العدد 739 - الإثنين 13 سبتمبر 2004م الموافق 28 رجب 1425هـ

جمعية رجال الأعمال تستضيف جمعية الصداقة الصينية العربية

تأكيداً لما نشرته «الوسط» أمس الأول

الوسط - المحرر الاقتصادي 

13 سبتمبر 2004

ذكرت جمعية رجال الأعمال البحرينية أن وفداً رفيع المستوى من جمعية الصداقة الصينية العربية القادم من جمهورية الصين الشعبية، سيبدآ زيارته للبحرين في 28 سبتمبر/ أيلول الجاري والتي هي الأولى من نوعها منذ تأسيس جمعية الصداقة الصينية العربية، إذ ستستغرق تلك الزيارة أربعة أيام تقريباً.

وذلك تأكيداً لما قاله الأمين العام لجمعية الصداقة الصينية - العربية فينغ زوكو في حديث إلى «الوسط» نشر أمس الأول: «إن وفداً صينياً من الجمعية سيزور البحرين في نهاية الشهر الجاري لأول مرة منذ تأسيس الجمعية قبل عامين ونصف العام»،

وقال زوكو الذي يتحدث العربية بطلاقة ويستخدم اسماً عربياً للتعريف بنفسه وهو اسم «حكيم» إن وفد الصداقة سيتكون من 14 شخصية صينية برئاسة رئيس الجمعية تيمور تواماتي وهو مسلم صيني كان حاكماً لمنطقة «سنجنغ» في شمال غرب الصين والتي يسكنها 5 ملايين مسلم صيني. وكان زوكو (حكيم) قد قال لـ «الوسط»: ان « تواماتي» لديه منصب عال في المؤسسة الصينية الحاكمة وهو بمرتبة نائب رئيس وزراء ومرتبة نائب رئيس البرلمان ويعتبر من أهم الشخصيات في الأقلية الصينية المسلمة التي يبلغ عددها في كل أنحاء الصين 17 مليون شخص (يبلغ عدد سكان الصين قرابة 1300 بليون، أو 1,3 مليار نسمة بحسب الإحصاءات غير الرسمية)، وقال حكيم (زوكو): «إن الزيارة هي رد على زيارة جمعية رجال الأعمال البحرينيين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي برئاسة خالد المؤيد، وإن الوفد سيجتمع مع المسئولين والمهتمين بتطوير العلاقات الاقتصادية، الثقافية والسياسية مع الصين».

وأوضحت جمعية رجال الأعمال أن هذه الزيارة تهدف إلى فتح آفاق الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار المتبادل عن طريق دفع عجلة تنمية الاستثمارات والتعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي بين البلدين الصديقين وتأتي رداً على الزيارة التي قام بها وفد جمعية رجال الأعمال البحرينية برئاسة خالد المؤيد في نهاية العام الماضي والتي تم خلالها توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين الجمعيتين.

وقال حكيم: «لدينا علاقات جيدة مع عدد من الدول العربية مثل: مصر، السعودية، السودان، الإمارات العربية المتحدة واليمن، كما ان طيران الإمارات بدأ رحلات مباشرة من دبي إلى مدينة «ارومتشي» وهي عاصمة «سنجنغ» ذات الغالبية المسلمة، وان هذه المنطقة تتميز بجمالها ويقصدها السياح المسلمون وغير المسلمين».

وقال: «لدينا منطقتان في الصين ذات حكم ذاتي يحكمها المسلمون وهي «سنجنغ» و«نينجا» وان المسلمين لهم حقوقهم كأقلية اسوة بالأقليات الأخرى».

ويشار إلى أن الصين تحتوي على 57 أقلية يمثلون قرابة 4 في المئة بينما يمثل الصينيون الأصليون الغالبية العظمى.

وسيتضمن برنامج الزيارة - بحسب جمعية رجال الأعمال - لقاءات جماعية ومنفردة مع من يهمهم الأمر من أعضاء الجمعية وغيرهم.

كما يأمل رئيس وأعضاء الوفد الزائر في أن يحظوا بلقاء مع صاحب السمو رئيس الوزراء لنقل تحيات المسئولين في الصين لسموه والتباحث معه في الأمور التي من شأنها أن تصب في مصلحة البلدين الصديقين. ومن المؤمل أن تقوم الجمعية بترتيب لقاءات ومقابلات مع عدد من الوزراء والمسئولين والوجهاء في المملكة لدراسة كيفية الاستفادة من سياسة الانفتاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة ضمن التوجهات الديمقراطية

العدد 739 - الإثنين 13 سبتمبر 2004م الموافق 28 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً