العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

"بابكو" توقع مع "سي سي سي" عقد الإنشاء لـ "الديزل منخفض الكبريت"

بقيمة 90 مليون دولار

توقع شركة نفط البحرين في 23 من مارس/ آذار الجاري اتفاق التشييد الرئيسي لمشروع "الديزل منخفض الكبريت" بعد أن تم اختيار شركة كونساليديتيد كونتراكتنج كومباني "سي سي سي" اليونانية.

وتبلغ قيمة المشروع الذي تنفذه "سي سي سي" تحت إشراف الشركة اليابانية "جيه جي سي" التي تتولى مسئولية تنفيذ المشروع الرئيسية 90 مليون دولار أميركي.

وتبلغ قيمة عقد "بابكو" مع شركة "جيه جي سي" 431 مليون دولار أميركي.

وقالت مصادر صناعية لـ "الوسط" إن التنفيذ الفعلي للأعمال الانشائية سيبدأ في منتصف العام الجاري 2005 ويستكمل في الربع الأول من العام .2007

واقترضت "بابكو" حديثا قرضا بقيمة مليار و11 مليون دولار أميركي ستستخدمه لتنفيذ خطتها التحديثية التي أقرتها منذ منتصف العام .1998

يذكر أن مشروع "الديزل منخفض الكبريت" يعتبر من أكبر مشروعات خطة تحديث مصفاة "بابكو" التي بنيت قبل أكثر من 70 عاما.

وتسعى "بابكو" باستكمالها المشروع الى خفض الكبريت في الديزل الذي يشكل نحو 35 في المئة من منتجات الشركة من متوسط 0,7 في المئة "7000 جزء في المليون" إلى 0,001 في المئة "10 أجزاء في المليون" لتلبية المعايير العالمية وتنمية أسواق الشركة عالميا، وتبلغ طاقة وحدة التكسير الجديدة 40 ألف برميل يوميا من الديزل.

من جانب ثان، قالت المصادر إن "بابكو" ستنفذ في نهاية العام الجاري مشروعا تكامليا تبلغ قيمته 25 مليون دولار أميركي لتحويل الكبريت السائل كريات الكبريت، وبحسب المصادر فإن الشركة تحصل على هذه المواد حاليا من مصادر خارجية "يونيفرسال كيميكال"، إلا أنها قررت في إطار خططها التكاملية أن توفره داخليا، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ هذا المشروع الأخير نحو عام ليستكمل في توقيت متواكب مع المشروع الرئيسي.

وفي الإطار نفسه، تتسلم "بابكو" في منتصف الشهر المقبل أربعة عروض لتنفيذ مشروع "إزالة الكبريت من غاز المصفاة RGDP" من كل من شركة "تكنيب" الإيطالية، بالإضافة الى ثلاث شركات أميركية هي شيكاغو بريدج آيرون "CBI"، فلورا دانييل بالإضافة الى فوستر ويلر.

وتسعى "بابكو" الى البدء في المشروع الذي قدرت قيمته بـ 120 مليون دولار أميركي، في الربع الثالث من العام الجاري ليتم استكماله أيضا بشكل مواكب لمشروع "الديزل منخفض الكبريت"

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً