العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ

مكتبة جامعة البحرين تنشئ قاعدة معلومات المملكة

انشأت مكتبة جامعة البحرين قاعدة بيانات جديدة سميت بقاعدة معلومات مملكة البحرين، إذ اضيفت أخيرا الى خدمة المكتبة الالكترونية على موقع الجامعة الالكتروني.

وقامت مشرفة وحدة المجموعات الخاصة في المكتبة حياة قاروني بادخال بيانات هذه القاعدة، التي تضم جميع الكتب ورسائل الماجستير والدكتوراه والمقالات والمؤتمرات التي تخص مملكة البحرين، والتي تتناول الكثير من الموضوعات. هذا، ويستطيع المستخدم لهذه القاعدة ان يحصل على اسم الكتاب أو المرجع من خلال البحث في الموضوع المطلوب.

وبامكان المستخدم الدخول الى قاعدة المعلومات عبر موقــع الجامعة على العنوان الآتي: http://libwebserver.uob.edu.edu.bh/assets

... و«الهندسة» تقيم دورة

في صناعة الألمنيوم

اقامت كلية الهندسة بجامعة البحرين أخيرا دورة تدريبية في «استخدام الهندسة الكهروكيماوية في صناعة الألمنيوم «والتي نظمت بالتعاون مع برنامج التعليم الهندسي المستمر وبمشاركة مراقبين ورؤساء نوبات العمل لعدة اقسام من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وذلك لزيادة أواصر التعاون بين الجامعة وقطاع حيوي مهم هو صناعة الألمنيوم في مملكة البحرين.

وقال مجيد صفر: إن من أهم استخدامات الهندسة الكهروكيماوية في الاقتصاد المحلي هو صناعة الألمنيوم، مشيرا الى أن الدورة شملت محورين رئيسين هما: دراسة خلايا المصهر، وعمليات التآكل لسبائك الألمنيوم.

وأضاف أن المحور الأول لهذه الدورة ركز على دراسة علم حركة التفاعل الكهروكيماوية للخلية، وكيفية زيادة كفاءة التيار الكهربي، ودراسة خصائص المحلول للخلية، وتأثير الاضافات، ودراسة تطبيقات ميزان الطاقة في خلية الصهر.

واشار الى أن المحور الثاني ركز على دراسة انواع عمليات التآكل لسبائك الألمنيوم، ودراسة ميكانيكية عملية التآكل، وكيفية توقع نسبة التآكل، وأخيرا كيفية زيادة مقاومة المعدات للتآكل عن طريق عمليات متعددة.

يذكر أن حسين الزبير، ومساعد البحث عدي الياقوت من قسم الهندسة الكيماوية ومجيد صفر جاسم قد اشرفوا على هذه الدورة.

... وتقيم دورة تدريبية في الفيزياء والتصوير الطبي

تنظم جامعة البحرين قسم الفيزياء بكلية العلوم بالتنسيق مع برنامج التعليم العلمي المستمر دورة تدريبية خاصة بقسم الأشعة بمستشفى السلمانية بعنوان «الفيزياء في التصوير الطبي» تحاضر فيها الاستاذ المساعد بقسم الفيزياء لمى عصام سخنيني، إذ ستطرح الدورة خلال الفترة من 7 حتى 18 اغسطس/ آب في مقر الجامعة بمدينة عيسى لأطباء المستشفيات الخاصة المحلية، ومن دول مجلس التعاون الخليجي، وللفيزيائيين الذين يرغبون في الحصول على تدريب مناسب في هذا المجال والعمل في المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية المناسبة.

يذكر أن دورة «الفيزياء في التصوير الطبي» نفسها عقدت خلال الفترة من 17 ابريل/ نيسان حتى 9 يونيو/ حزيران بواقع اربع ساعات أسبوعيا للراغبين في الحصول على زمالة المجلس العربي لاختصاصي التشخيص بالأشعة والتصوير الطبي.

وقالت سخنيني: إن الدورة غطت الاساسيات الفيزيائية التي يعتمد عليها التصوير الطبي بواسطة الأشعة المؤينة مثل الأشعة السينية واشعة جاما والأشعة غير المؤينة، مشيرة الى أن التصوير بواسطة الأشعة السينية يتم اما مباشرة وذلك بتعريض المريض لنبضات قصيرة وترسم صورة حسب ممانعة الأنسجة المختلفة للأشعة. أو عن طريق تعريض المريض لمجموعة متتالية من نبضات الأشعة السينية وتسجيل الصور المتتالية بواسطة كاميرة فيديو، أو ا لتصوير المحوري الطبقي بحيث ترسم صورة محورية للمريض وتحلل عن طريق الكمبيوتر. اما التصوير بواسطة الطب النووي فتستخدم عقاقير تحتوي على نظائر مشعة تعطى الى المريض، كما قامت باستعراض كيفية رسم صور بواسطة الرنين المغناطيسي، والأشعة فوق الصوتية

العدد 672 - الخميس 08 يوليو 2004م الموافق 20 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً