العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ

الخدمات الصحية في البحرين: عرض حال (2)

في الحلقة الماضية أمس، كانت جولاتنا في عدد من محافظات البحرين من حيث المراكز الصحية والخدمات التي تتوافر عليها، ورأي المترددين والعاملين في هذه المراكز...أوجه القصور والمقترحات لتطويرها وتحسين أدائها.

وربما تتشابه المشاكل التي تختص بكل مركز، وفي كل محافظة، ولكن التنبيه عليها يأتي ضروريا ذلك حتى تتكامل الجهود الحثيثة من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية الممكنة لساكني المملكة من مواطنين ومقيمين. وستظل وزارة الصحة، من الوزارات القليلة التي لم تتغير مسمياتها ضمن الوزارات التي تتغير مسمياتها مع التغييرات الوزارية، لأن كِبَر المسئولية الملقاة على عواتق القائمين عليها ليست قليلة لتضاف إليها مسئوليات أخرى، فشأن هذه الوزارة كشأن وزارة التربية والتعليم، أو الكهرباء والماء حيث تمد خدماتها إلى كل الناس من لحظة الميلاد حتى يتوفى الله تعالى الأنفس...وكلما اتسع القطاع الذي تخدمه الوزارة، كلما عظمت المشاكل وتعددت. في هذه الحلقة من الاستطلاع نطل على مجموعة أخرى من المحافظات والمراكز الصحية.

في المحافظة الشمالية تقع المراكز: «جدحفص الصحي»، «البديع»، «مدينة حمد» و«مركز حمد جاسم كانو الصحي».

وجدنا أن مركزي جدحفص والبديع يعانيان من الضغط على الخدمات نظرا لصغر حجميهما مقارنة بالمناطق التي يخدمانها. وفي هذا الصدد تقوم وزارة الصحة حاليا بتوسعة المركزين، وتشغيل بعض المراكز الأخرى في المحافظة في الفترة المسائية. كما تدرس الوزارة اتخاذ إجراءات لفتح مركز صحي جديد في بمنطقة «شارع النخيل» لتخفيف الضغط عن مركزي جدحفص والبديع الصحيين .

أشعة جدحفص وهاتفها

في مركز جدحفص شكا العاملون في قسم الأشعة من قِدَم جهاز تحميض الأفلام، فهو يتعطل دائما ويسبب لهم مشاكل مع المرضى الذين يحتاجون لنتائج الأشعة. بينما اشتكت إحدى المراجعات من صعوبة حجز المواعيد بالهاتف، فالخط دائما مشغول أو لا يرد عليه أحد.

و تركزت الشكاوى إجمالا على أهمية زيادة عدد أطباء الأسنان وتطوير نظام المواعيد وافتتاح بعض المراكز في الفترة المسائية وتوسعة بعض الحدائق، مثل إيجاد خدمات رعاية الأمومة والطفولة بمركز البديع الصحي وإنشاء مواقف سيارات خاصة للموظفين وتأسيس مركز جديد بالمحافظة الشمالية يتواجد في وسط قرى شارع البديع لتخفيف الضغط الواقع على المراكز الصحية هناك.

مساء مدينة حمد

أما في مركز مدينة حمد الصحي، فقد تركزت الشكاوى على ضرورة عمل المركز في الفترة المسائية وزيادة عدد الكوادر الطبية في عيادات الأسنان والعيادات الأخرى لمواجهة تحول أكثر من خمسة آلاف من سكان مجمع 1210 إلى المركز مع أنه يستوعب 35 ألف نسمة. إضافة إلى ضرورة القيام بتوسعة مواقف السيارات الخاصة.

اشتكى معظم المراجعين في كل المراكز السابقة من التأخر في حجز المواعيد وخاصة في عيادات الأسنان، ووجود بعض التجاوزات في إدخال المراجعين على الأطباء.

أما مركز حمد بن جاسم كانو فهو أحدث مركز صحي في البلاد، ولا توجد به أية شكاوى. فالجميع يقدم الشكر والتقدير للعاملين فيه.

محافظة المحرق

في زيارة لمحافظة المحرق تم الاطلاع على أربعة مراكز صحية هي: مركز المحرق الشمالي، مركز الشيخ سلمان، مركز بنك البحرين الوطني في عراد، ومركز الدير. ولم تكن هناك ملاحظات كثيرة، فالمراكز جيدة الخدمات إجمالا، واقترح أحد المواطنين نقل مركز الشيخ سلمان بالمحرق من مكانه إلى موقع آخر لعدم ملائمة موقعه، وتحسين خدمات الأسنان فيه. يذكر أن المركز الواحد في محافظة المحرق يخدم 40 ألف نسمة، لذلك اقترح بعض الأهالي فتح هذه المراكز في الفترة المسائية.

المحافظة الجنوبية

شملت الجولة عيادة الزلاق، عيادة جو وعسكر، مركز الرفاع الشرقي ومركز حمد كانو الصحي .

عيادة الزلاق

بدا مبنى العيادة صغيرا جدا، لا يمكن أن تتوقع للوهلة الأولى أن يكون هذا المنزل القديم المتداعي عيادة تخدم سكان المنطقة بأكملهم. كانت العيادة تعج بالمرضى، قمنا بالتعرف على غرف العيادة الضيقة ابتداءا من غرفة الكشف إلى غرفة المعالجة إلى الاستقبال. وقد وعد وزير الصحة السابق فيصل الموسوي في زيارته للعيادة بإيجاد موقع جديد و ملائم بالاتفاق مع وزارة الاسكان بشكل مؤقت فيما تقوم الوزارة ببناء الموقع القديم وتحديثه. وقد أتت الأوامر من رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة - بعد زيارة وزير الصحة السابق - بسرعة إنشاء عيادة جديدة لأهالي الزلاق.

عيادة جو وعسكر

عيادة جو وعسكر التي كانت أسوأ من سابقتها. انشأت هذه العيادة عام 1952 وهي مبنى قديم جدا، معدوم الأجهزة والخدمات وصغير جدا إضافة إلى بعده النسبي عن المواقع السكنية. أما من الداخل فلا يوجد مرضى، جميعهم يتجهون إلى المراكز الأبعد لأفضلية خدماتها مقارنة بهذه العيادة النائية.

يأتي طاقم العمل المكون من خمسة أفراد يوميا من مركز حمد كانو في الرفاع الشرقي، حيث يتجهون بحافلة خاصة إلى العيادة ويبقون فيها لمدة ساعتين فقط ثم يعودون إلى المركز.

إنها معاناة يومية يعيشونها إضافة إلى عدم توفر الأجهزة والمعدات الطبية البدائية ونظام الملفات القديم الذي ضاعت بسببه الكثير من التحاليل والملفات.

يقترح موظفو المركز أن يتم توفير حافلات خاصة في موعد محدد صباح كل يوم لنقل المرضى إلى مركز الرفاع الصحي وإلغاء هذا المركز أو تحديثه بشكل جدي.

مركز الرفاع الصحي

فرق كبير بين هذا المركز الحديث والواسع وبين العيادات السابقة. الصيدلية في المركز ممتازة، اطلعنا على غرف الكشف، الاستقبال، وبطاقات التحاليل. أما موظفو المركز فقد أثنوا على التجهيزات والمعدات والنظام الطبي، لكنهم طلبوا توسيع المركز ليفي باحتياجات أهالي المنطقة، كما طلبوا أجهزة كمبيوتر جديدة لتحسين الخدمات.

مركز حمد كانو الصحي

الزيارة الأخيرة كانت لمركز حمد كانو الصحي. ويزداد الفارق في المستوى بين هذا المركز والمراكز السابقة من حيث سعة المكان وتوفيره الراحة والهدوء للمرضى ونظام حجز المواعيد والصيدلية والتثقيف الصحي. اقترح بعض المراجعين تمديد فترة دوام المركز لكي يخدم مجمعات سكنية أخرى.

معلومات مهمة

في البحرين حاليأ 20 مركزا صحيا، تم ربط مختبرات عشرة منها بالمختبر المركزي في السلمانية، فيمكن أن يتجه المواطن التابع لأحد المراكز المشتركة إلى أي مركز آخر داخل في الشبكة فيستلم نتائج تحاليله المختبرية. و أما المراكز المشتركة في الشبكة فهي، مركز صباح السالم، مركز المحرق، مركز النعيم، مركز الرازي الصحي، مركز الحورة، مركز ابن سينا، مركز البلاد القديم، مركز سترة، مركز مدينة عيسى ومركز حمد كانو . أما أعداد القوى العاملة في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة فهي كما مبين في الجدول

العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً