل سقفه إلى 75 ألف دينار

أعلن بنك البحرين الإسلامي أمس طرح منتج تمويل إسكاني يصل سقفه التمويلي إلى حد 75 ألف دينار وفترة سداد تصل إلى 15 سنة أطلق عليه اسم «تمليك من مصرفي».

وقال مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات عبدالرحمن شهاب في مؤتمر صحافي عقده أمس: «إن المنتج الجديد موجه بشكل اساسي إلى أصحاب الدخل المحدود الذين لا يقل راتبهم الشهري عن 350 دينارا إذ روعي فيه مدة سداد طويلة تصل إلى 15 عاما وبأقساط مريحة لا تتعدى 50 في المئة من الراتب الشهري للعميل وذلك عن طريق التمويل بأسلوب الإجارة المنتهية بالتمليك أو المرابحة».

وذكر أن المصرف قام بعمل عدد من الدراسات لطرح منتج جديد في الأسواق يخدم غالبية فئات المجتمع، إذ وجد ان مشكلة الإسكان تعتبر حاليا من أهم متطلبات المواطن البحريني. وقال: «على رغم كوننا مؤسسة مالية تجارية تسعى إلى الربح فإن مسئوليتنا أمام المجتمع البحريني دفعتنا إلى طرح هذا المنتج الذي يدعم توجهات الحكومة في حل مشكلة الإسكان».

وأضاف «أن المنتج هو عبارة عن تمويل إسكاني لشراء العقارات بغرض السكن وهو تمويل شرعي تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الرقابة الشرعية في المصرف كما حظي بموافقة الجهات الرسمية المختصة في الدولة».

وقال: «إن نسبة الفائدة لهذا المنتج تنافسية على كل المقاييس، إذ تتراوح بين 4,5 في المئة و5 في المئة سنويا وهي متغيرة بالنسبة إلى الاجارة المنتهية بالتمليك بحسب أسعار الفائدة في السوق البحرينية».

وأردف «إن هذا التمويل سيتضمن كذلك تأمينا على الحياة بالنسبة إلى العميل بحيث يسقط باقي القرض في حال وفاته كما سيتم تأمين العقار المشترى ضد الحريق وذلك بالتعاون مع شركة التكافل الإسلامية التي وقعت في وقت سابق مذكرة تفاهم مع بنك البحرين الإسلامي».

من جهته ذكر مدير إدارة العمليات في المصرف عبدالرزاق عبدالخالق أن سرعة انجاز المعاملة ستكون من أهم مميزات المنتج بالإضافة إلى فترة سداد تصل إلى 180 شهرا وسقف تمويلي يصل إلى 50 راتبا.

وقال: «يشترط للحصول على التمويل أن يدفع العميل نسبة 20 في المئة من قيمة العقار كدفعة أولى كما أن سن العميل يجب ألا تتجاوز 65 عاما عند نهاية القسط الأخير من القرض.

من جهته لم يشر عبدالرحمن شهاب إلى حجم المبالغ المرصودة للمنتج الجديد، لكنه قال إن المصرف رصد مبلغا كبيرا للسنة الأولى.

من جانب آخر قال شهاب: «ان بنك البحرين الإسلامي يسعى إلى الحصول على موافقة الجهات الرسمية على إنشاء شركة عقارية تابعة إلى المصرف» مشيرا إلى أن المصرف قام في السابق بطرح قسائم سكنية عن طريق المرابحة كما وفر للعملاء إمكان شراء مواد البناء لإنشاء قسائمهم السكنية عن طريق المرابحة أيضا.

وقال: «إن المنتجات السابقة التي طرحها المصرف لم تتعد مدة سدادها سبع سنوات ونصف السنة، لكن المنتج الجديد يتيح فترة سداد تصل إلى 15 عاما

العدد 641 - الإثنين 07 يونيو 2004م الموافق 18 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً