العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ

احمِ نفسك من أشعة UV

عزيزي المستهلك، إذا كنت ممن يقضون الصيف في بلدان حارة، فلا تستهن بتعرضك لأشعة الشمس الذهبية (بل الملتهبة في منطقة الخليج) وأحرص معنا على ألا تصحب الحروق والحساسيات معك من الإجازة الصيفية. ومن دور إدارة حماية المستهلك واهتمامها أن تكون في أفضل الأحوال، نقدم لك نصائح استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم حرب العمري، الذي التقينا به في مقر عيادته بمركز الاستقلال الطبي، والذي أوضح لنا كيفية الحصول على فوائد الشمس والاحتماء من مخاطرها بتقديم إرشاداته القيمة:

ما هي مخاطر التعرض للشمس؟

- الشمس تبث 3 أنواع من الأشعة وهي: تحت الحمراء والظاهرة وفوق البنفسجية UV، وهذه الأخيرة هي المسببة لتلف وشيخوخة الجلد.

ما هي تأثيرات الشمس على البشرة؟

- أول تأثير للأشعة فوق البنفسجية هو ظهور النمش ثم يتبع ذلك حدوث تغيرات في لون الوجه على الجانبين وحول الفم وتحت العيون التي تنتج عن إتلاف طبقة (الكولاجين) البروتينية وبالتالي ضمورها ومن ثم زيادة تماسك الجلد وجفافه وظهور التجاعيد فيه ثم إلى (شيخوخة الجلد المبكرة). والدليل على هذا التغير عند المقارنة للفارق بين لون الجلد في الأماكن المغطاة مثل الصدر والبطن والأماكن المعرضة باستمرار للشمس مثل الوجه واليدين.

ما هي طرق الوقاية من هذه الأخطار في أجوائنا الحارة طوال السنة؟

- عليك بالآتي: تجنب - ما أمكن - التعرض لأشعة الشمس في وسط النهار وخصوصاً بين الساعة 10 صباحاً و3 بعد الظهر.

- استخدام نظارة شمسية تغطي محيط العين كاملاً ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UV.

- الاختباء تحت الظلال وارتداء الغترة والحجاب ولبس الأكمام الطويلة والملابس الطويلة ذات الألوان الفاتحة والبيضاء. كل ذلك يؤمن حماية جيدة من الشمس. فقد كشف مجلس الحماية الإشعاعية الوطنية البريطانية، في إحصائية عشوائية باختيار 130 قطعة من اللباس الصيفي بأن الغالبية أعطت حماية بدرجة كبيرة، إذ تمر أشعة UV بنسب أقل من خلال الأنسجة الملونة بينما تعكسها الأنسجة البيضاء أما الملابس الممطوطة والمبللة أو الخفيفة، فتسمح للأشعة الضارة بالمرور من خلالها.

- استعمال الشمسيات ما أمكن.

- استخدام منتجات الحماية من الشمس القوية.

- افحص جلدك دائماً عند ظهور أية تغيرات في اللون وأية تجاعيد أو ظهور طفح جلدي لأن كل ذلك من علامات التعرض للأشعة الشمسية المفرطة.

كيف نحمي بشرتنا من أشعة الشمس؟

- باستخدام كريم الحماية الذي يحتوي على عامل وقاية من الشمس (SPF) 15 فأكثر.

ما هو (SPF) أو عامل الوقاية من الشمس؟

- هو وحدة لقياس مدة الحماية التي يمنحها كريم الحماية للبشرة. فعند تعرضك للشمس مباشرة لمدة 10 دقائق يتحول لون جسمك إلى الوردي المحمر، وباستخدامك واقي الشمس ذاSPF 15 سيحمر جلدك بالدرجة نفسها بعد 150 دقيقة.

وما هي طريقة استخدام كريم الحماية من الشمس؟

- للحصول على أكبر فائدة من مستحضرات الوقاية من الشمس، ينصح باختيار نوع المستحضر بحسب نوع الجلد، جافاً أو دهنياً، ومن المهم جداً عمل اختبار حساسية للأنواع التي تحتوي على حامض بارا امينوبنزويك، كما يفضل وضع المستحضر الواقي من الشمس قبل نصف ساعة من التعرض للأشعة. والتأكد من إعادة وضع الكريم بعد نحو (80) دقيقة أثناء السباحة.

إذاً كيف نحصل على فوائد الشمس؟

- عندما تضع كريم الحماية المناسب وبالطريقة الصحيحة وتتعرض للشمس (ولكن ليس بإفراط)، فإن جسمك يمتص فوائد الشمس والتي من أهمها فيتامين (د) في الوقت نفسه الذي هو محمي من أخطارها. وإن كنت جالساً في غرفة ذات شباك مغطى بستارة فاتحة اللون، فستحصل على الفوائد نفسها.

أما بالنسبة إلى لبس الألوان الفاتحة في فصل الصيف وخصوصاً في بلدنا المشمس طوال السنة فمن الأفضل لسيداتنا أن يتأسّين بنساء الجزائر في لبس العباءة البيضاء كي يحتمين من «شيخوخة الجلد المبكرة».

إدارة حماية المستهلك

العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً