العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ

حجم التجارة البينية للدول الإسلامية دون المستوى

مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة:

ذكر مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة سعيد عبيد الجروان أن حجم التجارة البينية للدول الإسلامية يبلغ 550 مليار دولار، أي ما نسبته 11 من حجم التبادل العالمي البالغ 5 آلاف مليار دولار.

وقال الجروان خلال المؤتمر الذي عقده في غرفة تجارة وصناعة البحرين بمناسبة استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات المعرض التجاري الإسلامي التاسع وملتقى القطاع الخاص الإسلامي: إن الهدف من هذه التظاهرة هو تعزيز وتقوية جسور التعاون البناء والمثمر بين دول الأمة الإسلامية لزيادة التبادل البيني إلى أكثر من 550 مليار دولار.

وأضاف الجروان أن هذا هو التوقيت المناسب لعودة الاستثمارات العربية المهاجرة إلى الدول العربية والإسلامية بعد حوادث 11 سبتمبر/ أيلول 2001 التي دفعت بالكثير من المستثمرين العرب والأجانب إلى الاستثمار في الدول العربية ودول شرق آسيا.

وذكر مدير عام غرفة الشارقة أن المعرض سيقام في مركز اكسبو على مساحة 16 ألف متر مربع بمشاركة 40 دولة في العرض، وزيارة حوالي 1200 مشارك، لكون دبي مركزا تجاريا يستقطب إفريقيا ووسط آسيا.

وسيخصص المعرض أيامه الثلاثة الأولى إلى التجار للاستفادة من دراسة الأسواق الأخرى وعمل ورش عمل لتنمية التعاون الإسلامي العربي البيني.

ومن جانبه ذكر نائب مدير غرفة تجارة وصناعة البحرين عبدالرحيم حسن تقي أن البحرين ستشارك بجناح لعرض الفرص الاستثمارية والتسويق وذلك بحضور القطاعين الحكومي والخاص.

وفي ختام المؤتمر قال الجروان إنها المرة الأولى التي يسمح لدول غير إسلامية بالمشاركة من خلال جالياتها المسلمة.

يذكر أن الجروان سيزور دولة قطر الأسبوع المقبل للترويج للمعرض والملتقى التجاري الإسلامي

العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً