العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ

96 مليون دولار أرباح "البتروكيماويات"

أعلن وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أن الشركة حققت أرباحا صافية قدرها 96 مليون دولار خلال العام 2004 ، وقررت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع الأرباح بالكامل على المساهمين.

ومن جهته، قال مدير عام الشركة عبدالرحمن جواهري إن كمية ما تم إنتاجه من الأمونيا والميثانول واليوريا بلغ ما مجموعه خلال العام الماضي 1,287 مليون طن متري، وبلغ ما تم تصديره من تلك الكمية 1,046 مليون طن متري، وقد تم شحن تلك الكميات على 11 ناقلة أمونيا و15 ناقلة يوريا و39 ناقلة ميثانول. وقال إن هذه الإنجازات تعد أرقاما عالمية بكل المقاييس، وخصوصا بعد مرور أكثر من 20 سنة على تشغيل المصانع مع الاحتفاظ بأعلى معدلات السلامة وبعمالة بحرينية تصل نسبتها إلى 79 في المئة ، موضحا أن كفاءة المصانع البتروكيماوية عادة ما تقل بمرور الزمن.


"البتروكيماويات" تحقق 96 مليون دولار أرباحا صافية

الجمعية العامة العادية للشركة تقرر توزيع الأرباح بالكامل على المساهمين

الوسط - المحرر الاقتصادي

أعلن وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات الشيخ عيسى بن علي آل خليفة أن الشركة حققت أرباحا صافية قدرها 96 مليون دولار أميركي خلال العام ،2004 وقررت الجمعية العامة العادية للشركة توزيع الأرباح بالكامل على المساهمين. جاء ذلك في تصريح للشيخ عيسى بن علي آل خليفة بمناسبة انعقاد الجمعية العامة العادية السادسة والعشرين لمساهمي شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات.

وأعرب الشيخ عيسى بن علي عن ارتياحه التام لما حققته الشركة من إنجازات متميزة خلال العام ،2004 والتي تمثلت في استمرارية التشغيل والإنتاج والتسويق بالكفاءة والجودة المعهودة مع الاحتفاظ بأعلى معدلات الأمن والسلامة.

وأوضح أن ما تحقق من أرباح جاء نتيجة للجهود المخلصة التي بذلها الموظفون في مواصلة ترشيد الإنفاق وخفض المصروفات وكلفة الإنتاج مع تطويره، ونوه بجهود الشركة في تدريب البحرينيين وتطوير القوى العاملة مع الاهتمام بأولوية السلامة والصحة المهنية.

وأشار الى أن العام 2004 كان عاما حافلا بالإنجازات المتميزة، إذ منحت مؤسسة "DNV" العالمية الشركة اعتماد نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية "OHSAS-10081". كما منحت حكومة مملكة البحرين الشركة شهادة اعتماد صلاحية الرصيف البحري لليوريا للالتزام بالقانون الدولي لأمن السفن ومنشآت الموانئ. كما حازت الشركة على شهادة "AQIS" من الدرجة الأولى من الحكومة الاسترالية ونالت الترتيب الأول على مستوى العالم في مجال كفاءة وجودة أنظمة للمحافظة على سلامة المنتج وخدمات المرفأ، وكذلك حصول الشركة على جائزة السلامة في صناعة الكيماويات وقطاع المصافي من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث "RoSPA". بالإضافة إلى حصول الشركة على جائزة التفوق من وزارة العمل والشئون الاجتماعية في مجال الصحة والسلامة المهنية فئة الشركات الصناعية الكبرى للعام .2004 كما حازت مشاركات الشركة في المؤتمرات والمنتديات المحلية والدولية إعجاب المشاركين، ما عكس إنجازات الشركة وتميزها الواضح للتعاون الخليجي.

وفي مجال البيئة قال ان برامج الشركة قد حصلت على تقدير مؤسسات عالمية وإقليمية ومحلية لجهودها في المحافظة على البيئة وكان أهمها جائزة محافظ الجنوبية ورئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة لأفضل حديقة بيئية في الشركات والمصانع للعام .2004 كما واصلت الشركة جهودها لتشغيل المصانع وصيانتها وتنفيذ مشروعاتها الرأس مالية وترشيد الإنفاق وخفض المصروفات وكلفة الإنتاج وتسويق منتجاتها في الأسواق العالمية بتميز مشهود له. ما ساهم في تحقيق أرباح صافية بلغت 96 مليون دولار أميركي أي بزيادة نسبتها 60 في المئة على الأرباح الصافية للعام .2003

وأوضح أن إنتاج مصانع الأمونيا واليوريا والميثانول استمر بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة مع الحفاظ على أقصى مستويات السلامة والصحة والبيئة.

وكانت الجمعية العامة العادية السادسة والعشرون لمساهمي الشركة قد عقدت اجتماعها صباح يوم الأربعاء 9 مارس/ آذار الجاري في مجمع الشركة برئاسة وكيل وزارة المالية الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، الذي رأس الجانب الممثل لحكومة مملكة البحرين وبعضوية مدير إدارة المساهمات الحكومية بالوكالة بوزارة المالية الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة كما مثل الجانب الكويتي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة صناعة الكيماويات البترولية سعد علي الشويب ومثل الجانب السعودي مدير عام المراجعات الداخلية بالشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" سليمان بن عبدالله النويصر. وقد اعتمدت الجمعية تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2004 وتقرير مراقبي الحسابات واعتماد الموازنة العمومية والحسابات الختامية للشركة وتوزيع الأرباح المخصصة على المساهمين وتعيين مراقبي الحسابات وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

ومن جهته، نوه مدير عام الشركة عبدالرحمن جواهري باستمرار إنتاج مصانع الأمونيا واليوريا والميثانول بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة، مع الحفاظ على أفضل مستويات السلامة والصحة والبيئة. إذ بلغت كمية ما تم إنتاجه من الأمونيا والميثانول واليوريا ما مجموعه خلال العام 1,287 مليون طن متري، وبلغ ما تم تصديره من تلك الكمية 1,046 مليون طن متري، وقد تم شحن تلك الكميات على 11 ناقلة أمونيا و15 ناقلة يوريا و39 ناقلة ميثانول خلال سنة .2004

وقال ان هذه الإنجازات تعد أرقاما عالمية بكل المقاييس، خصوصا بعد مرور أكثر من 20 سنة على تشغيل المصانع مع الاحتفاظ بأعلى معدلات السلامة وبعمالة بحرينية تصل نسبتها إلى 79 في المئة، موضحا أن كفاءة تلك المصانع عادة ما تقل بمرور الزمن، ولكن بسبب كفاءة العاملين والتحديث المستمر وأسلوب العمل في التشغيل والصيانة المستمرة للمصانع تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز العالمي.

كما استمرت الشركة في التركيز على مراعاة أقصى عوامل واحتياطات السلامة والصحة المهنية والأمن. فقد تم تحقيق 3,17 ملايين ساعة عمل من دون حوادث مضيعة للوقت أي ما يعادل 956 يوم عمل لعمال الشركة، كما تم تحقيق 1,01 مليون ساعة عمل أو ما يعادل 493 يوما لعمال المقاولين. وعليه فإن مجموع ساعات العمل التي تم تحقيقها من دون حوادث مضيعة للوقت بلغ 4,18 ملايين ساعة عمل.

وأوضح أن المعدل الشهري للقوى العاملة خلال السنة بلغ 474 موظفا، بالإضافة إلى 50 متدربا. وواصلت الشركة اهتمامها لتطوير وتدريب القوى العاملة، إذ بلغ المجموع الكلي للذين أتموا تدريبهم حتى نهاية السنة 358 خريجا. منهم 171 في العمليات و38 في الخدمات الفنية و61 في الصيانة و30 في السلامة والأمن و58 مهندسا. كما تجاوزت نسبة الموظفين البحرينيين العاملين في الشركة 79 في المئة مع نهاية السنة.

وأضاف أن مركز التطوير والتدريب في الشركة استمر في تنفيذ عدد من برامج التدريب التي تلبي احتياجات العمل في الشركة. إضافة إلى البرامج السنوية للتوعية باحتياطات السلامة والصحة والبيئة لجميع العاملين.

وعن مغزى هذه الإنجازات، أعرب جواهري عن إيمانه بأن هذه الإنجازات تعد مفخرة ليس للشركة فحسب، بل للصناعة الخليجية عموما والصناعة البحرينية خصوصا والتي حفرت بهذا الإنجاز اسما لامعا في الأوساط الصناعية العالمية، وهو ما سيحفزنا لبذل المزيد من العطاء للمحافظة على هذه المكتسبات وتحقيق المزيد منها في المستقبل.

ونوه المدير العام بأن هذه الإنجازات في الإنتاج المتواصل لم تكن لتتحقق لولا وجود نظام اداري متكامل لادارة الجودة والسلامة والصحة والبيئة، إذ تعتبر الشركة رائدة في هذه المجالات الحيوية ولها الكثير من الإنجازات

العدد 918 - الجمعة 11 مارس 2005م الموافق 30 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً