العدد 741 - الأربعاء 15 سبتمبر 2004م الموافق 30 رجب 1425هـ

الشيخة هند آل خليفة: ضرورة إبراز المسئوليات وتضافر الجهود

الخطة الوطنية للمسنين في موقع النقاش

مدينة عيسى - نبيلة سليمان 

15 سبتمبر 2004

أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمسنين الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة أن الخطة الوطنية للمسنين ارتكزت على ثلاثة محاور مهمة، وهي التنمية في عالم آخذ في الشيخوخة، وتوفير الصحة والرفاه في سن الشيخوخة، وتهيئة بيئة تمكنية وداعمة لجميع الأعمار.

وقالت في الكلمة التي ألقتها في افتتاح أعمال ورشة العمل التدريبية لمناقشة الخطة الوطنية للمسنين، والتي نظمتها اللجنة الوطنية للمسنين بالتعاون مع قطاع الشئون الاجتماعية في وزارة العمل والشئون الاجتماعية، صباح أمس في مقر مركز بنك البحرين والكويت للتأهيل: «يأتي انعقاد هذه الورشة من أجل التعريف بما ورد في الخطة الوطنية، وإبراز الأدوار والمسئوليات التي تضطلع بها الجهات المعنية في القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة».

وأشارت إلى ضرورة تضافر الجهود والتعاون المستمر لتحقيق التنفيذ والمتابعة والرصد المطلوب للوقوف على مسار الخطة لتحسين وتطوير مجالات العمل الموجهة للمسنين.

ومن جهة أخرى، طرح استشاري طب العائلة - ممثل وزارة الصحة في اللجنة الوطنية - فوزي أمين، الاستراتيجية العالمية لرعاية المسنين، وأكد أن استراتيجية العمل الدولية المقترحة للشيخوخة تسعى إلى معالجة الحقائق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والديموغرافية للقرن الحادي والعشرين، مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات البلدان النامية.

وأشار إلى ان النتائج الرئيسية للتقرير العالمي للمسنين تضمنت ان شيخوخة السكان تعد ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ البشرية إذ سيواكب الارتفاع في نسب كبار السن انخفاض في نسب الصغار، وأكد أن شيخوخة السكان ستكون لها آثار كبيرة على جميع جوانب الحياة، وقال: «إنه من المتوقع أن تصل نسبة المسنين في العالم إلى 21 في المئة في العام 2050».

وقال رداً على سؤال «الوسط» عن الفجوة الدائمة بين الخطط والتطبيق؟: «لابد من وجود الخطط والتطبيق معاً، فمن الخطأ أن نطبق من دون وجود خطط مدروسة، ووجود الخطة من دون الدخول في حيز التطبيق يفقدها أهميتها، ولذلك نسعى إلى التدرج في إنجاز كل المراحل المختلفة لتحقيق الأهداف».

وفي مداخلة أخرى لأحد المشاركين تم اقتراح عمل بيوت سكنية خاصة بالمسنين الذين يعيشون بمفردهم تمنحهم فرصة المشاركة في مجتمعات جديدة، وانخراطهم في هذه المجتمعات حتى لا يشعرون بالغربة.

ثم قسم المشاركون إلى مجموعات عمل، تنفرد كل مجموعة بمناقشة بعض قضايا المسنين التي طرحتها الخطة، والتعليق عليها وإبداء الملاحظات والإضافات على الإجراءات والأنشطة الخاصة لتحقيق أهدافها، وتحدي آليات المتابعة لهذه القضايا.

وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات على المشاركين اعترافا من اللجنة بمشاركتهم الجادة والفعالة

العدد 741 - الأربعاء 15 سبتمبر 2004م الموافق 30 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً