العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ

لتحسين أداء الكمبيوتر... تنظيف سلة النفايات بين الحين والآخر

سلة النفايات تعتبر المحطة قبل الاخيرة لمسح او حذف الملفات، قد يحتاج المستخدم إلى ان يسترجع بعض الملفات التي مسحها بالخطأ (وطبعا يمكن تجاوز سلة النفايات بالضغط على زر Shift اثناء عملية المسح). ولكن سلة النفايات في الاخير عبارة عن برنامج او مجلد وكلما زاد عدد الملفات شكل عبئا على الكمبيوتر. ولذلك يحتاج المستخدم بين الحين والآخر إلى إجراء بعض اعمال الصيانة الدورية، ومن تلك الاعمال تنظيف الملفات المحفوظة في سلة النفايات .

(شكل 1) يوضح عدد الملفات الموجودة في سلة النفايات وعددها 1090 ملفا وتحديدا هي الملفات المؤقتة التى تنشأ عند فتح التطبيقات او بعض المواقع على الانترنت وليست لها أي فائدة بعد إغلاق التطبيق.

وحجم الملفات الـ (1050) يصل الى 5 ميغابايت.

استرجاع جميع الملفات

ومن مربع حوار recycle Bin يمكن ارجاع جميع الملفات من خلال تحديدها ( ctrl + A )او من قائمة التحرير Edit ومن ثم نختار امر Select All ومن ثم نضغط على Restore All.

مسح جميع الملفات

لمسح الملفات حدد جميع الملفات من قائمة تحرير ومن ثم Select All من قائمة ملف (شكل 2) نشط امر Empty Recycle Binيظهر مربع حوار لتأكيد مسح جميع الملفات (شكل 3)، اضغط زر موافق في (شكل 3)، تمسح جميع الملفات - (شكل 4).

باتباع الخطوات السابقة يمكن تخفيف الحمل على القرص الصلب خصوصا ان عدد الملفات كبير وهي غير مفيدة لأي تطبيق ويفضل اجراء عملية التنظيف بشكل دوري ومنتظم كل اسبوع تقريبا.

وتعتمد عملية التنظيف على عدد الملفات وحجمها ولا يسبب تنظيف سلة النفايات اي تأثير جانبي على أي برنامج

العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً