العدد 4663 بتاريخ 13-06-2015م تسجيل الدخول


الرئيسيةالوسط أونلاين
شارك:


"الخدمة المدنية" يتأكد من التزام الجهات الحكومية بتطبيق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية

المنامة – ديوان الخدمة المدنية

قام ديوان الخدمة المدنية ممثل في إدارة الرقابة الإدارية بعدد من الزيارات الرقابية الميدانية إلى الجهات الحكومية خلال العام 2014م، بلغ عددها (19) زيارة. فقد تم تغطية عدد (12) جهة حكومية حسب خطة عام 2014م المعتمدة للإدارة وضمن الزمن المحدد للخطة، بالإضافة إلى قيام الإدارة بزيارة واحدة لمتابعة مواضيع تم التدقيق عليها سابقاً، وقد تركزت هذه الزيارات بشكل خاص على إجراءات التعيين على ميزانية المشاريع، اللجان، الحوافز والمكافآت، القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، التدريب والبعثات الدراسية، دبلوم التهيئة للقطاع العام، تطبيق نظام الجودة، إجراءات التوظيف الخاصة بالمراكز الاجتماعية، تطبيق نظام الجزاءات التأديبية، التوظيف الجزئي، متابعة بلاغات إدارية، العلاوات والبدلات، وضع موظفي العقود الكلية والجزئية والعاملين بنظام المكافآت والمتعاونين، العمل الإضافي، التقييم السنوي، الهياكل التنظيمية، الأوصاف الوظيفية، إجراءات النقل والاستقالة، التحري عن مواضيع مثاره في الصحافة، اجراءات التسكين على الهيكل التنظيمي، تقييم أداء الموظفين، والاطلاع على حسن سير العمل بشكل عام.

كما قام الديوان بعدد (6) زيارات مفاجئة لجهات حكومية بخصوص المواضيع المتعلقة بمجموعة من البلاغات الإدارية، المهمات الرسمية، التدريب والبعثات الدراسية، القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، نظام الحضور والانصراف، العمل الإضافي، المكافآت والحوافز، اجراءات التوظيف، الترقيات، اللجان، التحري عن مواضيع مثاره في الصحافة، والاطلاع على حسن سير العمل بشكل عام، وذلك بغرض الاطلاع على أوجه القصور في الجهات الحكومية الخاضعة لإشراف ورقابة ديوان الخدمة المدنية، وللتأكد من التزام موظفي الجهات الحكومية من خلال تلك الزيارات.

وكانت حصيلة هذه الزيارات الرقابية الميدانية رصد عدد (41) ملاحظة إدارية، كان أبرزها مواضيع تتعلق ببرامج التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية، وعدم وجود خطة تدريبية واضحة لبرامج التدريب في بعض الجهات الحكومية، وعدم حصول جميع الموظفين على الحد الأدنى للساعات التدريبية، وعدم وجود لجان للتدريب ولجان للتظلمات، ومتابعة القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، والهياكل التنظيمية، والإجازات السنوية والإجازات الأخرى، والحوافز والمكافآت، بالإضافة إلى رصد ملاحظات متعلقة بتطبيق نظام الجودة.

وبناءً على ما تقدم، فقد دأب الديوان إلى وضع حلول جذرية لأوجه القصور في الجهات الحكومية، وذلك عن طريق إعداد تقارير رقابية حول هذه الزيارات تتضمن ملاحظات فريق الرقابة الإدارية، وتوصياته من أجل تصحيح ما تم رصده من مخالفات.

وحرصاً من الديوان على التأكد من حسن سير العمل في المرفق العام والتطبيق السليم لأنظمة الخدمة المدنية، يقوم الديوان بالمتابعة الدورية للجهات الحكومية التي تمت زيارتها مسبقاً للتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات التصحيحية المقترحة من قبل الفريق الرقابي بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وزيادة الإنتاجية بين جميع الموظفين، ويعزز من مبدأ المسئولية والنزاهة في أداء الواجبات العامة.

سعى الديوان لفتح جميع سبل التواصل للجمهور الكريم من أجل استلام البلاغات الإدارية، وذلك من خلال تعدد وسائل التواصل عبر الخط الساخن (17364447)، والبريد الإلكتروني (AAD.Hotline@csb.gov.bh)، والفاكس (17364815) والرسائل الرسمية (ص.ب 1066). والحضور الشخصي.

وقد كانت حصيلة العام 2014م، هي (97) بلاغاً إداري، حيث قام الديوان بدراسة (34) بلاغاً فقط وذلك لاستيفائها شروط البلاغ الإداري المبينة في الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان الخدمة المدنية.

 الجدير بالذكر بأن إدارة الرقابة الادارية أنشأت في الديوان عام 2009م، للتأكد من التزام الجهات الحكومية بتطبيق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية وأنظمة الخدمة المدنية تطبيقاً سليماً بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وزيادة الإنتاجية بين جميع الموظفين، كما تقوم بالبحث والتحري لأوجه القصور في الجهات الحكومية والكشف عن المعوقات الإدارية التي تعرقل السير المنتظم للمرافق العامة واقتراح الوسائل المناسبة لعلاجها. 



أضف تعليق



التعليقات 4
زائر 1 | منقولي معهد البحرين للتدريب 11:53 ص تقييم سنوي ماكو
حوافز متعلقه بالتقييم ماكو
تعويض بدل تمديد الدوام ماكو
نقل لوظايف على الاقل تناسب المؤهلات ماكو
رد مباشر بدون لف و دوران و ذو معنى على التظلمات ماكو
صرف لحقوق الموظفين ماكو
هالكلام شي بسيط من تجاوزات وزارة التربية
و ديوان الخدمه نايم رد على تعليق
زائر 4 | ديوان الخدمة المدنية 3:40 م هل إجراءات إصابة العمل تستغرق ما يقارب الأربعة أشهر رغم مرجعتي لكل الجهات المختصة اللجان الطبية التأمينات الإجتماعية قسم إصابة العمل الوزارة والموضوع ما يزال عائم فما العمل !!! رد على تعليق
زائر 5 | وين القانون؟ 5:23 م احنا موظفين بالبلدية الشمالية صار لنا 6 سنوات فأكثر محرومين من الترقيات لا درجة ولا حافز رواتبنا على حطتها، فتحوا الأسقف رحم الله والديكم ومشووو درجاتنا شبقى من عمرنا متى بنوصل للمربوط؟؟
لكن لو عندنا واسطة في الديوان مثل موظفة عندنا نفس وضعنا زوجها فتح لها سقفها وعطوها درجتين استثناء!! جان ما صار هذا حالنا؟؟ هذا مو فساد وين لجان التحقيق عن هالفساد والطائفية في الترقيات شمعنى؟؟
اذا فيكم خير فنشوهم اثنينهم حتى يكونون عبرة لمن تسول له نفسه.
زائر 6 | أكبر فساد في هذه الاداره 5:25 ص للاسف لايوجد أحد يراقب تلاعب هؤلاء الموظفين الموجودين في ديوان الخدمة لهذا عم الفساد فيها والطائفية بحد يتقيء المراجع عند مراجعتهم فنحن موظفين الشمالية للأسف تم تنزيل اسقفنا الوظيفية وتغير مسميات البعض منذ أحداث 2011 والي هذا اليوم يتماطلون في تعديل أوضاع أكثر من 40 موظف من الطائفه الشيعية وللأسف لايوجد رادع لهؤلاء