العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

"تأمينة" دليل إرشادي من مؤسسة النقد لزيادة الوعي التأميني

أصدرت مؤسسة نقد البحرين وهي البنك المركزي في المملكة دليلا إرشاديا تحت اسم "تأمينة" في إطار جهود المؤسسة لنشر الوعي التأميني بين المواطنين والتعريف بدور التأمين كمظلة حماية ووعاء للادخار وقناة للاستثمار.

وتأمينة هي باكورة دليل إرشادي من المؤسسة وهي رمز لفراشة تحلق في الأرجاء تحاكي الأطفال والكبار وتنشر الوعي التأميني بينهم وتشرح مبادئ وموضوعات التأمين بصورة مبسطة ومحببة وتوجيههم نحو أنواع التأمين المختلفة.

وتحاول البحرين استقطاب مزيد من شركات التأمين للعمل في المملكة واتخاذها بوابة للانطلاق منها إلى أسواق دول الخليج المجاورة ولذلك فقد استضافت الشهر الجاري ملتقى الشرق الأوسط للتأمين ضمن سلسلة من الإجراءات للرقي بصناعة التأمين في المنطقة.

وقال محافظ المؤسسة رشيد المعراج: "إن المؤسسة ستصدر دليلا ارشاديا جديدا لصناعة التأمين قريبا".

الأمين العام للاتحاد العربي للتأمين عبدالخالق رؤوف خليل طالب بخطة مدروسة لرفع متوسط الإنفاق التأميني على مستوى الفرد إذ إن التأمين في المنطقة العربية يمثل أقل من المستوى المطلوب إذ يبلغ متوسط الإنفاق للفرد 23 دولارا.

وقال خليل: "إن ضعف الوعي التأميني لدى العملاء والمواطنين وضعف الأجهزة التسويقية هي من التحديات التي تواجه صناعة التأمين العربية لخلق قاعدة ادخار ضخمة تساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي".

وتشرح "تأمينة" مبادئ التأمين فتقول إن لكل شخص مصلحة تأمينية مطلقة وغير محدودة في حياته ويمكنه التأمين عليها بأي مبلغ تأمين يرغب فيه شريطة أن يتحمل الأقساط التي تناسب مبلغ التأمين الذي يختاره. كما أن الزوج والزوجة لهما مصلحة تأمينية غير محدودة في حياة بعضهما بعضا.

وتقول إن جميع عقود التأمين مبنية على مبدأ منتهى حسن النية والذي يقضي بأن يقوم كل طرف من طرفي التعاقد بالإدلاء بجميع الحقائق الجوهرية المتعلقة بالخطر المراد تأمينه إلى الطرف الآخر سواء سأل عنه أو لم يسأل وأن الحقيقة الجوهرية هي "أية حقيقة ربما يتأثر علم المؤمن بها في قراره قبول أو رفض التأمين وفي تقديره لقسط التأمين وشروط العقد".

وتقول تأمينة: "في التأمينات العامة مثل تأمين المنازل والمباني يجب البوح بجميع الحقائق الجوهرية عند بداية مفاوضات العقد حتى يصبح العقد ساري المفعول خلال مدة سريان التأمين إذا حدثت أية تغييرات في موضوع التأمين وكذلك عند تجديد العقد".

وأضافت "أما في تأمينات الحياة فيجب البوح بجميع الحقائق الجوهرية فقط عند بداية مفاوضات العقد حتى يصبح العقد ساري المفعول لأنها عقود طويلة الأمد إذ يكون المؤمن ملزما بالظروف السائدة عند سريان مفعول العقد فقط".

وتشرح تأمينة أنواع التأمين مثل التأمين على المنازل والتأمين الصحي والتأمين على الحياة بالإضافة إلى برنامج تعليم الأبناء والتي تذكر فيه أنه في حال الوفاة يتسلم الابن المستفيد من الوثيقة راتبا شهريا يقدر بنحو واحد في المئة من مبلغ تأمين الوثيقة حتى يحين تاريخ الاستحقاق وعندها يتسلم مبلغ التأمين كاملا مع الأرباح

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً